Antara nifas dan haid memang harus ada jarak masa suci. Namun tidak harus beberapa hari, jarak tersebut bisa diperoleh walau hanya satu detik.
Hasyiyah Al Jamal : (1/23)
ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺒﻴﻦ اﻟﺤﻴﻀﺘﻴﻦ اﻟﻄﻬﺮ ﺑﻴﻦ ﺣﻴﺾ ﻭﻧﻔﺎﺱ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﺪﻡ ﺃﻭ ﺗﺄﺧﺮ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ) ﺃﻱ ﺑﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻃﻬﺮا ﺃﺻﻼ ﻛﺄﻥ ﻳﺘﺼﻞ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﺎﻵﺧﺮ اﻩـ ع ش
الحواشي المدنية : 121/1
لو رأت النفاس ستين ثم طهرت يوما مثلا ثم رأت الدم كان حيضا على المعتمد (قوله: ستين) عبر في التحفة بقوله " ثم إنقطع ولو لحظة ثم رإت الدم كان حيضا .
Fiqhul ibadah ala madzhab syafii
[مقدمات]
[كتاب فقه العبادات]
ابحث في الكتاب:
- أقل الطهر بين حيضتين خمسة عشر يوما بلياليها، ولا حد لأكثره ولا حد لأكثره، فقد تمكث المرأة دهراً بلا حيض. أما مدة الطهر بين حيض ونفاس فليس لها حد، فلو انقطع نفاسها يوماً ثم رأت الدم، فإنه قد يكون دم حيض. أما غالب الطهر فيعتبر بغالب الحيض، فإن كان الحيض ستة أيام مثلاً كان الطهر أربعة وعشرين يوماً
وبناء على ما تقدم من أقل الحيض وأكثره: لو حاضت سبعة أيام مثلاً، ونقيت بعده اثني عشر يوماً، ثم رأت الدم في اليوم الثالث عشر بعد النقاء، فيعتبر هذا الدم دم استحاضة، لأن أقل الطهر خمسة عشر يوماً، ويكون حكمها حكم المستحاضة في اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر اعتباراً من بدء النقاء، أما إن استمرت رؤية الدم لليوم السادس عشر وما بعده فيعتبر دم حيض عندئذ لأن المدة جاوزت أقل الطهر. ولو حاضت أربعة أيام مثلاً ثم نقيت بعدها ستة أيام، ثم رأت الدم ثانية فيعتبر هذا الدم دم حيض، لأن مجموع الأربعة والستة، عشرة وهي أقلمن أكثر الحيض، أي تعتبر الأيام الستة التي طهرت فيها من الحيض، ويبقى حكمها حكم الحائض لمدة خمسة أيام بعد ذلك، فإن جاوز الدم الثاني الخمسة أيام، تبين عندئذ أنها مستحاضة، لأن مجموع الأربعة والستة والخمسة، خمسة عشر يوماً وهي أكثر مدة الحيض، فما جاوزها يعتبر استحاضة، وسيرد بيان حالات الاستحاضة في حينه.
——————————
فرع:اذا انقطع دم النفساء ,فله حالان. احدهما: ان لا يجاوز ستين ،فينظر ،ان لم تبلغ مدة النقاء بين الدمين اقل الطهر ،بان رأت يوما دما،ويوما نقاء ،فازمنة الدم نفاس قطعا.وفي النقاء ،القولان،كالحيض .وان بلغته،بان رأت عقب الولادة دما اياما ،ثم رأت النقاء خمسة عشر فصاعدا ،ثم عاد الدم ،فالاصح ،ان العائد دم حيض. والثاني: انه نفاس. ولو ولدت ولم تر الدم خمسة عشر يوما فصاعدا،ثم رأته ،فعلي هذين الوجهين. فان جعلنا حيضا ،فلا نفاس لها اصلا.وفي هذه الصورة الاخيرة: لو نقص العائد في الصورتين عن اقل الحيض ،فالاصح ،انه دم فساد. والثاني: انه نفاس ،لتعذر جعله حيضا. ولو زاد العائد على اكثر الحيض ،فهي مستحاضة. فينظر ،اهي معتادة،ام مبتدأة ؟ ويحكم بما تقتضيه الحال. وان جعلنا العائد نفاسا،فمدة النقاء على القولين في التلفيق. ان سحبنا. فنفاس.وان لفقنا ،فطهر.هذا هو المذهب. وقيل: هو طهر على القولين
Ketika darah nifas mampet maka ada 2 keadaan 1.Tdk melewati 60 hari maka dilihat ,apabila masa bersih antara 2 darah paling sedikit suci seperti 1 hari melihat darah 1 hari bersih maka zaman keluarnya darah secara pasti nifas dan dlm waktu bersih ada 2 qoul seperti hanya haid.Dan apabila masa bersih 15 hari keatas ,seperti melihat beberapa darah setelah wiladah kemudian melihat bersih 15 hari keatas lalu kembali keluar darah qoul ashoh darah yg kembali haid dan menurut qoul kedua darah yg kembali nifas.Dan apabila seorang wanita melahirkan dan tdk melihat darah 15 hari keatas kemudian melihat darah apabila kita menjadikannya darah haid maka tdk ada nifas sama sekali dan didalam shorah terakhir jika darah yg kembali kurang dari maka paling sedikit haid menurut qoul ashoh itu darah fasad ,qoul kedua itu trmasuk nifas krn ta'dzur menjadikannya haid ,dan jika darah yg kmbali melebihi aktsaru haid ,darah itu trmasuk istihadhoh maka dilihat apakah siwanita mu'tadah atau mumayyizah maka dihukumi sesuai keadaannya .Dan apabila kita menjadikan darah yg kembali nifas maka masa bersih jika kita mengikuti qoul sahbi maka nifas dan jika mengikuti qoul laqti maka suci
الحال الثاني ،ان تجاوز ستين. فان بلغ زمن النقاء في الستين اقل الطهر ،ثم جاوز العائد ،فالعائد حيض قطعا ،ولا يجيئ فيه الخلاف المذكور في الحال الاول. وان لم تبلغه ،فان كانت مبتدأة مميزة ،ردت الى التمزيز. وان لم تكن مميزة ،فعلي القولين فى المبتدأة .وان كانت معتادة،ردت الي العادة.وفي الاحوال يراعى قولا التلفيق. فان سحبنا ،فالدماء في ايام المرد مع النقاء،نفاس. وان لفقنا ،فتلفق من ايام المرد ،ام من ايام الستين ؟فيه الخلاف المذكور فى الحيض
(روضة الطالبين جزء ١ ص 286-287)
Keadaan kedua apabila darah melewati 60 hari ,jika zaman bersih ddlm 60 hari aqolu thuhri(15 hari) kemudian darah yg kembali melewati 60 hari maka darah yg kembali adalah haid . Dan jika zaman bersi tdk smpai 15 hari maka apabila si wanita mubtada'ah mumayyizah maka dikembalikan pada tamyiz dan apabila bukan mumayyizah maka atas 2 qoul ddlm masalah mumayyizah .Dan apabila mu'tadah maka dikembalikan pada adahnya.
Hal yang sama :[Mengeluarkan darah nifas]