Rabu, 03 Agustus 2016
PUASA KITA TIDAK SAH DENGAN SEBATAS MEMBACA NIAT PUASA SETELAH SHALAT TARAWIH
Menyikapi kesalahfahaman para jamaah, perkenankan saya sedikit memberi catatan bahwa:
"Kalimat Niat yang dibaca bersama-sama setelah sholat tarwih itu bukanlah NIAT, melainkan "talafudz niat".
Jadi puasa kita tidak sah bila hanya membaca talafudz niat tersebut.
Unsur niat yang harus kita penuhi adalah :
Niat didalam hati setiap malam hari. Baik dengan bahasa Arab ataupun bahasa Jawa ataupun Indonesia, dll.
Niat harus dilakukan di dalam hati. Niat tidak cukup hanya diucapkan saja tanpa “krentek” di dalam hati. Melafalkan niat hukumnya sunnah untuk membantu hati lebih mudah “krenteg” niat puasa.
Melaksanakan niat puasa pada malam hari didalam hati (tanpa diuacapkan) telah mencukupi dan puasa yang dilaksanakan adalah sah dengan ketentuan-ketentuannya. Namun perlu diketahui bahwa mengucapkan niat setelah sholat tarwih justru tidak sah bila tanpa disertai dengan hati. namun ttp sunah dilakukan untuk lebih memperkuat niat didalam hati.
:
(النِّيَّةُ شَرْطٌ لِلصَّوْمِ) أَيْ: لَا بُدَّ مِنْهَا لِصِحَّتِهِ كَمَا بِأَصْلِهِ؛ إذْ هِيَ رُكْنٌ دَاخِلَةٌ فِي مَاهِيَّتِه لِمَا مَرَّ فِي الْوُضُوءِ وَغَيْرِهِ وَمَحَلُّهَا الْقَلْبُ وَلَا تَكْفِي بِاللِّسَانِ وَحْدَهُ وَلَا يُشْتَرَطُ التَّلَفُّظُ بِهَا قَطْعًا فِيهِمَا كَذَا قَالَهُ شَارِحٌ وَيُنَافِيهِ مَا حَكَاهُ غَيْرُهُ مِنْ مُوجِبِ التَّلَفُّظِ بِالنِّيَّةِ بِطَرْدِهِ فِي كُلِّ عِبَادَةٍ وَجَبَتْ لَهَا نِيَّةٌ تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي . الجزء 3. صفحة 386.
النية في جميع العبادات معتبرة بالقلب، ولا يكفي فيها نطق اللسان مع غفلة القلب، ولا يشترط ولا يضر مخالفته القلب. كمن قصد بقلبه الظهر، وجرى لسانه بالعصر انعقد ظهره، ولنا وجه شاذ: أنه يشترط نطق اللسان وهو غلط. ولو عقب النية بقوله: إن شاء الله تعالى، بالقلب، أو باللسان، فإن قصد به التبرك، ووقوع الفعل بمشيئة الله تعالى، لم يضر، وإن قصد الشك لم تصح صلاته. روضة الطالبين وعمدة المفتين . الجز1. صفحة 228.
وسبب هذا إما الجهل بالشرع أو خبل في العقل لأن النية في القلب لا باللفظ فتكلف اللفظ أمر لا يحتاج إليه إعانة الطالبين . الجزء 1. صفحة 51.
:
وَحَقِيقَتُهَا لُغَةً الْقَصْدُ وَشَرْعًا قَصْدُ الشَّيْءِ مُقْتَرِنًا بِفِعْلِهِ وَحُكْمُهَا الْوُجُوبُ كما عُلِمَ وَمَحَلُّهَا الْقَلْبُ وَالْمَقْصُودُ بها تَمْيِيزُ الْعِبَادَةِ عن الْعَادَةِ أو تَمْيِيزُ رُتَبِهَا وَشَرْطُهَا إسْلَامُ النَّاوِي وَتَمْيِيزُهُ وَعِلْمُهُ بِالْمَنْوِيِّ وَعَدَمُ إتْيَانِهِ بِمَا يُنَافِيهَا بِأَنْ يَسْتَصْحِبَهَا حُكْمًا وَوَقْتُهَا أَوَّلُ الْفُرُوضِ كَأَوَّلِ غَسْلِ جُزْءٍ من الْوَجْهِ هُنَا كما سَيَأْتِي وَإِنَّمَا لم يُوجِبُوا الْمُقَارَنَةَ في الصَّوْمِ لِعُسْرِ مُرَاقَبَةِ الْفَجْرِ وَتَطْبِيقِ النِّيَّةِ عليه . أسنى المطالب في شرح روض الطالب . الجزء 1. صفحة 28.
أحدها (نية ليلا لكل يوم فى الفرص) ومحلها القلب ولا بد أن يستحضر حقيقة الصوم التى هي الإمساك عن الفطر جميع النهار مع ما يجب فيه من كونه عن رمضان مثلا يقصد إيقاع هذه المستحضر ولا تكفى النية باللسان دون القلب كما لا يشترط التلفظ بها قطعا لكنه يندب ليعاون اللسان القلب الكتاب : كاشفة السجاء . الجزء 1. صفحة ١١٧
.
NIAT PUASA SEBULAN PENUH BUKANLAH MADZHAB SYAFI'IYYAH
.
Menurut Syafi'iyyah SUNNAH dan hanya mencukupi niat tersebut untuk malam pertama saja sedang bagi Malikiyyah dapat mencukupi pada malam-malam ramadhan berikutnya selama sebulan bila kebetulan ia lupa menjalankan niat.
قَوْلُهُ : ( التَّبْيِيتُ ) أَيْ كُلَّ لَيْلَةٍ عِنْدَنَا كَالْحَنَابِلَةِ وَالْحَنَفِيَّةِ وَإِنْ اكْتَفَى الْحَنَفِيَّةُ بِالنِّيَّةِ نَهَارًا لِأَنَّ كُلَّ يَوْمٍ عِبَادَةٌ مُسْتَقِلَّةٌ وَلِذَلِكَ تَعَدَّدَتْ الْكَفَّارَةُ بِالْوَطْءِ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْهُ ، وَيُنْدَبُ أَنْ يَنْوِيَ أَوَّلَ لَيْلَةٍ صَوْمَ شَهْرِ رَمَضَانَ أَوْ صَوْمَ رَمَضَانَ كُلَّهُ لِيَنْفَعَهُ تَقْلِيدُ الْإِمَامِ مَالِكٍ فِي يَوْمٍ نَسِيَ النِّيَّةَ فِيهِ مَثَلًا لِأَنَّهَا عِنْدَهُ تَكْفِي لِجَمِيعِ الشَّهْرِ ، وَعِنْدَنَا لِلَّيْلَةِ الْأُولَى فَقَطْ .
Waktu untuk berniat puasa Ramadan adalah setelah matahari terbenam sampai sebelum fajar terbit, sehingga orang yang tidak berniat puasa Ramadan pada waktu yang ditentukan tersebut puasanya tidak sah dan ia wajib melakukan qadla’ (membayar puasa) setelah Ramadan nanti. Dengan kata lain di dalam Madzhab Syafi’iyyah seseorang yang melakukan puasa Ramadan harus tabyitun niyyat (berniat puasa pada waktu malam hari).
Meskipun puasanya tidak sah tetapi ia berkewajiban imsak (menahan diri dari melakukan hal yang membatalkan puasa selama sehari penuh).
Terkait niat puasa diwajibkan di setiap malam, ketika khawatir ada satu malam yang lupa niat, maka boleh niat puasa satu bulan penuh di malam perdana dan tetap wajib niat puasa di setiap malam-malam berikutnya.
Niat puasa satu bulan penuh adalah berdasarkan Taqlid (mengambil pendapat) kepada Imam Malik, memakai perantara seorang Ashab (Ulama Madhab Imam Syafe'i) yang bernama Syekh Ibnu Hajar Al-Haetamiy.
a. Niat Puasa satu bulan penuh (pada malam perdana) bukan madzhab Syafi'iyyah melainkan madzhab Malikiyyah.
نَوَيْتُ صَوْمَ شَهْرِ رَمَضاَنَ كُلِّهِ فََرْضاً ِللهِ تَعاَلىَ
"Saya niat puasa bulan Ramadhan tahun ini sebulan penuh, Fardu karena Allah Swt"
Hal ini sebagaimana tertera dalam kitab kasifatus saja :
فلو نوى ليلة اول رمضان صوم جميعه لم يكف لغير اليوم الاول ، لكن ينبغى له ذلك ليحصل له صوم اليوم الذى نسي النية فبه عند مالك
Jika awal romadhon niat berpuasa satu bulan penuh, maka tidak cukup (tidak sah) kecuali hari pertama. Namun sekalipun demikian, sayogyanya niat puasa satu bulan penuh, agar puasa yang lupa diniati malam hari, jadi sah, menurut Imam Malik.
كما يسن له ان ينوى اول اليوم الذى نسيها فيه ليحصل له صومه عند ابى حنيفة
Sebagaimana disunatkan niat dipagi hari (ketika lupa niat dimalam hari), agar puasanya sah, menurut Imam Abi Hanifah.
و واضح ان محله ان قلد و الا كان متلبسا بعبادة فاسدة فى اعتقاده و هو حرام
keterangan tersebut jelas, bahwa di anggap sah/cukup, apa bila bertujuan mengikuti salah satu dari kedua Imam tersebut. Jika tidak bertujuan mengikuti salah satu dari kedua Imam tersebut , maka berarti menjalankan ibadah yg rusak pada iktikadnya. Hal yang semikian ini haram.
كاشفة السجا ١١٧
b. Niat Puasa setiap malam
نَوَيْتُ صَوْمَ غَدٍ عَنْ أَداَءِ فَرْضِ شَهْرِ رَمَضاَنِ هَذِهِ سَنَةِ فََرْضاً ِللهِ تَعاَلىَ
"Saya niat puasa esok pagi menunaikan fardu puasa bulan Ramadhan tahun ini, Fardu karena Allah Swt"
KETENTUAN NIAT
Niat puasa Ramadan juga harus dilakukan setiap hari, akan tetapi – sebagaimana fatwa Syaikh Ibnu Hajar Al Haytami juga – sebaiknya pada malam permulaan Ramadan melakukan niat puasa untuk sebulan penuh, hal ini sebagai solusi supaya tidak berkewajiban qadla’ saat lupa niat puasa dengan syarat mengikuti Madzhab Malikiyyah, sebab di dalam Madzhab Malikiyyah niat puasa Ramadan tidak harus dilakukan setiap hari tetapi cukup dilakukan sekali pada permulaan Ramadan.
I’anah Al Thalibin juz 2 hal 248 – Cetakan Daar Al Fikr
_.(وفرضه) أي الصوم (نية) بالقلب، ولا يشترط التلفظ بها، بل يندب، ولا يجزئ عنها التسحر- وإن قصد به التقوي على الصوم – ولا الامتناع من تناول مفطر، خوف الفجر، ما لم يخطر بباله الصوم بالصفات التي يجب التعرض له في النية (لكل يوم): فلو نوى أول ليلة رمضان صوم جميعه: لم يكف لغير اليوم الاول.
قال شيخنا: لكن ينبغي ذلك، ليحصل له صوم اليوم الذي نسي النية فيه عند مالك، كما تسن له أول اليوم الذي نسيها فيه، ليحصل له صومه عند أبي حنيفة.
وواضح أن محله: إن قلد، وإلا كان متلبسا بعبادةفاسدة في اعتقاده
_ ولا يصح الصوم إلا بالنية للخبر. ومحلها القلب, ولايشترط النطق بها بلا خلاف, وتجب النية لكل ليلة لان كل يوم عبادة مستقلة , ألا ترى أنه لا يفسد بقية الأيام بفساد يوم منه. فلو نوى الشهر كله, صح له اليوم الأول على المذهب.
_ وفي فتاوى شيخنا: من قلد إماما في مسألة لزمه أن يجري على قضية مذهبه في تلك المسألة وجميع ما يتعلق بها
وللتقليد شروط ستة (الأول) معرفة المقلد ما اعتبره مقلده فى المسألة التى يريد التقليد فيها من شروط وواجبات فلو قلد شافعى الامام مالكا فى عدم نقض الوضوء باللمس من غير قصد اللذة ولا وجودها لم يصح تقليده حتى يعرف ما اعتبره الامام مالك فى الوضوء ما الواجبات كمسح كل الرأس والتدليك
والمولاة ليأتى بها فى وضوئه ثم قلده فى عدم النقض المذكور
.
Semoga menjadikan wawasan kita bersama.
Aamiin