Jawaban.
Kalau mengganti huruf itu dari orang yang dapat menbaca huruf dengan baik, atau dari orang yang tidak dapat membaca, akan tetapi dapat belajar membaca huruf dengan baik, sedang dia mengganti huruf itu dengan sengaja dan tahu keharamannya, maka sholatnya tidak shah.
Adapun makmum kepada orang tersebut, ditafsil sebagai berikut:
a. Kalau sholat orang tersebut nyata-nyata tidak shah, maka tidaklah shah makmum kepadanya.
b. Kalau sholat orang tersebut dianggap shah, maka makmum diafsil sebagai berikut:
b.a. Kalau orang itu dari orang yang baik bacaannya, maka tidak shah makmum kepadanya.
b.b. Kalau orang itu dari orang yang sepadan atau lebih rendah bacaannya, makashah makmum kepadanya. Demikian ini menurut Imam Ibnu Hajar, tetapi menurut Imam Romli shah, diqiyaskan dengan membaca huruf Qof.
Ambil keterangan dari kitab:
(1) إعانة الطالبين: 1/ 140 ما نصه:
فَلَوْ أَبْدَلَ قَادِرٌ أَوْ مَنْ أَمْكَنَهُ التَعَلُّمُ حَرْفًا بِآخَرَ وَلَوْ ضَادًا بِظَاءٍ أَوْ لَحَنَ لَحْنًا يُغَيِّرُ المَعْنَى كَكَسْرِ تَاءِ {أَنْعَمْتَ} أَوْ ضَمِّهَا وَكَسْرِ كَافِ {إِيَّاكَ} لاَ ضَمِّهَا فَإِنْ تَعَمَّدَ ذَلِكَ وَعَلِمَ تَحْرِيْمَهُ بَطَلَتْ صَلاَتُهُ.
(2) حاشية الباجوري على شرح ابن قاسم 1/ 196 ما نصه:
(وَلاَ قَارِئٌ) وَهُوَ مَنْ يُحْسِنُ الفَاتِحَةَ، أَيْ لاَ يَصِحُّ اقْتِدَاؤُهُ (بِأُمِّيٍّ) وَهُوَ مَنْ يُخِلُّ بِحَرْفٍ أَوْ تَشْدِيدَةٍ مِنْ الْفَاتِحَةِ.
(3) حاشيتا قليوبي وعميرة (شرح المحلى) : 1/ 229 ما نصه:
(وَلا تَصِحُّ قُدْوَةٌ بِمُقْتَدٍ) لأَنَّهُ تَابِعٌ لِغَيْرِهِ (وَلا بِمَنْ تَلْزَمُهُ إعَادَةٌ كَمُقِيمٍ تَيَمَّمَ) لِعَدَمِ الْمَاءِ، وَفَاقِدٍ لِلطَّهُورَيْنِ لِعَدَمِ الاعْتِدَادِ بِصَلَاتِهِ، وَقِيلَ يَجُوزُ اقْتِدَاءُ مِثْلِهِ بِهِ. (وَلا) قُدْوَةُ (قَارِئٍ بِأُمِّيٍّ فِي الْجَدِيدِ) – إلى أن قال – (وَهُوَ مَنْ يُخِلُّ بِحَرْفٍ أَوْ تَشْدِيدَةٍ مِنْ الْفَاتِحَةِ) بِأَنْ لا يُحْسِنَهُ (وَمِنْهُ أَرَتُّ) بِالْمُثَنَّاةِ (يُدْغِمُ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ) أَيْ الإِدْغَامِ (وَأَلْثَغُ) بِالْمُثَلَّثَةِ (يُبْدِلُ حَرْفًا بِحَرْفٍ) أَيْ يَأْتِي بِغَيْرِهِ بَدَلَهُ كَأَنْ يَأْتِيَ بِالْمُثَلَّثَةِ بَدَلَ السِّينِ، أَوْ بَالِغَيْنِ بَدَلَ الرَّاءِ، فَيَقُولُ: الْمُثْتَقِيمَ غَيْغِ الْمَغْضُوبِ. (وَتَصِحُّ) قُدْوَةُ أُمِّيٍّ (بِمِثْلِهِ) فِيمَا يُخِلُّ بِهِ كَأَرَتَّ بِأَرَثِّ وَأَلْثَغَ بِأَلْثَغ فِي الْكَلِمَةِ بِخِلَافِهِمَا فِي كَلِمَتَيْنِ، وَبِخِلافِ الأَرَتِّ بِالأَلْثَغِ وَعَكْسِهِ، فَلا تَصِحُّ لأَنَّ كُلا مِنْهُمَا فِيمَا ذَكَرَ يُحْسِنُ مَا لا يُحْسِنُ الآخَرَُ.
(4) إثمد العينين ص 17 ما نصه:
[مَسْأَلَةٌ]: يَضُرُّ النّطْقُ فِي الفَاتِحَةِ بِقَافِ العَرَبِ عِنْدَ (حج) فَتَبْطُلُ قِرَاءَتُه وَصَلاتُهُ إنْ كَانَ عَامِداً عَالماً وَإلاَّ فَقِرَاءتُه فَقَطْ فَيَبْنى عَلى مَا قَبْلَ نُطْقِه، وَخَالَفَه (م ر) فَقَالَ بِصِحَّةِ قِرَاءَةِ العَرَبِ.