Selasa, 26 Juli 2016

KAJIAN MUSTAHADAH

KAJIAN MUSTAHADAH 
–––––––––––––––———–—
Secara bahasa Istihadoh mempunyai arti mengalir.
Dan secara istilah Syar'i Istihadoh ialah darah penyakit yang keluar dari farji wanita yang tidak sesuai dengan ketentuan haid dan nifas.
حاشية البجيرمـي على المنهاج الجزء الاول، ص 130
وَالِاسْتِحَاضَةُ لُغَةً السَّيَلَانُ أَيْضًا. وَشَرْعًا مَا ذَكَرَهُ،

حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء الاول، ص 342
(وَالِاسْتِحَاضَةُ هُوَ) الدَّمُ (الْخَارِجُ) لِعِلَّةٍ مِنْ عِرْقٍ مِنْ أَدْنَى الرَّحِمِ يُقَالُ لَهُ الْعَاذِلُ بِذَالٍ مُعْجَمَةٍ وَيُقَالُ بِمُهْمَلَةٍ كَمَا حَكَاهُ ابْنُ سِيدَهْ وَفِي الصِّحَاحِ بِمُعْجَمَةٍ وَرَاءٍ (فِي غَيْرِ أَيَّامِ) أَكْثَرِ
(الْحَيْضِ وَ) غَيْرِ أَيَّامِ أَكْثَرِ (النِّفَاسِ) سَوَاءٌ أَخَرَجَ إثْرَ حَيْضٍ أَمْ لَا، وَالِاسْتِحَاضَةُ حَدَثٌ دَائِمٌ فَلَا تَمْنَعُ الصَّوْمَ وَالصَّلَاةَ وَغَيْرَهُمَا مِمَّا يَمْنَعُهُ الْحَيْضُ كَسَائِرِ الْأَحْدَاثِ لِلضَّرُورَةِ

حاشية الجمل على المنهاج الجزء الاول، ص 242
(قَوْلُهُ: وَالِاسْتِحَاضَةُ) وَهِيَ الدَّمُ الْوَاقِعُ فِي غَيْرِ أَيَّامِ الْحَيْضِ وَالنِّفَاسِ فَيَشْمَلُ مَا تَرَاهُ الصَّغِيرَةُ وَالْآيِسَةُ

SIFAT DAN WARNA DARAH
Sebelum kita membahas masalah dan warna darah, maka yang perlu diperhatikan terlebih dahulu adalah mengetahui sedetail mungkin kuat dan lemahnya darah.
Kuat dan lemahnya darah dipengarui oleh warna dan sifat darah sebagai berikut :

WARNA DARAH :
1. Hitam
2. Merah
3. Merah kekuning-kuningan
4. Kuning
5. Keruh

SIFAT-SIFAT DARAH :
1. A. Kental
B. Cair
2. A. Berbau busuk/anyir
B. Tidak berbau
Warna nomer 1 lebih kuat daripada warna nomer 2.
Dan warna nomer 2 lebih kuat daripada nomer 3, begitu seterusnya. Jika kedua darah sama-sama memiliki sifat/warna yang mendorong ke arah kuat, maka yang dihukumi darah kuat adalah yang lebih banyak ciri-ciri yang mendorong ke arah kuat.

CONTOH :
1. Darah hitam, kental dan berbau anyir, lebih kuat dibanding darah hitam, kental tidak berbau.
2. Darah hitam, kental dan berbau anyir, lebih kuat dibanding darah hitam, cair dan berbau busuk.
3. Darah hitam, kental dan berbau anyir, lebih kuat dibanding darah merah, kental dan berbau busuk.
Darah hitam, kental dan berbau anyir dalam contoh nomer 1 dihukumi lebih kuat, sebab memiliki 3 hal yang mendorong kearah kuat. Yaitu satu warna dan dua sifat. Berbeda dengan lawannya yang hanya satu warna dan satu sifat. Begitu juga contoh berikutnya.

البجيرمي على الخطيب الجزء الاول، ص ، 341
قَوْلُهُ: (وَلَوْنُهُ أَسْوَدُ إلَخْ) لَمَّا وَرَدَ عَلَيْهِ سُؤَالٌ، وَهُوَ أَنَّ اللَّوْنَ لَا يَنْحَصِرُ فِي السَّوَادِ. فَأَجَابَ بِأَنَّ الْمُرَادَ اللَّوْنُ الْأَقْوَى غَالِبًا، وَقَدْ يَكُونُ غَيْرَ أَقْوَى. وَأَجَابَ سم أَيْ اللَّوْنُ الْأَصْلِيُّ. وَالْحَاصِلُ؛ أَنَّ الصُّوَرَ لِأَلْوَانِ الدِّمَاءِ وَصِفَاتِهَا أَلْفٌ وَأَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ صُورَةً، وَذَلِكَ؛ لِأَنَّ الْأَلْوَانَ خَمْسَةٌ وَهِيَ: أَسْوَدُ وَأَحْمَرُ وَأَشْقَرُ وَأَصْفَرُ وَأَكْدَرُ، وَالصِّفَاتُ أَرْبَعَةٌ: إمَّا ثَخِينٌ أَوْ مُنْتِنٌ أَوْ هُمَا أَوْ مُجَرَّدٌ عَنْهُمَا، فَإِذَا ضُرِبَتْ صِفَاتُ الْأَوَّلِ فِي صِفَاتِ الثَّانِي ثُمَّ الْحَاصِلُ فِي صِفَاتِ الثَّالِثِ، وَهَكَذَا بَلَغَتْ مَا ذَكَرَ، فَإِنْ اسْتَوَى دَمَانِ قُدِّمَ السَّابِقُ كَأَسْوَدَ ثَخِينٍ وَأَحْمَرَ ثَخِينٍ مُنْتِنٍ بِإِحْدَى الصِّفَتَيْنِ تَجْبُرُ ضَعْفَهُ، وَالْأُخْرَى تُقَابِلُ الْأُخْرَى، فَيَسْتَوِيَانِ. وَكَأَحْمَرَ مُنْتِنٍ أَوْ ثَخِينٍ مَعَ أَسْوَدَ مُجَرَّدٍ فَهُمَا مُسْتَوِيَانِ شَوْبَرِيٌّ.

المحلي مع حاشية القليوبي الجزء الاول، ص ،102-103
(وَالصُّفْرَةُ وَالْكُدْرَةُ) أَيْ كُلٌّ مِنْهُمَا (حَيْضٌ فِي الْأَصَحِّ) مُطْلَقًا لِأَنَّهُ الْأَصْلُ فِيمَا تَرَاهُ الْمَرْأَةُ فِي زَمَنِ الْإِمْكَانِ، وَالثَّانِي لَا لِأَنَّهُ لَيْسَ عَلَى لَوْنِ الدَّمِ الْمُعْتَادِ إلَّا فِي أَيَّامِ الْعَادَةِ فَهُوَ فِيهَا حَيْضٌ اتِّفَاقًا، وَقِيلَ: يُشْتَرَطُ فِي كَوْنِهِ حَيْضًا فِي غَيْرِهَا تَقَدُّمُ دَمٍ قَوِيٍّ مِنْ سَوَادٍ أَوْ حُمْرَةٍ عَلَيْهِ.
وَقِيلَ: وَتَأَخُّرُهُ عَنْهُ وَعَلَى هَذَيْنِ يَكْفِي أَيُّ قَدْرٍ مِنْ الْقَوِيِّ، وَقِيلَ: لَا بُدَّ مِنْ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ. هَذَا مَا فِي الرَّوْضَةِ وَأَصْلِهَا، وَفِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ لَا فَرْقَ فِي جَرَيَانِ الْخِلَافِ بَيْنَ الْمُبْتَدَأَةِ وَالْمُعْتَادَةِ. وَحِكَايَةُ وَجْهٍ فِي الْوَاقِعِ فِي أَيَّامِ الْعَادَةِ بِاشْتِرَاطِ تَقَدُّمِ دَمٍ أَسْوَدَ أَوْ أَحْمَرَ عَلَيْهِ مُعْتَرِضًا بِذَلِكَ عَلَى الرَّافِعِيِّ وَغَيْرِهِ فِي نَفْيِهِمْ الْخِلَافَ فِيهِ. قَوْلُهُ: (وَالصُّفْرَةُ وَالْكُدْرَةُ حَيْضٌ) فَهُمَا مِنْ الدِّمَاءِ سَوَاءٌ اجْتَمَعَا مَعَ غَيْرِهِمَا، أَوْ انْفَرَدَا أَوْ أَحَدُهُمَا وَلَمْ يُجَاوِزْ الْمَجْمُوعُ خَمْسَةَ عَشَرَ.

PEMBAGIAN MUSTAHADAH HAID :
Wanita yang mengalami istihadoh haid, terbagi menjadi tujuh macam. YAITU :

1.  MUBTADI'AH MUMAYYIZAH :
Yaitu wanita yang baru pertama kali mengalami haid, namun darah yang keluar melebihi maximal haid (15 hari 15 malam). Serta darah itu dapat di bedakan antara yang kuat dan yang lemah.
Bagi mustahadoh ini, ketentuan hukumnya sebagai berikut :
Darah kuat dihukumi haid,
Darah lemah dihukumi istihadoh.

Wanita semacan ini disebut mumayyizah, jika memiliki 3 syarat :
Darah kuat tidak kurang dari sehari semalam (24 jam)
Darah kuat tidak melebihi 15 hari 15 malam.
Darah lemah tidak kurang dari 15 hari 15 malam dan keluar secara terus menerus.
Catatan :
Penyebutan 3 syarat ini sebenarnya sama dengan penyebutan 4 syarat seperti dalam kebanyakan kitab terjemahannya saja hal ini dipilih karena ta'adduban pada ibarot aslinya yang menempatkan syarat ke 4 sebagai sifat lazimah untuk syarat ke 3.
التذهيب الجزء الاول، ص ، 447
وإنما يعمل بالتمييز بثلاث شرائط:
أحدها: ألا ينقص الدم القوي عن يوم وليلة.
والثاني: ألا تزيد عن خمسة عشر يوماً.
والثالث: ألا ينتقص الدم الضعيف بين الدمين القوي عن خمسة عشر يوماً؛ لأنه طُهرٌ في حق المميزة، والطهر لا ينتقص عن خمسة عشر يوماً؛ فإن انتقص الدم القوي عن يوم وليلة، أو زاد على خمسة عشر يوماً، أو انتقص الدم الضعيف عن خمسة عشر [يوماً] فهي كمن رأت الكل على لونٍ واحدٍ.
ولو كانت ترى يوماً وليلة دماً أسود، ثم يوماً وليلة أحمر، ثم أسود، ثم أحمر؛ فإن انقطع على خمسة عشر يوماً فالكل حيضٌ، وإن جاوز، فهو كما لو رأت الدم كله على لونٍ واحدٍ؛ لأن الدم الضعيف لم يبلغ أقل الطهر. وإذا اجتمع دمان قويان، ومجموعهما لا يزيد على خمسة عشر يوماً، تجعل الكل حيضاً؛ مثل: إن رأت خمسة أيام دماً أسود، ثم خمسةً دماً أحمر، ثم أصفر واستمر، وزاد على خمسة عشر؛ فأيام السواد والحمرة حيضٌ، وما بعدهما استحاضةٌ.

اسنى المطالب الجزء الاول، ص ، 103-104
(الْأُولَى مُبْتَدَأَةٌ مُمَيِّزَةٌ وَهِيَ ذَاتُ قَوِيٍّ وَضَعِيفٍ) لَمْ يُسْبَقْ لَهَا حَيْضٌ وَطُهْرٌ (فَالْحَيْضُ) فِي حَقِّهَا (الْقَوِيُّ) وَغَيْرُهُ اسْتِحَاضَةٌ تَقَدَّمَ الْقَوِيُّ أَوْ تَأَخَّرَ أَوْ تَوَسَّطَ لِخَبَرِ الصَّحِيحَيْنِ «أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ أَبِي حُبَيْشٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قَالَتْ لِلنَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إنِّي أُسْتَحَاضُ أَفَأَدَعُ الصَّلَاةَ فَقَالَ لَا إنَّمَا ذَلِكَ عِرْقٌ وَلَيْسَتْ بِالْحَيْضَةِ فَإِذَا أَقْبَلَتْ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلَاةَ وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْك الدَّمَ وَصَلِّي» وَلِخَبَرِ ابْنِ حِبَّانَ وَغَيْرِهِ وَصَحَّحُوهُ «أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لَهَا إنَّ دَمَ الْحَيْضِ أَسْوَدُ يُعْرَفُ فَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ فَدَعِي الصَّلَاةَ وَإِذَا كَانَ الْآخَرُ فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي» هَذَا (إنْ لَمْ يَنْقُصْ) أَيْ الْقَوِيُّ (عَنْ أَقَلِّهِ) أَيْ الْحَيْضِ (وَلَمْ يُجَاوِزْ أَكْثَرَهُ) لِيُمْكِنَ جَعْلُهُ حَيْضًا (وَلَمْ يَنْقُصْ الضَّعِيفُ عَنْ خَمْسَةَ عَشَرَ وَلَاءً) لِيُمْكِنَ جَعْلُهُ طُهْرًا فَلَوْ رَأَتْ الْأَسْوَدَ يَوْمًا فَقَطْ أَوْ سِتَّةَ عَشَرَ أَوْ الضَّعِيفَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ أَوْ رَأَتْ أَبَدًا يَوْمًا أَسْوَدَ وَيَوْمَيْنِ أَحْمَرَ فَكَغَيْرِ الْمُمَيِّزَةِ وَإِنَّمَا تَفْتَقِرُ إلَى الْقَيْدِ الثَّالِثِ إذَا اسْتَمَرَّ الدَّمُ قَالَهُ الْمُتَوَلِّي لِلِاحْتِرَازِ عَمَّا لَوْ رَأَتْ عَشَرَةً سَوَادًا ثُمَّ رَأَتْ عَشَرَةً حُمْرَةً أَوْ نَحْوَهَا وَانْقَطَعَ الدَّمُ فَإِنَّهَا تَعْمَلُ بِتَمْيِيزِهَا مَعَ أَنَّ الضَّعِيفَ نَقَصَ عَنْ خَمْسَةَ عَشَرَ وَهَذَا مَعْلُومٌ.

حاشية الجمال على المنهاج الجزء الاول، ص ، 248-249
(فَالضَّعِيْفُ وَإِنْ طَالَ (اسْتِحَاضَةٌ وَالْقَوِيُّ حَيْضٌ إنْ لَمْ يَنْقُصْ عَنْ أَقَلِّهِ وَلَا عَبَرَ أَكْثَرَهُ وَلَا نَقَصَ الضَّعِيفُ عَنْ أَقَلِّ طُهْرٍ) بِقَيْدٍ زِدْته بِقَوْلِي (وَلَاءً) بِأَنْ يَكُونَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا مُتَّصِلَةً فَأَكْثَرَ تَقَدَّمَ الْقَوِيُّ عَلَيْهِ أَوْ تَأَخَّرَ أَوْ تَوَسَّطَ
(قَوْلُهُ: وَلَاءً) حَالٌ مِنْ الْفَاعِلِ الَّذِي هُوَ الضَّعِيفُ أَيْ وَلَا نَقَصَ الضَّعِيفُ حَالَةَ كَوْنِهِ مُتَوَالِيًا عَنْ أَقَلِّ الطُّهْرِ وَهَذَا مِنْ بَابِ تَقْيِيدِ النَّفْيِ لَا مِنْ بَابِ نَفْيِ الْقَيْدِ، وَإِنْ كَانَ هُوَ الْغَالِبَ؛ لِأَنَّهُ لَا يَصِحُّ هُنَا فَهُوَ عِبَارَةٌ عَنْ قَوْلِهِمْ النَّفْيُ دَاخِلٌ عَلَى الْمُقَيَّدِ، وَإِنْ كَانَ خِلَافَ الْغَالِبِ اهـ شَيْخُنَا


Syarat yang ketiga ini diberlakukan jika ada darah kuat yang menyamai darah pertama keluar lagi.
Sebab syarat ini hanya untuk menentukan darah kuat yang kedua untuk dihukumi darah haid (bukan untuk menentukan darah haid terhadap darah kuat pertama), dan masa keluar darah lemah antara darah kuat pertama dan darah kuat kedua dihukumi sebagai pemisah antara dua haid.
Sedangkan jika tidak ada darah kuat kedua, maka syarat ketiga tidak diberakukan. Sehingga wanita seperti ini tetap dihukumi mumayyizah meski hanya memenuhi syarat pertama dan kedua.

Dan jika 3 syarat diatas tidak terpenuhi, maka wanita tersebut termasuk mubtadi'ah ghairu mumayyizah sebagai mana keterangan nanti.

CONTOH 1 :
Seorang perempuan yang belum pernah mengeluarkan haid, mengeluarkan darah sebagai berikut :
Darah kuat 5 hari.
Darah lemah 25 hari
Maka 5 hari dihukumi haid dan 25 hari dihukumi istihadoh.

CONTOH 2 :
Darah kuat 3 hari
Darah lemah 16 hari
Darah kuat 7 hari
Maka darah kuat pertama (3 hari) dan darah kuat (7 hari) dihukumi haid. Sedang darah lemah (16 hari) dihukumi istihadoh.

CONTOH 3 :
Darah kuat 10 hari
Darah lemah 10 hari
Maka darah kuat dihukumi haid, dan 10 hari darah lemah dihukumi istihadoh.

CONTOH 4 :
Darah kuat 8 hari
Darah lemah 8 hari
Darah kuat 8 hari
Maka yang dihukumi haid adalah hanya darah kuat pertama (8 hari). Sedang darah lemah (8 hari) dan darah kuat kedua (8 hari) dihukumi istihadoh, karena darah lemah kurang dari  15 hari 15 malam.

حاشية الشربني على شرح البهجة، الجزء الاول، ص ، 594
(قَوْلُهُ: فَحَيْضُهَا السَّوَادُ الْأَوَّلُ مَعَ الْحُمْرَةِ) اعْلَمْ أَنَّهُ تَقَدَّمَ فِي كَلَامِ الشَّارِحِ أَنَّ اشْتِرَاطَ بُلُوغِ الضَّعِيفِ خَمْسَةَ عَشَرَ لِيُمْكِنَ جَعْلُهُ طُهْرًا أَيْ فَيُمْكِنَ جَعْلُ مَا بَعْدِهِ حَيْضًا فَقَدْ صَرَّحَ الشَّيْخَانِ بِأَنَّ هَذَا الِاشْتِرَاطَ لِيُمْكِنَ جَعْلُ الْقَوِيِّ بَعْدَهُ حَيْضًا كَمَا نَقَلَهُ الشَّيْخُ عَمِيرَةُ عَلَى الْمَنْهَجِ وَنَقَلَ سم فِي حَاشِيَةِ الشَّارِحِ عَنْ الْمُتَوَلِّي أَنَّهُ قَالَ: إنَّهُ إنَّمَا يُفْتَقَرُ إلَى الْقَيْدِ الثَّالِثِ إذَا اسْتَمَرَّ لِلِاحْتِرَازِ عَمَّا لَوْ رَأَتْ عَشْرَةً سَوَادًا، ثُمَّ عَشْرَةً حُمْرَةً أَوْ نَحْوَهُمَا وَانْقَطَعَ الدَّمُ فَإِنَّهَا تَعْمَلُ بِتَمْيِيزِهَا فَالْمُرَادُ بِالِاسْتِمْرَارِ فِي كَلَامِ الْمُتَوَلِّي أَنْ يَأْتِيَ بَعْدَ الضَّعِيفِ قَوِيٌّ مُمَاثِلٌ لِلْأَوَّلِ إذْ لَوْ اسْتَمَرَّ الضَّعِيفُ كَانَتْ مُمَيِّزَةً وَلَيْسَ الْمُرَادُ اسْتِمْرَارَ الْقَوِيِّ دَائِمًا قَطْعًا فَإِنَّ إمْكَانَ جَعْلِ الْقَوِيِّ حَيْضًا ثَابِتٌ وَإِنْ لَمْ يَسْتَمِرَّ الْقَوِيُّ وَحِينَئِذٍ فَمِثَالُ الْمَجْمُوعِ الَّذِي هُوَ السَّبْعَاتُ الْمَذْكُورَةُ مِمَّا نَقَصَ الضَّعِيفُ فِيهِ عَنْ أَقَلِّ الطُّهْرِ وَاسْتَمَرَّ الدَّمُ فَتَكُونُ فَاقِدَةً لِشَرْطِ التَّمْيِيزِ وَحَيْضُهَا يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ

حاشية الشربني على شرح البهجة الجزء الاول، ص ، 586-587
(قَوْلُهُ: لِيُمْكِنَ جَعْلُهُ طُهْرًا) أَيْ: لَا لِشَيْءٍ آخَرَ فَلَا يُنَافِي أَنْ يَكُونَ مَعَ مَا قَبْلَهُ حَيْضًا تَدَبَّرْ. (قَوْلُهُ: أَيْضًا لِيُمْكِنَ جَعْلُهُ طُهْرًا) أَيْ: فَيَكُونُ مَا يُعَدُّ حَيْضًا لَا لِكَوْنِ مَا قَبْلَهُ حَيْضًا فَإِنَّهُ لَيْسَ شَرْطًا فِي ذَلِكَ. اهـ.

غرر البهية مع حاشية الشربني الجزء الاول، ص ، 587
فَإِنْ فَقَدَتْ شَرْطًا مِمَّا ذُكِرَ فَهِيَ كَغَيْرِ الْمُمَيِّزَةِ وَسَتَأْتِي وَذَلِكَ بِأَنْ يَكُونَ الْقَوِيُّ دُونَ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ أَوْ فَوْقَ خَمْسَةَ عَشَرَ أَوْ يَبْلُغَ يَوْمًا وَلَيْلَةً وَيَنْقُصَ الضَّعِيفُ عَنْ خَمْسَةَ عَشَرَ أَوْ يَبْلُغَهَا غَيْرَ مُتَّصِلَةً كَأَنْ رَأَتْ يَوْمًا أَسْوَدَ وَيَوْمَيْنِ أَحْمَرَ وَهَكَذَا إلَى آخِرِ الشَّهْرِ.
(قَوْلُهُ: وَيَنْقُصَ الضَّعِيفُ) أَيْ وَجَاءَ بَعْدَهُ قَوِيٌّ. اهـ.


Adapun kasus yang sejenis dengan contoh ke-4 diatas, untuk menentukan haidnya yang perlu diperhatikan ialah :
Jika terjadi darah lemah yang di apit oleh dua darah kuat, maka jika darah lemah  dan darah kuat pertama dijumlah tidak melebihi 15 hari 15 malam, maka darah kuat pertama dan darah lemah setelahnya dihukumi darah haid secara keseluruhan. Namun jika dijumlah melebihi 15 hari 15 malam, maka yang dihukumi haid hanya darah kuat yang pertama saja.

CONTOH :
Darah kuat 8 hari
Darah lemah 7 hari
Darah kuat 8 hari
Maka yang dihukumi haid hanya darah kuat yang pertama (8 hari) dan darah lemah setelahnya (7 hari).
Sedangkan darah kuat kedua (8 hari) dihukumi istihadoh.
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني، ص ، 409
 (الْحَالُ الثَّالِثُ) أَنْ يَتَوَسَّطَ دَمٌ ضَعِيفٌ بَيْنَ قَوِيَّيْنِ بِأَنْ رَأَتْ سِوَادَيْنِ بَيْنَهُمَا حُمْرَةٌ أَوْ صُفْرَةٌ فَفِيهِ أَقْسَامٌ كَثِيرَةٌ رَتَّبَهَا صَاحِبُ الْحَاوِي تَرْتِيبًا حَسَنًا فَجَعَلَهُ ثَمَانِيَةَ أَقْسَامٍ وَبَعْضُهَا لَيْسَ مِنْ صُوَرِ التَّمْيِيزِ لَكِنْ اقْتَضَاهُ التَّقْسِيمُ أَحَدُهَا أَنْ يَبْلُغَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ الدِّمَاءِ الثَّلَاثَةِ يَوْمًا وَلَيْلَةً وَلَا يُجَاوِزُ الْجَمِيعُ خَمْسَةَ عَشَرَ بِأَنْ تَرَى خَمْسَةً سَوَادًا ثُمَّ خَمْسَةً حُمْرَةً أَوْ صُفْرَةً ثُمَّ خَمْسَةً سَوَادًا فَالْمَذْهَبُ أَنَّ الْجَمِيعَ حَيْضٌ وَبِهِ قَطَعَ الجمهور وقال أبو اسحق الضَّعِيفُ الْمُتَوَسِّطُ كَالنَّقَاءِ الْمُتَخَلِّلِ بَيْنَ دَمَيْ الْحَيْضِ فَفِيهِ الْقَوْلَانِ أَحَدُهُمَا أَنَّهُ حَيْضٌ مَعَ السَّوَادَيْنِ وَالثَّانِي طُهْرٌ وَقَطَعَ السَّرَخْسِيُّ فِي الْأَمَالِي بِقَوْلِ ابى اسحق الْقِسَمُ الثَّانِي أَنْ يُجَاوِزَ الْمَجْمُوعُ خَمْسَةَ عَشَرَ بِأَنْ رَأَتْ سَبْعَةً سَوَادًا ثُمَّ سَبْعَةً حُمْرَةً ثُمَّ سَبْعَةً سَوَادًا قَالَ ابْنُ سُرَيْجٍ حَيْضُهَا السواد الاول مع الحمر وأما السواد الثاني فطهر وقال أبو اسحق حَيْضُهَا السَّوَادَانِ.
وَتَكُونُ الْحُمْرَةُ بَيْنَهُمَا طُهْرًا وَلَا يجئ قَوْلَا
التَّلْفِيقِ لِمُجَاوَزَةِ خَمْسَةَ عَشَرَ وَهَذَا الَّذِي حكاه عن ابى اسحق ضَعِيفٌ جِدًّا بَلْ غَلَطٌ لِأَنَّ الدَّمَ جَاوَزَ خَمْسَةَ عَشَرَ وَلَوْ رَأَتْ ثَمَانِيَةً سَوَادًا ثُمَّ ثَمَانِيَةً حُمْرَةً ثُمَّ ثَمَانِيَةً سَوَادًا فَحَيْضُهَا السَّوَادُ الْأَوَّلُ بِالِاتِّفَاقِ:


Bagi mubtadi'ah mumayyizah, dalam melaksanakan mandi pada bulan pertama ia harus menanti selama 15 hari. Sedang pada bulan kedua dan berikutnya, jika darah masih keluar, maka wajib mandi disaat ia melihat perpindahan darah dari kuat ke lemah. Semua permasalahan diatas tanpa memandang darah kuat keluar terlebih dahulu atau diakhir.
روضة الطالبين الجزء الاول، ص ، 142-143
وَاعْلَمْ أَنَّ الْمُبْتَدَأَةَ الْمُمَيِّزَةَ لَا تَشْتَغِلُ بِالصَّوْمِ وَالصَّلَاةِ عِنْدَ انْقِلَابِ الدَّمِ مِنَ الْقُوَّةِ إِلَى الضَّعْفِ، لِاحْتِمَالِ انْقِطَاعِ الضَّعِيفِ قَبْلَ مُجَاوَزَةِ خَمْسَةَ عَشَرَ، فَيَكُونُ الْجَمِيعُ حَيْضًا، فَتَتَرَبَّصُ إِلَى انْقِضَاءِ الْخَمْسَةَ عَشَرَ. فَإِنِ انْقَضَتْ وَالدَّمُ مُسْتَمِرٌّ، عَرَفْنَا أَنَّهَا مُسْتَحَاضَةٌ، فَتَقْضِي صَلَوَاتِ مَا زَادَ عَلَى الدَّمِ الْقَوِيِّ. هَذَا حُكْمُ الشَّهْرِ الْأَوَّلِ. وَأَمَّا الثَّانِي وَمَا بَعْدَهُ، فَبِانْقِلَابِ الدَّمِ تَغْتَسِلُ وَتُصَلِّي وَتَصُومُ، وَلَا يَخْرُجُ ذَلِكَ عَلَى الْخِلَافِ فِي ثُبُوتِ الْعَادَةِ بِمَرَّةٍ،


2.  MUBTADI'AH GHAIRU MUMAYYIZAH :
Yaitu perempuan yang baru pertama kali mengalami haid, namun darah yang keluar melebihi batas maximal haid (15 hari 15 malam) dalam satu warna atau lebih, namun tidak memenuhi 3 syarat yang terdapat dalam Mubtadi'ah Mumayyizah.
Sedangkan penentuan hukum darahnya, satu hari satu malam yang pertama dihukumi haid, dan 29 hari selebihnya dihukumi istihadoh untuk tiap bulannya.
Hal ini kalau memang dia ingat betul kapan dia mulai mengeluarkan darah. Maka dia tergolong mustahadoh mutahayyiroh.

CONTOH 1 :
Mengeluarkan darah selama 1 bulan, semua sifatnya (kuat dan lemahnya) sama, maka yang dihukumi haid hanya sehari semalam yang pertama. Sedang selebihnya dihukumi istihadoh.

CONTOH 2 :
Mengeluarkan darah 25 hari, dengan perincian : 20 jam darah kuat dan sisanya darah lemah.
Maka haidnya hanya 1 hari 1 malam pertama. Dan selebihnya dihukumi istihadoh, sebab darah kuat kurang dari 24 jam.

CONTOH 3 :
Mengeluarkan darah selama 3 bulan, yang semua sifatnya sama.
Maka yang dihukumi haid ialah 3 hari 3 malam. Yaitu 1 hari 1 malam tiap awal bulan. Sedang selainnya dihukumi istihadoh.

CONTOH 4 :
Mengeluarkan darah secara silih berganti, sehari darah kuat, sehari darah lemah. Begitu seterusnya hingga 30 hari. Maka yang dihukumi haid hanya 1 hari 1 malam yang pertama. Karena darah lemah tidak keluar selama 15 hari 15 malam secara terus menerus. Sedang selebihnya istihadoh.
المحلى وعميرة الجزء الاول، ص ، 104
(أَوْ مُبْتَدَأَةً لَا مُمَيِّزَةً بِأَنْ رَأَتْهُ بِصِفَةٍ أَوْ) بِصِفَتَيْنِ مَثَلًا لَكِنْ (فَقَدَتْ شَرْطَ تَمْيِيزٍ) مِنْ شُرُوطِهِ السَّابِقَةِ (فَالْأَظْهَرُ أَنَّ حَيْضَهَا يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ، وَطُهْرَهَا تِسْعٌ وَعِشْرُونَ) بَقِيَّةُ الشَّهْرِ.
قَوْلُ الْمَتْنِ: (فَالْأَظْهَرُ أَنَّ حَيْضَهَا إلَخْ) الى ان قال-محل هذا) إذَا عَلِمْت وَقْتَ ابْتِدَاءِ الدَّمِ وَإِلَّا فَمُتَحَيِّرَةٌ.

المحلى الجزء الاول، ص ، 104
وَلَا نَقَصَ الضَّعِيفُ عَنْ أَقَلِّ الطُّهْرِ) بِأَنْ يَكُونَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا مُتَّصِلَةً فَأَكْثَرَ تَقَدَّمَ الْقَوِيُّ عَلَيْهِ أَوْ تَأَخَّرَ أَوْ تَوَسَّطَ – الى ان قال– بِخِلَافِ مَا لَوْ رَأَتْ يَوْمًا أَسْوَدَ وَيَوْمَيْنِ أَحْمَرَ.
وَهَكَذَا إلَى آخِرِ الشَّهْرِ لِعَدَمِ اتِّصَالِ خَمْسَةَ عَشَرَ مِنْ الضَّعِيفِ فَهِيَ فَاقِدَةٌ شَرْطَ تَمْيِيزٍ،


Untuk perempuan semacam ini, pada bulan pertama mandinya harus menanti 15 hari 15 malam. Dan dia harus mengqodo'i shalat yang di tinggal selama 14 hari (mulai hari ke 2 sampai ke 15).
Dan untuk bulan selanjutnya (jika darah keluar berbulan-bulan), mandinya tidak perlu menunggu 15 hari, namun pada saat darahnya keluar genap sehari semalam. Sehingga ia tidak punya hutang shalat pada bulan-bulan itu.
روضة الطالبين الجزء الاول، ص ، 144-145
فَرْعٌ ) غَيْرُ الْمُمَيِّزَةِ كَالْمُمَيِّزَةِ فِي تَرْكِ الصَّوْمِ وَالصَّلَاةِ فِي الشَّهْرِ الْأَوَّلِ إِلَى تَمَامِ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا، فَإِنْ جَاوَزَهَا الدَّمُ، تَبَيَّنَّا الِاسْتِحَاضَةَ، فَإِنْ رَدَدْنَاهَا إِلَى أَقَلِّ الْحَيْضِ، قَضَتْ صَلَوَاتِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ يَوْمًا، وَإِنْ رَدَدْنَاهَا إِلَى السِّتِّ أَوِ السَّبْعِ، قَضَتْ صَلَوَاتِ تِسْعَةِ أَيَّامٍ أَوْ ثَمَانِيَةٍ. وَأَمَّا الشَّهْرُ الثَّانِي وَمَا بَعْدَهُ، فَإِنْ وَجَدَتْ فِيهِ تَمْيِيزًا بِشَرْطِهِ قَبْلَ تَمَامِ الْمَرَدِّ أَوْ بَعْدَهُ، فَهِيَ فِي ذَلِكَ الدَّوْرِ: مُبْتَدَأَةٌ مُمَيِّزَةٌ. وَإِنِ اسْتَمَرَّ فَقْدُ التَّمْيِيزِ، وَجَبَ عِنْدَ مُجَاوَزَةِ الْمَرَدِّ، الْغُسْلُ، وَالصَّوْمُ، وَالصَّلَاةُ. فَإِنْ شُفِيَتْ فِي بَعْضِ الشُّهُورِ، قَبْلَ مُجَاوَزَةِ خَمْسَةَ عَشَرَ، بَانَ أَنَّهَا غَيْرُ مُسْتَحَاضَةٍ فِي ذَلِكَ الشَّهْرِ، وَجَمِيعُ دَمِهَا فِيهِ حَيْضٌ، فَتَقْضِي مَا صَامَتْهُ فِي أَيَّامِ الدَّمِ. وَتَبَيَّنَّا أَنَّ غُسْلَهَا لَمْ يَصِحَّ، وَلَا تَأْثَمُ بِالصَّوْمِ وَالصَّلَاةِ وَالْوَطْءِ، فِيمَا وَرَاءَ الْمَرَدِّ، وَإِنْ كَانَ قَدْ وَقَعَ فِي الْحَيْضِ لِجَهْلِهَا.


3.  MU'TADAH MUMAYYIZAH :
Yaitu wanita yang sudah pernah haid dan suci. Kemudian dia mengeluarkan darah melebihi batas maximal haid (15 hari 15 malam). Serta darah yang keluar dapat dibedakan antara yang kuat dan yang lemah dan memenuhi 3 syarat dalam mubtadi'ah mumayyizah.
Mengenai hukumnya ialah sebagai mubtadiah mumayyizah. Yaitu darah kuat dihukumi haid dan darah lemah dihukumi istihadoh. Begitu juga masalah mandinya.

CONTOH :
Mengeluarkan darah selama 27 hari, dengan perincian:
Darah kuat 12 hari
Darah lemah 15 hari
Maka haidnya 12 hari dan 15 hari dihukumi istihadoh.
المحلى الجزء الاول، ص ، 105
(وَيُحْكَمُ لِلْمُعْتَادَةِ الْمُمَيِّزَةِ بِالتَّمْيِيزِ لَا الْعَادَةِ) الْمُخَالِفَةِ لَهُ (فِي الْأَصَحِّ) لِأَنَّهُ أَقْوَى مِنْهَا بِظُهُورِهِ،

شرح روضة الطالب الجزء الاول، ص ، 104-105
(فَرْعٌ الْمُبْتَدَأَةُ الْمُمَيِّزَةُ وَغَيْرُ الْمُمَيِّزَةِ وَالْمُعْتَادَةُ) كَذَلِكَ (يتركن الصلاة) بمجرد رؤية الدم فان انقطع لدون خمسة عشر يوما فالكل حيض فان جاوز الخمسة عشر ردت كل الى مردها) وهو للاولى الدم القوي وللثانية يوم وليلة وللثالثة دمها القوي او عادتها
(وقضت) كل منهن صلاة وصوم (مازاد) على مردها (ثم في الشهر الثاني) وما بعده (يتركن التربص ويصلين) ويفعلن ما تفعله الطاهرة فيما زاد على مردهن لان الاستحاضة علة مزمنة فالظاهر دوامها. اه‍ بحذف

فتح الجواد الجزء الاول، ص ، 84-85
وتحيض) اي يحكم بحيض المبتدأة والمعتادة (ان عبر) اي) جاوز الدم (المرد) وهو يوم وليلة للمبتدأة غير المميزة وايام العادة للمعتادة غير المميزة (اوضعف) الدم في المميزة معتادة كانت او مبتدأة فلا تصوم ولا تصلى لا حتمال ان لا يعبر الخمسة عشر فيكون الجميع حيضا فتتربص لتبين الحال (فان استمر) وجاوز الخمسة عشر(بان) الزمن الذي حيضناها فيه(طهرا) فتقضي صومه وصلاته (وفي الدور الثاني تطهر) اي يحكم بانها طاهرة بمجرد المجاوزة والضعف فتصوم وتصلي ويغشاها الحليل لان الاستحاضة علة مزمنة فالظاهر بقاؤها. اه‍


Namun jika antara darah kuat dan adat, terpisah oleh masa 15 hari (minimal suci), maka darah lemah yang jumlahnya sama dengan kebiasaan haidnya, serta darah kuat yang keluar setelahnya dihukumi haid.
Dan darah lemah ditengahnya dihukumi istihadoh.

CONTOH :
Seorang wanita yang kebiasaan haidnya 3 hari, mengeluarkan darah selama 21 hari, dengan perincian:
Darah lemah 19 hari
Darah kuat 2 hari
Maka haidnya adalah 5 hari, yaitu 3 hari pertama, sesuai dengan adat haidnya dan dua hari terakhir (darah kuat). Karena darah dua hari terakhir itu, keluar setelah darah lemah melebihi masa minimal minimal suci (15 hari 15 malam). Sedangkan darah 16 hari ditengah dihukumi istihadoh.
المحلى الجزء الاول، ص ، 105
قَوْلُهُ: (بِالتَّمْيِيزِ لَا الْعَادَةِ) أَيْ إنْ لَمْ يَتَخَلَّلْ بَيْنَهُمَا نَقَاءٌ أَوْ ضَعِيفٌ قَدْرَ أَقَلِّ الطُّهْرِ وَإِلَّا عُمِلَ بِهِمَا، فَلَوْ كَانَتْ عَادَتُهَا خَمْسَةً مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ ثُمَّ رَأَتْ فِي شَهْرٍ عِشْرِينَ ضَعِيفًا ثُمَّ خَمْسَةٍ قَوِيًّا فَهَذِهِ الْخَمْسَةُ حَيْضٌ لِقُوَّتِهَا وَالْخَمْسَةُ الْأُولَى مِنْ الْعِشْرِينَ حَيْضٌ أَيْضًا لِوُقُوعِهَا فِي مَحَلِّ الْعَادَةِ، وَقَدْ أَشَارَ إلَى ذَلِكَ فِي الْمَنْهَجِ بِقَوْلِهِ: أَمَّا إذَا تَخَلَّلَ بَيْنَهُمَا أَقَلُّ طُهْرٍ كَأَنْ رَأَتْ بَعْدَ خَمْسَتِهَا أَيْ السَّابِقَةِ الَّتِي ثَبَتَتْ بِهَا الْعَادَةُ عِشْرِينَ ضَعِيفًا ثُمَّ خَمْسَةً قَوِيًّا ثُمَّ ضَعِيفًا فَقَدْرُ الْعَادَةِ أَيْ مِنْ أَوَّلِ الْعِشْرِينَ وَهُوَ خَمْسَةٌ حَيْضٌ أَيْ لِوُقُوعِهِ فِي مَحَلِّ الْعَادَةِ وَالْقَوِيُّ حَيْضٌ آخَرُ أَيْ لِقُوَّتِهِ فَرَاجِعْهُ.

روضة الطالبين الجزء الاول، ص ، 150
أَمَّا إِذَا تَخَلَّلَ بَيْنَهُمَا أَقَلُّ الطُّهْرِ، بِأَنْ رَأَتْ عِشْرِينَ فَصَاعِدًا دَمًا ضَعِيفًا، ثُمَّ خَمْسَةً قَوِيًّا، ثُمَّ ضَعِيفًا، وَعَادَتُهَا الْقَدِيمَةُ خَمْسَةٌ، فَقَدْرَ الْعَادَةِ حَيْضٌ لِلْعَادَةِ، وَالْقَوِيُّ حَيْضٌ آخَرُ؛ لِأَنَّ بَيْنَهُمَا طُهْرًا كَامِلًا. هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ.


4.  MU'TADAH GHAIRU MUMAYYIZAH DZAKIRON LI'ADATIHA QODRON WA WAQTAN :
Yaitu wanita yang sudah pernah haid dan suci, kemudian ia mengeluarkan darah yang melebihi batas maximal haid (15 hari 15 malam) dalam satu warna atau lebih dari satu warna, akan tetapi tidak memenuhi 3 syarat dalam mubtadi'ah mumayyizah.
Dan dia ingat betul kebiasaan masa dan mulai haid yang pernah dia alami sebelumnya.
Sedangkan ketentuan haid dan sucinya, disesuaikan dengan adatnya. Dan adat yang bisa dijadikan acuan/pedoman cukup satu kali haid, tidak disyaratkan harus berulang-ulang jika adat haidnya tidak berubah-ubah.

CONTOH :
Bulan pertama dia haid 5 hari mulai awal bulan, dan suci selama 25 hari. Kemudian mulai bulan kedua dia mengalami istihadoh beberapa bulan. Sementara darah kuat dan lemah tidak bisa dibedakan dalam satu warna atau lebih dari satu warna, akan tetapi tidak memenuhi syarat mumayyizah.
Maka 5 hari pertama dihukumi haid karena mengikuti adatnya, dan 25 hari dihukumi istihadoh. Begitu juga pada bulan-bulan berikutnya.
حاشية الباجوري الجزء الاول، ص ، 111
الصوة الرابعة هي المعتادة بان سبق لها حيض وطهر كما مر غير المميزة بان تراه بصفة كما مر ايضا الذاكرة لعادتها قدرا ووقتا فترد اليها قدرا ووقتا، فلو حاضت في شهر خمسة ايام من اوله مثلا ثم استحيضت فحيضها هي الخمسة من اول الشهر وطهرها بقية الشهر عملا بعادتها وان لم تتكرر لان العادة تثبت بمرة ان لم تختلف، فان اختلفت فلا تثبت بمرة.

روضة الطالبين الجزء الاول، ص ، 151
فَرْعٌ. الْعَادَةُ الَّتِي تَرُدُّ إِلَيْهَا الْمُعْتَادَةُ، لَيْسَ مِنْ شَرْطِهَا أَنْ تَكُونَ عَادَةَ حَيْضٍ وَطُهْرٍ صَحِيحَيْنِ بِلَا اسْتِحَاضَةٍ، بَلْ قَدْ تَكُونُ كَذَلِكَ، وَقَدْ تَكُونُ مُسْتَفَادَةً مِنَ التَّمْيِيزِ،


Jika adat haidnya berubah-ubah, maka jika perubahan adat tersebut berjalan dengan teratur (runtut) selama minimal 2 kali putaran, dan ia ingat betul lama masa putaran adatnya, maka haidnya disesuaikan dengan haid pada masa putaran tersebut.

CONTOH :
Bulan 1 haid 3 hari
Bulan 2 haid 5 hari
Bulan 3 haid 7 hari
Bulan 4 haid 3 hari
Bulan 5 haid 5 hari
Bulan 6 haid 7 hari
Kemudian pada bulan ke 7 sampai 9 mengalami istihadoh, maka haidnya adalah :
Bulan 7 haid 3 hari
Bulan 8 haid 5 hari
Bulan 9 haid 7 hari
التحرير مع حاشية الشرقاوي الجزء الاول، ص 154-155
والا) بان كانت غير المميزة معتادة (ف) ترد (لعادتها) قدرا) ووقتا ان كانت حافظة لذلك لكنها في الدور الاول تصبر حتى يعبر الدم الخمسة عشر ان نقصت عنها عادتها فتغتسل وتقضي مازاد على عادتها وفي الدور الثاني تغتسل بمجرد مضي عادتها وتثبت العادة بمرة ومحل ذلك اذا اتفقت عادتها اواختلفت واتسقت فان لم تتسق ردت لمتلو الاستحاضة او نسيت اتساقها اغتسلت اخر كل نوبة
قوله او اختلفت واتسقت) اي توالت وتتابعت على وزان) ونسق واحد فلو حاضت في شهر ثلاثة وفي ثانيه خمسة وفي ثالثه سبعة ثم عاد دروها هكذا ثم استحيضت في الشهر السابع ردت فيه الى ثلاثة وفي الثامن الى خمسة وفي التاسع الى سبعة وهكذا لان تعاقب الاقدار المختلفة قد صار عادة لها فلا بد في رد هذه للعادة من تكرار الدور مرتين ولا تثبت عادتها الا بذلك.


Jika adatnya sampai dua putaran namun tidak beraturan. Sementara dia masih ingat lama masa haidnya pada bulan terakhir yang ia alami sebelum Istihadoh, maka haidnya disesuaikan dengan bulan terakhir sebelum dia Istihadoh.

CONTOH :
Putaran pertama
Bulan 1 haid 3 hari
Bulan 2 haid 5 hari
Bulan 3 haid 7 hari
Putaran kedua
Bulan 4 haid 3 hari
Bulan 5 haid 7 hari
Bulan 6 haid 5 hari
Kemudian Istihadoh beberapa bulan, maka haidnya setiap bulan adalah 5 hari.

Jika adatnya tidak sampai terjadi 2 kali putaran, dan ia masih ingat masa terakhir haid sebelum Istihadoh, seperti

CONTOH :
Bulan 1 haid 3 hari
Bulan 2 haid 5 hari
Bulan 3 haid 7 hari
Kemudian mulai bulan keempat sampai beberapa bulan dia mengalami istihadoh, antara darah kuat dan lemahnya tidak bisa dibedakan (satu warna) atau dapat dibedakan (beda warna), namun tidak memenuhi 3 syarat dalam mubtadi'ah mumayyizah. Dan ia hanya ingat masa haid terakhir sebelum Istihadoh.
Maka setiap bulan haidnya adalah 7 hari (disesuaikan dengan masa haid pada bulan terakhir sebelum Istihadoh).
الشرقاوي الجزء الاول، ص ، 155
فان لم تتسق ردت لمتلو الاستحاضة او نسيت اتساقها اغتسلت اخر كل نوبة
قوله فان لم تتسق) بان كانت تتقدم هذه تارة وهذه اخرى) كأن حاضت في شهر ثلاثة وفي الثاني خمسة وفي الثالث سبعة وفي الرابع سبعة وفي الخامس ثلاثة وفي السادس خمسة واستحيضت في السابع فترد فيه لخمسة هكذا في كل شهر ومثل ذلك ما لو لم يتكر الدور بان حاضت في شهر ثلاثة وفي الثاني خمسة وفي الثالث سبعة ثم استحيضت في الرابع فانها ترد لمتلو الاستحاضة وهو سبعة ومحل الرد اليه في الصورتين اعني عدم الاتساق وعدم التكرار ان عرفت النوبة الاخيرة فان لم تعرفها اغتسلت اخر كل نوبة كما ذكره بعد ويكون حيضها اقل النوب من ذلك فتغتسل عند مضي الثالث ثم عند مضي الخامس والسابع من كل شهر.


Jika adatnya tidak sampai terjadi 2 putaran, dan ia lupa masa haid yang terakhir sebelum Istihadoh, namun dia masih ingat jumlah haid sebelumnya, seperti

CONTOH :
Bulan 1 haid 3 hari
Bulan 2 haid 5 hari
Bulan 3 haid 7 hari
Kemudian mulai bulan ke 4 dia mengalami istihadoh, dan dia lupa adat putaran haid sebelumnya, termasuk masa haid sebelum Istihadoh. Maka dia wajib mandi dalam1 bulannya 3 kali yaitu :
Mandi pertama diakhir hari ke 3
Mandi kedua diakhir hari ke 5
Mandi ketiga diakhir hari ke 7
الشرقاوي الجزء الاول، ص ، 155
قوله او نسيت اتساقها) اي ونسيت النوبة الاخيرة ايضا والا) ردت لمتلو الاستحاضة كالذي قبله فترد في ذلك في ثلاث صور ان لم تنتسق عادتها او لم يتكرر الدور او تكرر وانتسق ونسيت انتساقها وقد عرفت النوبة الاخيرة في الثلاث وتغتسل اخر كل نوبة في الصور الثلاث المذكورة ان لم تعرف النوبة الاخيرة.


Jika adatnya sampai 2 putaran dan dia lupa adat putaran haid dan masa haid terakhir sebelum Istihadoh, namun dia ingat betul jumlah bilangan haid sebelumnya, seperti :
Putaran pertama
Bulan 1 haid 3 hari
Bulan 2 haid 5 har
Bulan 3 haid 7 hari
Putaran kedua
Bulan 4 haid 3 hari
Bulan 5 haid 5 hari
Bulan 6 haid 7 hari
Kemudian mulai bulan ke 7 mengalami istihadoh, dan dia lupa adat putaran haid sebelumnya, maka dia wajib mandi dalam satu bulan 3 kali, yaitu :
Mandi pertama diakhir hari ke 3
Mandi kedua diakhir hari ke 5
Mandi ketiga diakhir hari ke 7
Dan diantara mandi pertama sampai mandi terakhir, ia harus tetap hati-hati dengan tetap melakukan sholat sebagaimana layaknya orang yang suci. Dan tidak boleh melakukan hubungan pasutri serta membaca Al-quran layaknya orang yang haid.
حاشية الجمل على المنهاج الجزء الاول، ص ، 258-259
(وَإِنْ ذَكَرَتْ أَحَدَهُمَا) بِأَنْ ذَكَرَتْ الْوَقْتَ دُونَ الْقَدْرِ أَوْ بِالْعَكْسِ (فَلِلْيَقِينِ) مِنْ حَيْضٍ وَطُهْرٍ (حُكْمُهُ وَهِيَ) أَيْ الْمُتَحَيِّرَةُ الذَّاكِرَةُ لِأَحَدِهِمَا (فِي) الزَّمَنِ (الْمُحْتَمَلِ) لِلْحَيْضِ وَالطُّهْرِ (كَنَاسِيَةٍ لَهُمَا) فِيمَا مَرَّ وَمِنْهُ غُسْلُهَا لِكُلِّ فَرْضٍ وَتَعْبِيرِي بِذَلِكَ أَوْلَى مِنْ قَوْلِهِ كَحَائِضٍ فِي الْوَطْءِ وَطَاهِرٍ فِي الْعِبَادَةِ لِمَا لَا يَخْفَى وَمَعْلُومٌ أَنَّهُ لَا يَلْزَمُهَا الْغُسْلُ إلَّا عِنْدَ احْتِمَالِ الِانْقِطَاعِ وَيُسَمَّى مَا يَحْتَمِلُ الِانْقِطَاعَ طُهْرًا مَشْكُوكًا فِيهِ وَمَا لَا يَحْتَمِلُهُ حَيْضًا مَشْكُوكًا فِيهِ،
(قَوْلُهُ: كَنَاسِيَةٍ لَهُمَا فِيمَا مَرَّ) أَيْ مِنْ حُرْمَةِ التَّمَتُّعِ وَالْقِرَاءَةِ فِي غَيْرِ الصَّلَاةِ وَمَسِّ الْمُصْحَفِ وَحَمْلِهِ وَعُبُورِ الْمَسْجِدِ وَالْمُكْثِ فِيهِ وَمِنْ حِلِّ الطَّلَاقِ وَفِعْلِ الْعِبَادَةِ الْمُفْتَقِرِ لِنِيَّةٍ اهـ ح ل.


* CATATAN :
Perlu diketahui bahwa adat haid yang bisa dijadikan acuan tidak harus diambil dari pengadatan haid yang normal akan tetapi juga bisa diambil dari pengadatan haid lewat tamyiz.

CONTOH :
Keluar darah hitam 5 hari
Keluar darah merah 25 hari
Keluar darah hitam 2 bulan
Maka haidnya untuk bulan pertama adalah 5 hari, suci 25 hari (masa keluar darah merah). Sedangkan untuk 2 bulan selanjutnya haidnya disesuaikan dengan bulan pertama (5 hari).
الغرر البهية الجزء الاول، ص ، 605-607
(وَتَثْبُتُ) لَهَا (الْعَادَةُ) أَيْضًا إذَا كَانَتْ مُسْتَحَاضَةً (بِالتَّمْيِيزِ) وَلَوْ مَرَّةً فَلَوْ رَأَتْ خَمْسَةً سَوَادًا وَبَاقِيَ الشَّهْرِ حُمْرَةً ثُمَّ أَطْبَقَ السَّوَادُ رُدَّتْ إلَى خَمْسَةٍ مِنْ أَوَّلِ كُلِّ دَوْرٍ وَكَذَا لَوْ رَأَتْ خَمْسَةً سَوَادًا وَبَاقِيَ الشَّهْرِ حُمْرَةً مِرَارًا ثُمَّ أَطْبَقَ السَّوَادُ أَوْ غَيْرُهُ وَلَوْ رَأَتْ فِي هَذِهِ قَبْلَ الْإِطْبَاقِ فِي شَهْرٍ عَشْرَةً سَوَادًا ثُمَّ بَاقِيَهُ حُمْرَةً رُدَّتْ إلَى الْعَشَرَةِ لِمَا زَادَهُ بِقَوْلِهِ (نَسْخًا لِمَاضِي الْأَمْرِ بِالتَّنْجِيزِ) نَعَمْ لَوْ رَأَتْ مُبْتَدَأَةٌ قَوِيًّا بِالشُّرُوطِ ثُمَّ أَطْبَقَ ضَعِيفٌ وَاحِدٌ فَقَدْ قَالُوا مَا بَعْدَ الْقَوِيِّ طُهْرٌ وَإِنْ تَمَادَى سِنِينَ فَيُحْمَلُ كَمَا قَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ قَوْلُهُمْ يَثْبُتُ التَّمْيِيزُ بِمَرَّةٍ عَلَى مَنْ اسْتَقَرَّ لَهَا بِهِ مَعَ الْحَيْضِ طُهْرٌ مُمَيَّزٌ عَنْ الدَّمِ الْمُطْبِقِ.


5.  MU'TADAH GHAIRU MUMAYYIZAH NASIYAH LI'ADATIHA QODRON WA WAQTAN :
Yaitu wanita yang sudah pernah haid dan suci. Kemudian dia mengeluarkan darah melebihi batas maximal haid (15 hari 15 malam) serta antara darah lemah dan kuat tidak bisa dibedakan (satu warna) Atau bisa dibedakan (lebih satu warna) dan dia lupa kebiasaan mulai dan lama masa haid yang pernah dia alami.
Mustahadoh semacam ini juga dinamakan dengan mutahayyiroh / muhayyaroh / muhayyiroh.
Maksudnya ia dalam keadaan kebingungan. Sebab hari-hari yang ia alami mungkin haid dan mungkin suci.
Sehingga dia dihukumi sebagaimana orang haid dalam masalah-masalah sebagai berikut :
Haram baginya untuk :
1. Bersentuhan kulit dengan suaminya pada anggota yang berada diantara pusar dan lutut.
2. Membaca Al-quran diluar shalat.
3. Menyentuh Al-quran.
4. Membawa Al-quran.
5. Berdiam didalam masjid selain untuk ibadah yang tidak dapat dikerjakan selain didalam masjid.
6. Lewat masjid jika khawatir darahnya akan menetes dimasjid.
Dan dia dihukumi sebagaimana orang yang suci dalam masalah :
1. Sholat baik fardu atau sunnah.
2. Thowaf baik fardu atau sunnah.
3. Berpuasa baik fardu atau sunnah.
4. I'tikaf.
5. Tholaq.
6. Mandi.
البجيرمي على الخطيب الجزء الاول، ص ، 346-347
فَإِنْ نَسِيَتْ عَادَتَهَا قَدْرًا وَوَقْتًا وَهِيَ مُمَيِّزَةٌ فَكَحَائِضٍ فِي أَحْكَامِهَا السَّابِقَةِ لِاحْتِمَالِ كُلِّ زَمَنٍ يَمُرُّ عَلَيْهَا الْحَيْضُ، لَا فِي طَلَاقٍ وَعِبَادَةٍ تَفْتَقِرُ لِنِيَّةٍ كَصَلَاةٍ، وَتَغْتَسِلُ لِكُلِّ فَرْضٍ إنْ جَهِلَتْ وَقْتَ انْقِطَاعِ الدَّمِ.
قَوْلُهُ: (فِي أَحْكَامِهَا السَّابِقَةِ) . كَتَمَتُّعٍ وَقِرَاءَةٍ فِي غَيْرِ صَلَاةٍ أَيْ كَحُرْمَةِ تَمَتُّعٍ وَقِرَاءَةٍ؛ لِأَنَّ التَّمَتُّعَ وَالْقِرَاءَةَ لَيْسَا حُكْمًا، فَتَحْرُمُ عَلَيْهَا الْقِرَاءَةُ وَإِنْ خَافَتْ نِسْيَانَ الْقُرْآنِ لِتَمَكُّنِهَا مِنْ إجْرَائِهِ عَلَى قَلْبِهَا، أَمَّا فِي الصَّلَاةِ فَجَائِزَةٌ مُطْلَقًا أَيْ فَاتِحَةٌ وَغَيْرُهَا، وَلَوْ جَمِيعَ الْقُرْآنِ؛ لِأَنَّ حَدَثَهَا غَيْرُ مُحَقَّقٍ فِي كُلِّ وَقْتٍ بِخِلَافِ فَاقِدِ الطَّهُورَيْنِ ح ل وَقِ ل، وَالْمُرَادُ بِالتَّمَتُّعِ التَّمَتُّعُ بِمَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ. وَالْحَاصِلُ أَنَّهَا كَالْحَائِضِ فِي التَّمَتُّعِ وَالْقِرَاءَةِ وَالْمُكْثِ فِي الْمَسْجِدِ وَمَسِّ الْمُصْحَفِ وَحَمْلِهِ، وَكَالطَّاهِرِ فِي الطَّلَاقِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ وَالِاعْتِكَافِ وَالطَّوَافِ، وَمَحَلُّ جَوَازِ دُخُولِهَا الْمَسْجِدَ إذَا كَانَ لِعِبَادَةٍ مُتَوَقِّفَةٍ عَلَى دُخُولِهِ كَالطَّوَافِ وَالِاعْتِكَافِ، وَلَوْ مَنْدُوبَيْنِ، وَإِذَا أَجْرَتْ الْقُرْآنَ عَلَى قَلْبِهَا فَتُثَابُ عَلَى ذَلِكَ لِعُذْرِهَا كَمَا قَرَّرَهُ شَيْخُنَا ح ف قَالَ ع ش عَلَى م ر: فَلَوْ لَمْ يَكْفِ فِي دَفْعِ النِّسْيَانِ إجْرَاؤُهُ عَلَى قَلْبِهَا وَلَمْ يَتَّفِقُ لَهَا قِرَاءَتُهُ فِي الصَّلَاةِ لِمَانِعٍ قَامَ بِهَا كَاشْتِغَالِهَا بِصَنْعَةٍ تَمْنَعُهَا مِنْ تَطْوِيلِ الصَّلَاةِ وَالنَّافِلَةِ جَازَ لَهَا الْقِرَاءَةُ، وَيَجُوزُ لَهَا الْقِرَاءَةُ لِلتَّعَلُّمِ؛ لِأَنَّ تَعَلُّمَ الْقِرَاءَةِ مِنْ فُرُوضِ الْكِفَايَاتِ، وَيَنْبَغِي جَوَازُ مَسِّ الْمُصْحَفِ وَحَمْلِهِ إنْ تَوَقَّفَتْ قِرَاءَتُهَا، عَلَيْهِمَا، وَإِذَا قُلْنَا بِجَوَازِ الْقِرَاءَةِ خَوْفَ النِّسْيَانِ فَهَلْ يَجِبُ عَلَيْهَا أَنْ تَقْصِدَ بِتِلَاوَتِهَا الذِّكْرَ أَوْ تُطْلِقَ لِحُصُولِ الْمَقْصُودِ مِنْ دَفْعِ النِّسْيَانِ مَعَ ذَلِكَ؟ قُلْت: الظَّاهِرُ أَنَّهُ لَا يَجِبُ عَلَيْهَا ذَلِكَ، بَلْ يَجُوزُ لَهَا قَصْدُ الْقِرَاءَةِ؛ لِأَنَّ حَدَثَهَا غَيْرُ مُحَقَّقٍ، وَالْعُذْرُ قَائِمٌ بِهَا، فَلَا تُمْنَعُ مِنْ قَصْدِ الْقِرَاءَةِ الْمُحَصِّلِ لِلثَّوَابِ، ثُمَّ إنْ كَانَتْ قِرَاءَتُهَا مَشْرُوعَةً سُنَّ لِلسَّامِعِ لَهَا سُجُودُ التِّلَاوَةِ وَإِلَّا فَلَا. كَمَا فِي ع ش عَلَى م ر.


Dan jika sama sekali tidak ingat waktu berhentinya haid yang pernah dia alami, maka dia wajib mandi setiap akan melakukan ibadah fardu yang mensyaratkan harus suci setelah masuk waktu.
Sedang jika dia ingat berhentinya haid saja, maka dia wajib mandi ketika itu saja dan untuk selanjutnya cukup dengan berwuduk.
الباجوري الجزء الاول، ص ، 111
وتغتسل لكل فرض في وقته لا حتمال الانقطاع حينئذ ان جهلت وقت انقطاع الدم فان علمته كان عرفت انه كان ينقطع عند الغروب فلا يلزمها الغسل الا عند الغروب وتتوضأ لباقي الفرائض لا حتمال الانقطاع عند الغروب دون ما عداه.


Sedang cara puasa romadonnya sebagai berikut :
Puasa satu bulan penuh dibulan romadon (29/30 hari), selanjutnya berpuasa berturut-turut.
Dengan melakukan cara puasa tersebut, dapat diantisipasi segala kemungkinan yang terjadi padanya, yaitu :
Munkin saja dia sebenarnya haid 15 hari 15 malam (batas maximal haid). Sehingga semisal romadon 29 hari, maka puasa yang sah ia lakukan adalah 13 hari. Sebab seumpama haid yang dia alami tanggal 1 siang, haid tersebut akan berhenti tanggal 16 siang.
Dan seandainya haid yang dia alami mulai tanggal 2, maka akan berhenti tanggal 17, dan seterusnya.
Sehingga puasa yang sah tetap tetap 13 hari.
Praktisnya adalah 29 hari dikurangi 16 hari = 13 hari.
Puasa yang 13 hari ini sah secara yaqin.
Sedangkan jika romadonnya 30 hari, maka sama halnya :
30 hari dikurangi 16 hari = 14 hari, dan puasa 14 hari ini sah secara yaqin.
Dari tata cara puasa tersebut, ia masih mempunyai hutang puasa 2 hari, baik usia romadon 29 atau 30 hari. Dengan kalkulasi sebagai berikut :
Jika usia romadon 29 hari, maka 13 (29-16) + 14 (30-16) =27.
Jika usia romadon 30 hari, maka 14 (30-16) + 14 (30-16) = 28.
تحفة المحتاج الجزء الاول، ص ، 409-410
(وَتَصُومُ رَمَضَانَ) لِاحْتِمَالِ أَنَّهَا طَاهِرٌ جَمِيعَهُ (ثُمَّ) تَصُومُ (شَهْرًا) آخَرَ (كَامِلَيْنِ) - الى ان قال -(فَيَحْصُلُ) لَهَا بِفَرْضِ أَنَّ رَمَضَانَ ثَلَاثُونَ يَوْمًا (مِنْ كُلٍّ) مِنْهُمَا (أَرْبَعَةُ عَشَرَ) يَوْمًا لِاحْتِمَالِ أَنَّ حَيْضَهَا الْأَكْثَرُ وَأَنَّهُ طَرَأَ أَثْنَاءَ يَوْمٍ وَانْقَطَعَ أَثْنَاءَ السَّادِسَ عَشَرَ فَيَبْطُلُ مِنْهُ سِتَّةَ عَشَرَ يَوْمًا فَإِنْ نَقَصَ رَمَضَانُ حَصَلَ لَهَا مِنْهُ ثَلَاثَةَ عَشَرَ وَبَقِيَ عَلَيْهَا سِتَّةَ عَشَرَ فَإِذَا صَامَتْ شَهْرًا كَامِلًا بَقِيَ عَلَيْهَا يَوْمَانِ هُنَا أَيْضًا فَالْكَمَالُ فِي رَمَضَانَ قَيْدٌ لِغَرَضِ حُصُولِ الْأَرْبَعَةَ عَشَرَ لَا لِبَقَاءِ الْيَوْمَيْنِ كَمَا هُوَ وَاضِحٌ فَلَا اعْتِرَاضَ عَلَى الْمَتْنِ كَمَا لَا يُعْتَرَضُ عَلَيْهِ بِأَنَّهُ لَا يَبْقَى عَلَيْهَا شَيْءٌ إذَا عَلِمَتْ أَنَّ الِانْقِطَاعَ كَانَ لَيْلًا لِوُضُوحِهِ أَيْضًا (ثُمَّ) إذَا بَقِيَ عَلَيْهَا يَوْمَانِ (تَصُومُ مِنْ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ) يَوْمًا سِتَّةَ أَيَّامٍ (ثَلَاثَةً أَوَّلَهَا وَثَلَاثَةً آخِرَهَا فَيَحْصُلُ الْيَوْمَانِ الْبَاقِيَانِ) ؛ لِأَنَّ الْحَيْضَ إنْ طَرَأَ أَثْنَاءَ أَوَّلِ صَوْمِهَا حَصَلَ الْأَخِيرَانِ أَوْ ثَانِيهِ فَالْأَوَّلُ وَالثَّامِنُ عَشَرَ أَوْ ثَالِثُهُ فَالْأَوَّلَانِ، أَوْ أَثْنَاءَ السَّادِسَ عَشَرَ حَصَلَ الثَّانِي وَالثَّالِثَ أَوْ السَّابِعَ عَشَرَ فَالثَّالِثَ وَالسَّادِسَ عَشَرَ أَوْ الثَّامِنَ عَشَرَ فَالسَّادِسَ عَشَرَ وَالسَّابِعَ عَشَرَ وَلَا تَتَعَيَّنُ هَذِهِ الْكَيْفِيَّةُ كَمَا هُوَ مَبْسُوطٌ فِي الْمُطَوَّلَاتِ بَلْ بَالَغَ بَعْضُهُمْ فَقَالَ يُمْكِنُ تَحْصِيلُهَا بِكَيْفِيَّاتٍ تَبْلُغُ أَلْفَ صُورَةٍ وَصُورَةٍ وَلَعَلَّهُ فِي جَمِيعِ مَسَائِلِ الصَّوْمِ بِأَنْوَاعِهِ لَا فِي هَذِهِ الصُّورَةِ بِخُصُوصِهَا لِبَدَاهَةِ فَسَادِهِ (وَيُمْكِنُ قَضَاءُ يَوْمٍ) عَلَيْهَا بِنَذْرٍ مَثَلًا (بِصَوْمِ يَوْمٍ، ثُمَّ) صَوْمِ (الثَّالِثِ) مِنْ الْأَوَّلِ (وَالسَّابِعَ عَشَرَ) مِنْهُ لِوُقُوعِ يَوْمٍ مِنْ الثَّلَاثَةِ فِي الطُّهْرِ بِكُلِّ تَقْدِيرٍ كَمَا عُلِمَ مِمَّا مَرَّ وَلَا يَتَعَيَّنُ هَذَا أَيْضًا.

البجيرمي على الخطيب الجزء الاول، ص ، 347-349
وَتَصُومُ رَمَضَانَ لِاحْتِمَالِ أَنْ تَكُونَ طَاهِرَةً ثُمَّ شَهْرًا كَامِلًا، فَيَحْصُلُ لَهَا مِنْ كُلِّ شَهْرٍ أَرْبَعَةَ عَشَرَ يَوْمًا فَيَبْقَى عَلَيْهَا يَوْمَانِ إنْ لَمْ تَعْتَدْ الِانْقِطَاعَ لَيْلًا، فَإِنْ اعْتَادَتْهُ لَمْ يَبْقَ عَلَيْهَا شَيْءٌ، وَإِذَا بَقِيَ عَلَيْهَا يَوْمَانِ فَتَصُومُ لَهُمَا مِنْ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ يَوْمًا ثَلَاثَةً أَوَّلَهَا، وَثَلَاثَةً آخِرَهَا، فَيَحْصُلَانِ


Salah satu cara menqodo'i 2 hari ialah :
Berpuasa 3 hari (1,2,3) berturut-turut, lalu ifthor/ tidak berpuasa selama 12 hari berturut-turut, kemudian berpuasa lagi 3 hari (4,5,6) berturut-turut.
Dengan cara seperti ini, hutang puasa 2 hari sudah terpenuhi. Sebab :
Jika mulai haidnya sebenarnya terjadi pada puasa ke 1, maka masa haidnya akan berakhir pada puasa ke 4, sehingga puasa yang ke 5 dan ke 6 dihukumi sah.
Karena jarak antara puasa ke 1 dan puasa ke 4 sudah lebih dari kemungkinan paling lamanya haid, yaitu 15 hari.
Jika mulai haidnya sebenarnya terjadi pada puasa ke 2, maka puasa yang ke 1 dan ke 6 dihukumi sah.
Jika mulai haidnya sebenarnya pada puasa ke 3, maka puasa yang ke 1 dan 2 dihukumi sah.
روضة الطالبين الجزء الاول، ص ، 157
أَمَّا إِذَا أَرَادَتْ قَضَاءَ أَكْثَرَ مِنْ يَوْمٍ فَتُضَعِّفُ مَا عَلَيْهَا، وَتَزِيدُ يَوْمَيْنِ، فَتَصُومُ نِصْفَ الْجُمُوعِ مُتَوَالِيًا مَتَى شَاءَتْ، وَتَصُومُ النِّصْفَ الْآخَرَ مِنْ أَوَّلِ السَّادِسَ عَشَرَ.
فَإِذَا أَرَادَتْ يَوْمَيْنِ صَامَتْ ثَلَاثَةً مُتَوَالِيَةً مَتَى شَاءَتْ ثُمَّ أَفْطَرَتْ تَمَامَ خَمْسَةَ عَشَرَ ثُمَّ صَامَتِ السَّادِسَ عَشَرَ وَالسَّابِعَ عَشَرَ وَالثَّامِنَ عَشَرَ. وَإِنْ أَرَادَتْ ثَلَاثَةً صَامَتْ أَرْبَعَةً ثُمَّ أَرْبَعَةً، أَوَّلُهَا السَّادِسَ عَشَرَ.
وَإِنْ أَرَادَتْ أَرْبَعَةَ عَشَرَ، صَامَتِ الشَّهْرَ كُلَّهُ. وَلَوْ أَنَّهَا صَامَتْ مَا عَلَيْهَا عَلَى الْوَلَاءِ مَتَى شَاءَتْ مِنْ غَيْرِ زِيَادَةٍ، وَأَعَادَتْهُ مِنْ أَوَّلِ السَّابِعَ عَشَرَ، وَصَامَتْ بَيْنَهُمَا يَوْمَيْنِ مُجْتَمِعِينَ، أَوْ مُتَفَرِّقَيْنَ، إِمَّا مُتَّصِلِينَ بِالصَّوْمِ الْأَوَّلِ أَوِ الثَّانِي، وَإِمَّا غَيْرُ مُتَّصِلِينَ، لَخَرَجَتْ عَنِ الْعُهْدَةِ.
هَذَا كُلُّهُ فِي قَضَاءِ الصَّوْمِ الَّذِي لَا تَتَابُعَ فِيهِ، وَأَمَّا الْمُتَتَابِعُ بِنَذْرٍ أَوْ غَيْرِهِ فَإِنْ كَانَ قَدْرًا يَقَعُ فِي شَهْرٍ، صَامَتْهُ عَلَى الْوَلَاءِ، ثُمَّ صَامَتْهُ مَرَّةً أُخْرَى مِنَ السَّابِعَ عَشَرَ.


6.  MU'TADAH GHAIRU MUMAYYIZAH DZAKIROH LI'ADATIHA QODRON LA WAQTAN :
Yaitu wanita yang sudah pernah haid dan suci, kemudian dia mengeluarkan darah melebihi batas maximal haid (15 hari 15 malam), dan darah yang keluar tidak bisa di bedakan antara yang kuat dan yang lemah (satu warna) atau bisa dibedakan (lebih dari satu warna), akan tetapi darah tidak memenuhi 3 syarat yang ada pada mubtadi'ah mumayyizah. Sementara dia hanya ingat kebiasaan lama masa haid, akan tetapi dia lupa kapan mulainya.
Hukum penentuan darah wanita seperti ini adalah :
Hari yang dia yakini biasa haid, dihukumi haid.
Hari yang dia yakini biasa suci, dihukumi istihadoh.
Dan hari-hari yang dinungkinkan suci dan mungkin haid dia harus berhati-hati seperti mustahadoh mutahayyiroh (pembagian mustahadoh yang ke5)

CONTOH :
Seorang wanita mengalami istihadoh (keluar darah lebih 15 hari) sebelum mengalami istihadoh ini, ia masih ingat masa haid selama 5 hari dalam 10 hari pertama (awal bulan). Namun dia lupa kapan tanggal mulai haidnya. Yang dia ingat hanya pas tanggal 1 dia suci.
Maka tanggal 1 dihukumi yakin suci.
Tanggal 2 sampai 5 mungkin haid dan mungkin suci. Tanggal 6 yakin haid.
Tanggal 7 sampai 10, mungkin haid, mungin suci dan mungkin mulai terputusnya haid.
Tanggal 11 sampai akhir bulan, yakin suci.

Sedangkan hukumnya, waktu yang yakin haid, dia dihukumi layaknya orang haid.
Waktu yang yakin suci, dihukumi layaknya orang suci.
Sedangkan waktu yang mungkin haid dan mungkin suci, dia dihukumi sebagaimana mutahayyiroh, kecuali dalam masalah mandi, ia hanya wajib mandi pada waktu yang mungkin mulai putusnya haid (hari ke 7 sampai ke 10).


7.  MU'TADAH GHAIRU MUMAYYIZAH DZAKIROH LI'ADATIHA WAQTAN LA QADRAN :
Yaitu wanita yang sudah pernah haid dan suci. Kemudian dia mengeluarkan darah melebihi batas maximal haid (15 hari 15 malam), serta antara darah lemah dan kuat tidak bisa dibedakan (satu warna) Atau bisa dibedakan (lebih satu warna) akan tetapi tidak memenuhi 3 syarat mumayyizah. Dan dia hanya ingat kebiasaan waktu mulainya haid, serta lupa kebiasaan lamanya haid sebelum Istihadoh.

CONTOH :
Seorang wanita mengalami istihadoh, sebelum mengalaminya, dia ingat tanggal 1 mulai haid, akan tetapi dia tidak ingat sampai kapan haid itu berhenti.
Maka tanggal 1 yakin haid. Tanggal 2 sampai 15, mungkin haid mungkin suci, juga mungkin mulai putusnya haid.
Tanggal 16 sampai akhir bulan, yakin suci.
Sedangkan hukumnya, masa yang yakin haid, dihukumi layaknya orang yang haid.
Masa yang yakin suci, dihukumi layaknya orang suci.
Dan masa yang mungkin haid, mungkin suci dan mungkin mulai terputusnya haid, ia dihukumi sebagaimana wanita mutahayyiroh yang diterangkan dalam pembagian mustahadoh yang ke 5.
البجيرمي على الخطيب الجزء الاول، ص ، 349-350
فَإِنْ ذَكَرَتْ الْوَقْتَ دُونَ الْقَدْرِ، أَوْ بِالْعَكْسِ فَلِلْيَقِينِ مِنْ حَيْضٍ وَطُهْرٍ حُكْمُهُ، وَهِيَ فِي الزَّمَنِ الْمُحْتَمِلِ لِلْحَيْضِ وَالطُّهْرِ كَنَاسِيَةٍ لَهُمَا فِيمَا مَرَّ،
قَوْلُهُ: (فَإِنْ ذَكَرَتْ الْوَقْتَ إلَخْ) وَالذَّاكِرَةُ لِلْوَقْتِ كَأَنْ تَقُولَ كَانَ حَيْضِي يَبْتَدِئُ أَوَّلَ الشَّهْرِ فَيَوْمٌ وَلَيْلَةٌ مِنْهُ حَيْضٌ بِيَقِينٍ وَنِصْفُهُ الثَّانِي طُهْرٌ بِيَقِينٍ وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ يَحْتَمِلُ الْحَيْضَ وَالطُّهْرَ وَالِانْقِطَاعَ شَرْحُ الْمَنْهَجِ أَيْ: فَتَغْتَسِلُ فِيهِ لِكُلِّ فَرْضٍ. وَالذَّاكِرَةُ لِلْقَدْرِ كَأَنْ تَقُولَ كَانَ حَيْضِي خَمْسَةً فِي الْعَشْرِ الْأُوَلِ مِنْ الشَّهْرِ لَا أَعْلَمُ ابْتِدَاءَهَا، وَأَعْلَمُ أَنِّي فِي الْيَوْمِ الْأَوَّلِ طَاهِرٌ فَالسَّادِسُ حَيْضٌ بِيَقِينٍ، وَالْأَوَّلُ طُهْرٌ بِيَقِينٍ كَالْعَشَرَيْنِ الْأَخِيرَيْنِ، وَالثَّانِي إلَى آخِرِ الْخَامِسِ مُحْتَمِلٌ لِلْحَيْضِ وَالطُّهْرِ أَيْ: فَتَتَوَضَّأُ لِكُلِّ فَرْضٍ وَلَا تَغْتَسِلُ، وَالسَّابِعُ إلَى آخِرِ الْعَاشِرِ مُحْتَمِلٌ لَهُمَا وَلِلِانْقِطَاعِ؛ لِأَنَّهُ إنْ طَرَأَ الْحَيْضُ فِي الثَّانِي فَيَنْقَطِعُ فِي السَّابِعِ، وَإِنْ طَرَأَ فِي الثَّالِثِ انْقَطَعَ فِي الثَّامِنِ، وَإِنْ طَرَأَ فِي الرَّابِعِ انْقَطَعَ فِي التَّاسِعِ، وَإِنْ طَرَأَ فِي الْخَامِسِ، يَنْقَطِعُ فِي الْعَاشِرِ، فَتَغْتَسِلُ لِكُلِّ فَرْضٍ فِيهَا؛ لِأَنَّهَا لَا تَغْتَسِلُ إلَّا عِنْدَ احْتِمَالِ الِانْقِطَاعِ.

وَاللّٰهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ