FORUM BAHTSUL MASA'IL ANTAR PESANTREN MADURA (FBMP) Sekretariat : LPI AL- Hamidy Banyuanyar Potoan
——————————
Deskripsi Masalah
PNS menjadi rebutan orang banyak terutama keluarga atau keturunan orang yang sudah menyicipi manisnya duduk menunggu gaji. Sehingga tidak heran jika berbagai macam cara dilakukan untuk menjebolkan proposal CPNS.
Sa’el punya teman bernama Wasil. Wasil berteman dengan Miftah. Miftah adalah orang yang dikenal oleh pihak terkait (sebut saja pejabat surabaya) yang mana pihak terkait itu memegang keputusan jebol tidaknya CPNS. Dan Miftah bersama tim khususnya bertugas untuk mengurusi proposal CPNS kepada pihak terkait itu agar proposal itu bisa jebol.
Sa’el menyerahkan berkas CPNS kepada Wasil bersama uangnya sebanyak 50 juta. Kemudian Wasil membawa berkas itu kepada Miftah dengan membawa tanda bukti bahwa si Sa’el telah membayar tanpa menyerahkan uang lebih dulu. Karna hubungan Wasil dan Miftah atas dasar kepercayaan. Kemudian Wasil bersama timnya mengurusi kepada pihak terkait di Surabaya yang tentunya menghabiskan waktu dan tenaga termasuk hotel yang ditempati Miftah dkk. Maka apabila pada waktunya Sa’el benar-benar menjadi PNS, tentunya Wasil akan memberikan uangnya kepada Miftah -memang Wasil membuat akad kuli/minta tolong tapi bayar uang- sebagai ongkos karna telah membantunya.
Pertanyaan:
a. Bolehkah tindakan Sa’el untuk menjebolkan dirinya menjadi PNS?
Jwaban :
a. Tindakan Sa’el termasuk suap yang diharamkan, kecuali jika uang tersebut diberikan untuk keputusan yang benar. Dengan begitu hukum dari pemberiannya Boleh dan Haram menerimanya bagi pemegang kebijakan.
REFERENSI
Ihya’ ulumiddin.2 Hal. 154
NihayatuzainJuz. 2 Hal. 217
Is’adur Rofiq Juz. 2 hal. 100
Tuhfatul MuhtajJuz. 2 hal.
1. إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 154)
الثالث أن يكون المراد إعانة بفعل معين كالمحتاج إلى السلطان يهدي إلى وكيل السلطان وخاصته ومن له مكانة عنده فهذه هدية بشرط ثواب يعرف بقرينة الحال فلينظر في ذلك العمل الذي هو الثواب فإن كان حراما كالسعي في تنجيز إدرار حرام أو ظلم إنسان أو غيره حرم الأخذ وان كان واجبا كدفع ظلم متعين على كل من يقدر عليه أو شهادة متعينة فيحرم عليه ما يأخذه وهي الرشوة التي لا يشك في تحريمها وإن كان مباحا لا واجبا ولا حراما وكان فيه تعب بحيث لو عرف لجاز الاستئجار عليه فما يأخذه حلال معها وفي الغرض وهو جار مجرى الجعالة كقوله أوصل هذه القصة إلى يد فلان أو يد السلطان ولك دينار وكان بحيث يحتاج إلى تعب وعمل متقوم أو قال اقترح على فلان أن يعينني في غرض كذا.
2. نهاية الزين شرح قرة العين - (ج 2 / ص 217)
وقبول الرشوة حرام: وهي ما يبذل للقاضي ليحكم بغير الحق، أو ليمتنع من الحكم بالحق وإعطاؤها كذلك لأنه إعانة على معصية، أما لو رشي ليحكم بالحق جاز الدفع وإن كان يحرم على القاضي الأخذ على الحكم مطلقاً: أي أعطي من بيت المال أم لا، ويجوز للقاضي أخذ الأجرة على الحكم لأنه شغله عن القيام بحقه.
3. إسعادالرفيق جـ 2 صـ 100
ومنها أخذ الرشوة ولو بحق, وإعطاؤها بباطل, ومثلهما السعي فيهما بين الراشي والمرتشي.
4. تحفة المحتاج في شرح المنهاج - ج 46 / ص 30(المكتبة الشاملة
وَالثَّانِيَ غَالِبٌ فِي غَيْرِهِمْ ( الْأَوْلَادِ ) خَتَمَ بِأَبْوَابِ الْعِتْقِ تَفَاؤُلًا وَخَتَمَهَا بِهَذَا ؛ لِأَنَّهُ قَهْرِيٌّ فَهُوَ أَقْوَاهَا ، لَكِنْ لِشَائِبَةِ قَضَاءِ الْوَطَرِ فِيهِ تَوَقَّفَ ابْنُ عَبْدِ السَّلَامِ فِي كَوْنِهِ قُرْبَةًوَيُجَابُ بِأَنَّ لِلْوَسَائِلِ حُكْمَ الْمَقَاصِدِ
b. Bagaimana status gaji Sa’el sebagai PNS?
Jawaban :
b. Gaji tersebut adalah tunjangan dari pemerintah (Arzaq) yang hukumnya halal kecuali yang bersangkutan tidak memenuhi kriteria atau syarat minimum untuk menjadi PNS sejak awal pengangkatan
REFERENSI
1. Al hawialfatawi. 1hal. 157
2. Ghamzu uyunulbasair fi asybahwan-nadairJuz. 7 Hal. 298
3. Fawaidul janiyahhal.398
الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى 1/ 157(
فقال الزركشي في شرح المنهاج في باب الإجارة : ظن بعضهم أن الجامكية عن الإمامة والطلب ونحوهما من باب الإجارة حتى لا يستحق شيئاً إذا أخل ببعض الصلوات أو الأيام وليس كذلك بل هو من باب الأرصاد والأرزاق المبني على الإحسان والمسامحة ، بخلاف الإجارة فإنها من باب المعارضة ولهذا يمتنع أخذ الأجرة على القضاء ويجوز إرزاقه من بيت المال بالإجماع انتهى
غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر 7/ 298(
وَفِي مُفِيدِ النِّعَمِ وَمُبِيدِ النِّقَمِ : الْمُدَرِّسُ إذَا لَمْ يَكُنْ صَالِحًا لِلتَّدْرِيسِ لَمْ يَحِلَّ لَهُ تَنَاوُلُ الْمَعْلُومِ ، وَلَا يَسْتَحِقُّ الْفُقَهَاءُ الْمُنَزِّلُونَ مَعْلُومًا ؛ لِأَنَّ َدْرَسَتَهُمْ شَاغِرَةٌ مِنْ مُدَرِّسٍ ( انْتَهَى).
(الفوائد الجنية ص : 398)
(فلا يجوز نصبه اي امام لفاسق يؤم فى الصلاة بالخلائق )لان امامته مكروهة فلا يحمل الناس على ارتكاب المكروه
الحاوي للفتاوي للسيوطي - (ج 1 / ص 232)
(فصل) هذا كله في وقف سكت واقفه عن ذكر الاستنابة إباحة ومنعا وكان الواقف حرا مالكا لما وقفه أما وقف صرح واقفه بتجويز الاستنابة أو بمنعها فانه يتبع شرطه لا محالة، وأما وقف لم يملكه واقفه وذلك كالذي وقفه أمير المؤمنين أو السلطان من بيت المال فان ذلك حكمه حكم الأرصاد لا حكم الأوقاف التي ملكها واقفوها فلا يتقيد بما شرطه الواقف فيها لأنه مال بيت المال أرصد لمصالح المسلمين فإذا قرر فيه بعض من له استحقاق في بيت المال جاز له أن يأكل منه وان لم يقم بذلك الشرط ولو لم يكن بصفة الاستحقاق من بيت المال لم يجز له أن يأكل منه ولو باشر تلك الوظيفة، وبهذا صرح المتأخرون من أصحابنا فقال الزركشي في شرح المنهاج في باب الإجارة ظن بعضهم أن الجامكية عن الإمامة والطلب ونحوهما من باب الإجارة حتى لا يستحق شيئا إذا أخل ببعض الصلوات أو الأيام وليس كذلك بل هو من باب الأرصاد والأرزاق المبني على الإحسان والمسامحة بخلاف الإجارة فإنها من باب المعاوضة ولهذا يمتنع أخذ الأجرة على القضاء ويجوز أرزاقه من بيت المال بالإجماع انتهى. وقال الدميري في شرح المنهاج في باب الجعالة سألت شيخنا يعني الأسنوي مرتين عن غيبة الطالب عن الدرس هل يستحق المعلوم أو يعطى بقسط ما حضر فقال إن كان الطالب في حال انقطاعه يشتغل بالعلم استحق وإلا فلا ولو حضر ولم يكن بصدد الاشتغال لم يستحق لأن المقصود نفعه بالعلم لا مجرد حضوره وكان يذهب إلى أن ذلك من باب الأرصاد انتهى.
الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى - (ج 1 / ص 151)
وقد قال الدميري في شرح المنهاج : سألت شيخنا يعني الأسنوي مرتين عن غيبة الطالب عن الدرس هل يستحق المعلوم أو يعطى بقسط ما حضر ؟ فقال : إن كان الطالب في حال انقطاعه يشتغل بالعلم استحق وإلا فلا ، ولو حضر ولم يكن بصدد الاشتغال لم يستحق لأن المقصود نفعه بالعلم لا مجرد حضوره ، وكان يذهب إلى أن ذلك من باب الارصاد ، وقال الزركشي في شرح المنهاج : ظن بعضهم أن الجامكية على الإمامة والطلب ونحوهما من باب الإجارة حتى لا يستحق شيئاً إذا أخل ببعض الصلوات أو الأيام وليس كذلك بل هو من باب الارصاد والأرزاق المبني على الإحسان والمسامحة بخلاف الإجارة فإنها من باب المعارضة ، ولهذا يمتنع أخذ الأجرة على القضاء ويجوز إرزاقه من
c. Ketika PNS sering bolos baik udzur atau tidak, apakah sebagian dari gajinya menjadi haram?
d. Jika sebagian dari gajinya menjadi haram, siapakah yang berhak memiliki mengingat semua gaji tetap masuk ke rekening PNS?
e. Jawaban : c. Dan d. gugur karena mengikor pada sub B
(PP. Annuqayah Lubangsa Selatan Guluk-Guluk Sumenep Madura)