
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Ana punya pertanyaan..
Bgm cara sujud tilawah di luar shalat dan doa nya apa? Kalau sujud Syukur?
Syukran Katsirn atas penjelasannya.. Jazakumullah kher..
Jawaban :
Wa'alaikum Salam Wr. Wb.
Sujud Tilawah sunnah bagi orang yang membaca ayatsajdah atau mendengarkannya. Sujud tilawah bisa dikerjakan di dalam shalat atau di luar shalat.
Syarat-syarat sujud tilawah di luar shalat samsa dengan syarat shalat yaitu suci dari hadats dan najis, menutup aurat dan menghadap kiblat.
Rukun-rukun sujud tilawah di luar shalat ada 7, yaitu : niat, takbirotul ihram, sujud, tuma’ninah, duduk, salam dan tertib.
Tata cara sujud tilawah di luar shalat : berdiri lalu takbirotul ihram disertai niat (disunnahkan mengangkat kedua tangan), kemudian sujud (disunnahkan takbir dengan tanpa mengangkat tangan), lalu duduk (disunnahkan takbir) dan salam.
Bacaan ketika sujud tilawah boleh dengan bacaan ketika sujud dalam shalat yaitu : رَبِّيَ الْأَعْلَى وَبِحَمْدِهْ ” “سُبْحَانَ , dalam riwayat diteruskan membaca :
سَجَدَ وَجْهِيَ لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهْ
اَللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا عِنْدَكَ أَجْرًا وَاجْعَلْهَا لِي عِنْدَكَ ذُخْرًا وَضَعْ عَنيِّ بِهَا وِزْرًا وَاقْبَلْهَا مِنيِّ كَمَا قَبِلْتَهَا مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمْ
Sujud syukur hanya disunnahkan di luar shalat dan dilarang dikerjakan di dalam shalat bahkan membatalkan shalat.
Syarat-syarat, rukun-rukun dan pelaksanaan sujud syukur sama dengan sujud tilawah di luar shalat.
روضة الطالبين وعمدة المفتين – (ج 1 / ص 118)
فصل في شرائط سجود التلاوة وكيفيته
أما شروطه فيفتقر إلى شروط الصلاة كطهارة الحدث والنجس وستر العورة واستقبال القبلة وغيرها بلا خلاف وأما كيفيته فله حالان حال في غير الصلاة وحال فيها فالأول ينوي ويكبر للافتتاح ويرفع يديه في هذه التكبيرة حذو منكبيه كما يفعل في تكبيرة الافتتاح في الصلاة ثم يكبر أخرى للهوي من غير رفع اليد ثم تكبير الهوي مستحب ليس بشرط وفي تكبيرة الافتتاح أوجه أصحها أنها شرط والثاني مستحبة والثالث لا تشرع أصلا قاله أبو جعفر الترمذي وهو شاذ منكر قلت قد قاله أيضاً صاحب التهذيب و التتمة وأنكره إمام الحرمين وغيره قال الإمام ولم أر لهذا ذكرا ولا أصلا وهذا الذي قاله الإمام هو الاصوب فلم يذكر جمهور أصحابنا هذا القيام ولا ثبت فيه شيء مما يحتج به فالاختيار تركه والله أعلم. ويستحب أن يقول في سجوده سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته وأن يقول اللهم اكتب لي بها عندك أجرا واجعلها لي عندك ذخرا وضع عني بها وزرا واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام ولو قال ما يقول في سجود صلاته جاز ثم يرفع رأسه مكبرا كما يرفع من سجود الصلاة وهل يشترط السلام فيه قولان أظهرهما يشترط فعلى هذا في اشتراط التشهد وجهان الأصح لا يشترط ومن الأصحاب من يقول في اشتراط السلام والتشهد ثلاثة أوجه أصحها يشترط السلام دون التشهد. وإذا قلنا التشهد ليس بشرط فهل يستحب وجهان حكاهما في النهاية. قلت الأصح لا يستحب والله أعلم.
الحال الثاني أن يسجد للتلاوة في الصلاة فلا يكبر للافتتاح لكن يستحب التكبير للهوي إلى السجود من غير رفع اليدين فكذا يكبر عند رفع الرأس كما يفعل في سجدات الصلاة ولنا وجه شاذ أنه لا يكبر للهوي ولا للرفع قاله ابن أبي هريرة ويستحب أن يقول في سجوده ما قدمناه وإذا رفع رأسه قام ولا يجلس للاستراحة ويستحب أن يقرأ شيئا ثم يركع ولا بد من انتصابه قائما ثم يركع. فإن الهوي من قيام واجب
التقريرات السديدة /376
اركان سجود التلاوة خارج الصلاة سبعة : النية ، تكبيرات الإحرام ، السجود، الطمأنينة فيه ، الجلوس ، السلام ، الترتيب .
ذكر سجود التلاوة : كسجود الصلاة ويزيد ” اللهم اكتب لي بها عندك أجرا واجعلها لي عندك ذخرا وضع عني بها وزرا واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام ” رواه الترمذي
المجموع – (ج 4 / ص 68)
(الشرح) حديث ابي بكرة رواه أبو داود والترمذي وفى إسناده ضعيف وقد قال الترمذي انه حديث حسن قال ولا نعرفه الا من هذا الوجه قال الشافعي والاصحاب سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهرة سواء خصته النعمة والنقمة أو عمت المسلمين قال اصحابنا وكذا إذا رأى مبتلى ببلية في بدنه أو بغيرها أبو بمعصية يستحب أن يسجد شكرا لله تعالي ولا يشرع السجود لاستمرار النعم لانها لا تنقطع قال أصحابنا وإذا سجد لنعمة أو اندفاع نقمة لا يتعلق بغيره استحب اظهار السجود وان سجد لبلية في غيره وصاحبها غير معذور كالفاسق اظهر السجود السجود فلعله يتوب وان كان معذورا كالزمن ونحوه أخفاه لئلا يتأذى به فان خاف من اظهاره للفاسق مفسدة أو ضررا أخفاه أيضا قال اصحابنا ويفتقر سجود الشكر إلى شروط الصلاة وحكمه في الصفات وغيرهما حكم سجود التلاوة خارج الصلاة قال الشيخ أبو حامد والاصحاب وفى السلام منه والتشهد ثلاثة أوجه كما في سجود التلاوة (الصحيح) السلام دون التشهد (والثاني) لا يشترطان (والثالث) يشترطان * (فرع) اتفق اصحابنا علي تحريم سجود الشكر في الصلاة فان سجدها فيها بطلت صلاته بلا خلاف وقد صرح المصنف بهذا في مسألة سجدة ص ولو قرأ آية سجدة سجد بها للشكر ففي جواز السجود وجهان في الشامل والبيان وغيرهما اصحهما تحرم وتبطل صلاته وهما كالوجهين فيمن دخل المسجد لا لغرض آخر