1. HUKUM BERMAKMUM PADA WANITA YANG SEDANG ISTIHADAH
Imam Nawawi dalam kitab Roudlotut Tholibin dan Minhajut Tholibin menjelaskan bahwa menurut pendapat yang ashoh dalam madzhab Syafi'i, orang yang dalam keadaan sehat (tidak sedang mengeluarkan darah istihadhoh) diperbolehkan bermakmum kepada wanita yang sdang mengeluarkan darah istihadhoh, dan sholatnya dihukumi sah.
Imam Ibnu Hajar dalam kitab Tuhfatul Muhtaj menjelaskan bahwa alasan sahnya sholat yang dikerjakan tersebut adalah karena sholat yang dikerjakan oleh makmum dihukumi sah dan sholat yang dikerjakan oleh imam juga sah, jadi tak ada alasan untuk menyatakan bahwa sholatnya tidak sah. Sedangkan jika yang menjadi makmum sama-sama sedang istihadhoh maka tak diperselisihkan lagi mengenai sahnya sholat tersebut.
Kesimpulannya, diperbolehkan bermakmum pada wanita yang mengeluarkan darah istihadhoh, dan sholatnya dihukumi sah. Wallahu a'lam.
Referensi:
1. Roudlotut Tholibin, juz 1 hal. 351
2. Tuhfatul Muhtaj, juz 2 hal. 289
1. ويجوز اقتداء السليم بسلس البول، والطاهرة بالمستحاضة غير المتحيرة على الأصح
2. والأصح صحة قدوة) نحو (السليم بالسلس) أي سلس البول ونحوه ممن لا تلزمه إعادة (، والطاهر بالمستحاضة غير المتحيرة) لكمال صلاتهما أيضا، وكونها للضرورة لا ينافي كمالها وإلا لوجبت إعادتها أما قدوة مثلهما بهما فصحيحة جزما
2. STATUS NIFAS KELAHIRAN BAYI KEMBAR
Dua bayi yang dilahirkan dihukumi bayi kembar apabila jarak antara bayi pertama dan kedua tidak lebih dari minimal masa hamil. Sedangkan jika jaraknya genap enam bulan atau lebih, maka tidak dinamakan bayi kembar.
Sedagkan mengenai status darah nifasnya, Imam Nawawi dalam kitab Raudloh-nya menyebutkan bahwasanya darah yang keluar diantara dua kelahiran yang dihukumi kembar, ini hukumnya diperselisihkan;
1. Pendapat Ashoh menyatakan bahwa darah tersebut bukan darah nifas,
2. Pendapat muqobil Ashoh menyatakan darah tersebut hukumnya adalah darah nifas.
Karena itu, mengacu pada pendapat ashoh (lebih shahih) yang mengatakan bahwa darah bukan darah nifas, maka darah yang keluar diantara dua kelahiran anak kembar ini hukumnya sama dengan darah yang keluar dimasa kehamilan. Yakni, bisa dihukumi haid bila sudah memenuhi persyaratan, dan dihukumi darah fasad/istihadhoh jika tidak memenuhi persyaratannya darah haid. Ketentuan hukum ini didasarkan pada pendapat madzhab Syafi'i yang menyatakan bahwa wanita hamil masih dimungkinkan mengeluarkan darah haid.
Jadi, darah yang keluar diantara 2 kelahiran tersebut dihukumi haid bila sudah memenuhi persyaratan darah haid
dan dihukumi darah istihadhoh jika tidak memenuhi persyaratannya darah haid. Wallahu a'lam.
Referensi:
1. Hasyiyah Al-Jamal 'ala Syarah Al-Manhaj, juz 4 hal. 446
2. Roudlotut Tholibin, juz 1 hal. 65
3. Hasyiyah Al-Jamal 'ala Syarah Al-Manhaj, juz 2 hal. 356
4. Syarah Al-Wajiz, juz 2 hal. 582-584
1. (قوله حتى ثاني توأمين) –إلى أن قال- وكذا ثالث حيث كان بينه وبين الأول دون ستة أشهر وإلا فلا تتوقف العدة عليه وإن تبع التوأم الثاني اهـ ق ل على الجلال. وفي سم ما نصه قال في الروض وشرحه وإن كان الحمل أي ما ولدته ثلاثة انقضت عدتها بالثالث إذا كان بينه وبين الأول دون ستة أشهر ولحقوه أي الثلاثة وإن كان بين الأول والثالث ستة أشهر فأكثر وبين الثاني والأول دونها لحقاه دون الثالث وإن كان بينه وبين الثاني دون ستة أشهر كما صرح به الأصل وانقضت عدتها بالثاني وإن كان بين الثاني والأول ستة أشهر فأكثر وبين الثاني والثالث دونها لم يلحقاه وكذا إن كان بين كل منهم وتاليه ستة أشهر. وقال م ر لا يشترط في لحوق ما بعد الأول أن يكون بينه وبين الأول أربع سنين فأقل بل يجوز أن يكون بينهما أكثر من أربع سنين لأنه حينئذ بمنـزلة الولد الواحد إذا نزل أجزاء متفاصلة وكان بين آخر أجزائه وأول المدة أكثر من أربع سنين فإن ذلك لا يضر لأن الشرط أن يكون أكثر مدة الحمل تنتهي أول الأجزاء . اهـ مر اهـ سم .
2. في الدم الذي تراه بين التوأمين وجهان أصحهما ليس بنفاس والثاني نفاس فإن قلنا ليس بنفاس فقال الأكثرون يبنى على دم الحامل فإن جعلناه حيضا فهذا أولى وإلا فقولان وفي كلام بعض الأصحاب ما يقتضي كونه دم فساد مع قولنا الحامل تحيض وإذا قلنا هو نفاس فما بعد الولد الثاني معه نفاس واحد أم نفاسان وجهان الأصح نفاسان ولا تبالي مجاوزة الدم ستين من الولادة الأولى الثاني نفاس واحد فعلى هذا إذا زاد الدم على ستين من الولد الأول فهي مستحاضة قال الصيدلاني موضع الوجهين إذا كانت المدة المتخللة بين الدمين دون الستين فإن بلغت ستين فالثاني نفاس آخر قطعا وقال الشيخ أبو محمد لا فرق قلت الأصح قول الصيدلاني ولم يحكه الإمام الرافعي على وجهه قال إمام الحرمين قال الصيدلاني اتفق أئمتنا في هذه الصورة أنها تستأنف بعد الولد الثاني نفاسا إذا كان بينهما ستون واختار إمام الحرمين هذا وضعف قول والده أبي محمد والله أعلم.
3. ( قوله : بعد فراغ الرحم ) أي عقبه من الحمل ولو علقة أو مضغة قال القوابل فيها خلق آدمي أي وقبل مضي خمسة عشر يوما من نحو الولادة فما بين التوأمين حيض في وقته أو دم فساد في غيره وكذا ما يخرج مع الولد ا هـ برماوي وع ش على م ر .
4. فاما الدم بين التوأمين فنفاس علي أصح الوجهين وقيل أنه كدم الحامل فان قلنا أنه نفاس فما بعد الثاني معه نفاسان على وجه ونفاس واحد علي وجه وقيل إن تمادى الاول ستين يوما فنفاسان والا فنفاس واحد * في الدم الذى تراه المرأة بين التوأمين وجهان أحدهما أنه ليس بنفاس لانه دم خرج قبل فراغ الرحم فأشبه دم الحامل والثاني ويحكي عن صاحب التلخيص أنه نفاس لانه خرج عقيب خروج نفس وجعل صاحب الكتاب هذا الوجه اصح اقتداء بامام الحرمين لكن الاصح عن الشيخ أبى حامد وأصحابنا العراقيين انما هو الاول وتابعهم عليه صاحب التهذيب فان قلنا ليس بنفاس فقال الاكثرون إنه ينبنى علي دم الحامل ان جعلناه حيضا فهو أولي والا ففيه قولان والفرق أنها إذا وضعت احدى التوأمين كان استرخاء الدم قريبا بخلاف ما قبل الولادة فان فم الرحم منسد حينئذ وهذا هو الذى ذكره في الكتاب حيث قال وقيل انه كدم الحامل وهو الوجه الثاني من قوله على أصح الوجهين وليعلم بالحاء والالف لان عندهما هو نفاس ويحكي مثل ذلك عن مالك وفى كلام بعض الاصحاب ما يقتضى كونه دم فساد وان قلنا الحامل تحيض كالدم الذى يظهر عند الطلق واما إذا فرعنا على انه نفاس فهل يعد الثاني معه نفاس واحد أو نفاسان فيه وجهان اظهرهما نفاسان لانفصال كل واحدة من الولادتين عن الاخرى فعلي وعلي هذا لا يبالى بمجاوزة الدم الستين من الولادة الاولي والثاني هما نفاس واحد لانهما في حكم الولد الواحد ألا ترى ان العدة لا تنقضي بوضع احدهما فعلي هذا إذا زاد الدم علي ستين من الولادة الاولى فهي مستحاضة واختلفوا في موضع الوجهين قال الصيدلاني موضعهما ما إذا كانت المدة المتخللة بين الدمين دون الستين أما لو بلغت الستين فهو نفاس آخر لا محالة
3. KETIKA DARAH TIDAK MENETES, BOLEHKAH WANITA YANG HAID MADUK MASJID
Masalah ini memang banyak disalah pahami oleh banyak orang, untuk lebih jelasnya, berikut ini kami uraikan pendapat-pendapat para ulama' dalam masalah ini;
1. Semua ulama' sepakat bahwa wanita yang sedang haid diharamkan berdiam diri dimasjid. Diantara dalilnya adalah sabda Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam;
لَا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلَا جُنُبٍ
"Aku tidak menghalalkan masjid bagi orang yang sedang haid dan junub." (Sunan Abu Dawud, no.232)
Para ulama' menyatakan bahwa keharaman ini masih berlaku meskipun tujuannya untuk mengerjakan ibadah seperti i'tikaf.
2. Semua ulama' sepakat wanita yang haid boleh lewat didalam masjid jika memang dilakukan karena terpaksa (dhorurot), seperti menghawatirkan keselamatan jiwa, berdasarkan firman Allah;
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا
"Hai orang-orang yang beriman, janganlah kalian shalat, sedang kalian dalam Keadaan mabuk, sehingga kalian mengerti apa yang kamu ucapkan, dan jangan pula (hampiri masjid) sedang kalian dalam Keadaan junub terkecuali sekedar berlalu saja, hingga kalian mandi". (Q.S. An-Nisa' : 43)
Ayat diatas memang menjelaskan tentang larangan masuk masjid bagi orang yang junub dan diperbolehkan jika sekedar lewat saja, tapi para ulama' menyatakan keadaan haid diqiyaskan (disamakan hukumnya) dengan keadaan junub sebab keduanya sama-sama hadats besar, meski terdapat perbedaan hukum dalam sebagian hukumnya. Berdasarkan hal tersebut semua ulama' sepakat dalam keadaan terpaksa wanita haid boleh lewat didalam masjid.
3. Para ulama' berbeda pendapat mengenai hukum lewat didalam masjid jika tidak dalam keadaan dhorurot;
Menurut madzhab Hanafi dan Maliki, keharaman ini bersifat mutlak, baik masuk masjidnya untuk berdiam diri (mukts) didalam masjid atau sekedar lewat saja ('ubur), namun madzhab Hanafi mengecualikan apabila masuk masjid untuk tujuan thowaf.Menurut madzhab Syafi'i dan Hanbali wanita yang sedang haid diharamkan lewat didalam masjid jika dikhawatirkan mengotori masjid (karena darah menetes), sebab mengotori masjid dengan najis hukumnya haram, sedangkan dalam fiqih terdapat kaedah bahwa segala perkara yang menyebabkan terjadinya keharaman maka hukumnya juga haram.Sedangkan apabila tidak dikhawatirkan mengotori masjid maka hukumnya;
- Menurut madzhab Hanbali boleh lewat.
- Menurut madzhab Syafi'i, jika tidak ada hajat hukumnya makruh, dan bila ada hajat hukumnya boleh.
Dari pemaparan pendapat-pendapat para ulama' diatas dapat diketahui bahwa diharamkannya wanita haid masuk dan berdiam diri masjid bukan karena menetesnya darah, tapi karena ia sedang berrhadats besar, seumpama larangan tersebut dengan alasan menetesnya darah tentu orang junub boleh masuk masjid, sebab orang yang junub tidak mengotori masjid.
Sedangkan mengenai perincian hukum yang membedakan antara dikhawatirkan darahnya menets atau tidak itu dalam hukum lewat didalam masjid (ubur) bukan dalam hal berdiam diri didalam masjid.
Jadi kesimpulannya, wanita yang sedang haid dilarang masuk kedalam masjid, meskipun ia yakin darahnya tak akan menetes sewaktu berdiam diri didalam masjid. Wallahu a'lam.
Referensi:
1. Al-Mausu'ah al-Fiqhiyah al-Kuwaitiyah, juz 18 hal. 322-323
دخول المسجد:
اتفق الفقهاء على حرمة اللبث في المسجد للحائض، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا أحل المسجد لحائض ولا جنب . ويندرج فيه الاعتكاف كما صرح الفقهاء بذلك
واتفقوا على جواز عبورها للمسجد دون لبث في حالة الضرورة والعذر، كالخوف من السبع قياسا على الجنب لقوله تعالى: {ولا جنبا إلا عابري سبيل} واللص والبرد والعطش، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة أن تناوله الخمرة من المسجد فقالت إنها حائض فقال حيضتك ليست بيدك، وزاد الحنفية أن الأولى لها عند الضرورة أن تتيمم ثم تدخل
ويرى الحنفية والمالكية حرمة دخولها المسجد مطلقا سواء للمكث أو للعبور، واستثنى الحنفية من ذلك دخولها للطواف. وذهب الشافعية والحنابلة إلى حرمة مرورها في المسجد إن خافت تلويثه، لأن تلويثه بالنجاسة محرم، والوسائل لها حكم المقاصد. فإن أمنت تلويثه فذهب الشافعية إلى كراهة عبورها المسجد، ومحل الكراهة إذا عبرت لغير حاجة، ومن الحاجة المرور من المسجد، لبعد بيتها من طريق خارج المسجد وقربه من المسجد. وذهب الحنابلة إلى أنها لا تمنع من مرورها في المسجد حينئذ. قال أحمد - في رواية ابن إبراهيم - تمر ولا تقعد
2. Al-Majmu' Syarah al-Muhadzdzab, juz 1 hal. 76-77
إذا حاضت المرأة حرم عليها الطهارة لأن الحيض يوجب الطهارة -إلى أن قال- ويحرم عليها اللبث في المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم: لا أحل المسجد لجنب ولا لحائض. فأما العبور فيه فإنها إن استوثقت من نفسها بالشد والتلجم جاز لأنه حدث يمنع اللبث في المسجد فلا يمنع العبور كالجنابة
3. Tuhfatul Muhtaj & Hasyiyah al-Ubadi, juz 1 hal. 386
(ويحرم به) أي الحيض (ما حرم بالجنابة) -إاى أن قال- و (عبور المسجد إن خافت) ، ولو بمجرد الاحتمال كما شمله كلامهم وعليه يفرق بينه وبين اشتراط الظن في حرمة بيع نحو العنب لمتخذه خمرا بأن المسجد يحتاط له لا سيما مع وجود قرينة التلويث هنا (تلويثه) بمثلثة بعد التحتية بالدم صيانة له عن الخبث فإن أمنته كره لغلظ حدثها وبه فارقت الجنب ويجري ذلك في كل ذي خبث يخشى تلويثه به كذي جرح
(قوله فإن أمنته كره) قال في شرح الروض ومحلها أي الكراهة إذا عبرت لغير حاجة
4. HIKMAH DIWAJIBKANNYA QADHA' PUASA WAJIB BAGI WANITA HAID, TAPI TIDAK DIWAJIBKAN QADHA' SHALAT
Dalam satu hadits yang diriwayatkan oleh Mu'adzah radhiyallahu 'anha;
سَأَلْتُ عَائِشَةَ فَقُلْتُ مَا بَالُ الْحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ وَلَا تَقْضِي الصَّلَاةَ فَقَالَتْ أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ قُلْتُ لَسْتُ بِحَرُورِيَّةٍ وَلَكِنِّي أَسْأَلُ قَالَتْ كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّوْمِ وَلَا نُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّلَاةِ
"Saya bertanya kepada Aisyah seraya berkata, 'Kenapa gerangan wanita yang haid mengqadha' puasa dan tidak mengqadha' shalat? ' Maka Aisyah menjawab, 'Apakah kamu dari golongan Haruriyah? ' Aku menjawab, 'Aku bukan Haruriyah, akan tetapi aku hanya bertanya.' Dia menjawab, 'Kami dahulu juga mengalami haid, maka kami diperintahkan untuk mengqadha' puasa dan tidak diperintahkan untuk mengqadha' shalat'." (Shahih Muslim, no.335)
Berdasarkan hadits ini ditetapkan hukum bahwa wanita yang sedang haid diwajibkan mengqodho' puasa fardhu, namun tidak diwajibkan mengqodho' sholat fardhu. Ketentuan hukum ini telah disepakati oleh semua ulama' (ijma') segamaimana yang dijelaskan oleh Imam Nawawi, Imam Ibnul Mundzir, Imam Zuhri dan ulama'-ulama' lainnya.
Sedangkan mengenai hikmahnya, imam Nawawi menjelaskan bahwa sholat fardhu merupakan kewajiban yang banyak dan berulang kali, sehingga apabila wajib diqodho' akan menyulitkan, berbeda dengan puasa fardhu yang hanya diwajibkan sekali setahun apalagi haid terkadang hanya berlangsung satu atau dua hari. Wallahu a'lam.
Referensi:
1. I'anatut Tholibin, juz 1 hal. 85
ويجب قضاؤه) أي الصوم، لخبر عائشة رضي الله عنها كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاةأي للمشقة في قضائها لانها تكثر، ولم يبن أمرها على التأخير ولو بعذر بخلاف الصوم
2. Nailul Author, juz 1 hal. 348
وعن معاذة قالت سألت عائشة فقلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت : كان يصيبنا ذلك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة. رواه الجماعة
..................
نقل ابن المنذر والنووي وغيرهما إجماع المسلمين على أنه لا يجب على الحائض قضاء الصلاة ويجب عليها قضاء الصيام . وحكى ابن عبد البر عن طائفة من الخوارج أنهم كانوا يوجبون على الحائض قضاء الصلاة وعن سمرة بن جندب أنه كان يأمر به فأنكرت عليه أم سلمة . قال الحافظ : لكن استقر ا الإجماع على عدم الوجوب كما قاله الزهري وغيره ،
ومستند ا الإجماع هذا الحديث الصحيح
3. Syarah Shahih Muslim Lin Nawawi, juz 4 hal. 26
قولها (فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة) هذا الحكم متفق عليه أجمع المسلمون على أن الحائض والنفساء لاتجب عليهما الصلاة ولا الصوم في الحال وأجمعوا على أنه لايجب عليهما قضاء الصلاة وأجمعوا على أنه يجب عليهما قضاء الصوم قال العلماء والفرق بينهما أن الصلاة كثيرة متكررة فيشق قضاؤها بخلاف الصوم فإنه يجب في السنة مرة واحدة وربما كان الحيض يوما أو يومين
5. HUKUM BERDZIKIR BAGI WANITA YANG SEDANG HAID
Semua ulama' telah menyepakati hukum bahwa orang yang sedang berhadats, baik itu hadats besar, termasuk wanita yang sedang haidh, diperbolehkan membaca dzikir dan. Dalilnya adalah hadits yang diriwayatkan oleh A'isyah rodhiyallohu 'anhu :
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ
"Nabi shollallohu 'alaihi wasallam berdzikir kepada Alloh pada semua keadaan beliau" (Shohih Muslim, no.373)
Karena bacaan asma’ul husna termasuk bacaan dzikir dan do’a, maka diperbolehkan bagi wanita untuk membaca asma’ul husna dalam keadaan haidh. Wallohu a’lam.
Referensi :
1. Al-Adzkar, Hal : 11
2. Syarah Muslim Lin-Nawawi, Juz : 4 Hal : 68
Ibarot :
Al-Adzkar, Hal : 11
فصل: أجمع العلماء على جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث والجنب والحائض والنفساء، وذلك في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء وغير ذلك
Syarah Muslim Lin-Nawawi, Juz : 4 Hal : 68
حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء، وإبراهيم بن موسى، قالا: حدثنا ابن أبي زائدة، عن أبيه، عن خالد بن سلمة، عن البهي، عن عروة، عن عائشة، قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه
................................................
(باب ذكر الله تعالى في حال الجنابة وغيرها)
قول عائشة رضي الله عنها (كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله تعالى على كل أحيانه) هذا الحديث أصل في جواز ذكر الله تعالى بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد وشبهها من الأذكار وهذا جائز بإجماع المسلمين
6. HUKUM MEMASUKI AREA MAKAM BAGI WANITA YANG SEDANG HAID
Hukum seorang wanita yang sedang haidh masuk kearea pemakaman diperinci sebagai berikut :
1. Apabila area pemakamannya berada didalam masjid, maka;
• Tidak diperbolehkan masuk kearea pemakaman tersebut apabila tujuannya masuk adalah untuk berdiam diri ditempat tersebut, semisal untuk berziaroh, sebab wanita yang sedang haidh diharomkan berdiam diri didalam masjid.
• Diperbolehkan masuk ke area pemakaman tersebut apabila ia hanya lewat saja, dengan syarat ia benar - benar yakin bahwa darahnya tidak akan keluar dan menetes ke masjid, sebab wanita yang sedang haidh diperbolehkan lewat didalam masjid, namun apabila khawatir akan mengotori masjid, diharamkan masuk masjid meskipun hanya lewat saja.
2. Apabila area pemakamannya diluar masjid maka diperbolehkan baginya untuk memasuki area pemakaman tersebut, namun apabila tujuannya masuk ke area pemakaman tersebut adalah untuk berziaroh, hal yang harus diperhatikan adalah untuk tidak membaca al-qur’an (karena biasanya orang yang sedang ziaroh membaca yasin) dan tidak memegang mushaf al-qur’an, sebab wanita yang sedang haidh diharamkan membaca al-qur’an dan memegang mushaf al-qur’an. Wallohu a’lam.
Referensi :
Al-Fiqhul Manhaji, Juz : 1 Hal : 79
ما يحرم بالحيض
الصلاة: لأحاديث فاطمة بنت أبي حبيش رضي الله عنها السابقة في الاستحاضة
قراءة القرآن ومس المصحف وحمله لما مر ايضأ فيما يحرم بالجنابة رقم (4، 5
- المكث في المسجد لا العبور فيه: لما مر معك فيما يحرم بالجنابة رقم (2). ومما يدل على أن مجرد العبور لا يحرم، بالإضافة لما سبق: ما رواه مسلم (298) وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ناوليني الخمرة من المسجد". فقلت: إني حائض، فقال: " إن حيضتك ليست في يدك".
وعن النسائي (1/ 147) عن ميمونة رضي الله عنها قالت: تقوم إحدانا بالخمرة إلى المسجد فتبسطها وهي حائض. [الخمرة: هي السجدة أو الحصير الذي يضعه المصلي ليصلي عليه أو يسجد -إلى أن قال
ويحرم على الحائض زيادة على ذلك أمور أخرى وهي: عبور المسجد والمرور فيه إذا خافت تلويثه، لأن الدم نجس ويحرم تلويث المسجد بالنجاسة وغيرها من الأقذار، فإذا أمنت التلويث حل لها المرور كما علمت
7. HUKUM BERHUBUNGAN INTIM DENGAN WANITA YANG SUDAH TUNTAS NIFASNYA TAPI BELUM MANDI
Salah satu perkara yang diharamkan bagi wanita yang sedang mengeluarkan darah nifas adalah berhubungan intim, dan hukum keharaman ini akan terus diberlakukan selama darah nifasnya belum tuntas. Keharaman ini mengacu pada ijma' (kesepakatan ulama') yang menyatakan bahwa hukum wanita yang sedang mengeluarkan darah nifas disamakan dengan hukum wanita yang sedang mengeluarkan darah haidh termasuk dalam masalah keharamannya berhubungan intim.
Menurut madzhab Syafi'i , Madzhab Maliki dan juga pendapat mayoritas ulama' hukum keharoman ini juga masih berlaku apabi;la wanita tersebut sudah tuntas masa nifasnya dan telah berhenti darahnya. Dalilnya adalah firman Alloh :
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ
"Mereka bertanya kepadamu tentang haidh. Katakanlah: "Haidh itu adalah suatu kotoran". oleh sebab itu hendaklah kalian menjauhkan diri dari wanita di waktu haidh; dan janganlah kalian mendekati mereka, sebelum mereka suci. Apabila mereka telah Suci, maka gaulilah mereka itu di tempat yang diperintahkan Allah kepadamu." (Q.S. Al-Baqoroh : 222)
Dalam ayat tersebut Alloh memberikan batas akhir (ghoyah) pelarangan itu sampai wanita tersebut bersuci, yaitu pada kalimat "hatta yathurn". Apabila kita mengikuti ulama' yang membaca dengan ditasydid, berarti dibaca "yuthohhirna" yang berarti "bersuci" maka ayat ini adalah satu dalil yang tegas mengenai keharaman ini. Sedangkan apabila kita mengikuti pendapat ulama' yang membacanya dengan ditakhfif, berarti dibaca "yathurn" yang berarti "suci" maksudnya suci dari darah (darahnya sudah keluar dengan tuntas) tetap saja ayat ini bisa dijadikan dasar keharaman, sebab berikutnya terdapat kalimat "fa idza tathohharna" yang menjelaskan bahwa kebolehan berhubungan intim itu disyaratkan apabila telah bersuci. Selain itu diakhir ayat Alloh berfirman :
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ
"Sesungguhnya Allah menyukai orang-orang yang bertaubat dan menyukai orang-orang yang mensucikan diri." (Q.S. Al-Baqoroh : 222)
Penggalan ayat itu menjelaskan pujian Alloh bagi orang-orang yang bersuci, dan tentu saja pujian Alloh itu hanya diperuntukkan bagi orang-orang yang mengikuti ketentuan hukum-Nya. Imam Ghozali menjelaskan bahwa orang yang melakukan hubungan intim dengan wanita yang sudah berhrnti darahnya namun belum mandi akan menyebabkan penyakit judzam (lepra/kusta), ada yang mengatakan penyakit ini akan terjadi pada orang yang melakukan hubungan intim dan ada juga yang menyatakan bahwa penyakit ini terjadi pada anak yang dihasilkan dari hubungan intim yang dilakukan sebelum wanita itu mandi.
Dalam keharoman ini tak ada bedanya antara orang tersebut melakukan hubungan intim secara langsung atau menggunakan penghalang (ha'il) seperti kondom. Dan apabila wanita tersebut sudah mandi diperbolehkan berhubungan intim dengannya, namun apabila masih ada kemungkinan darahnya akan keluar lagi disunatkan untuk tidak melakukan hubungan intim dahulu sebagai langkah ihthiyath 9kehati-hatian).
Pendapat berbeda dinyatakan oleh Imam Suyuthi yang memperbolehkan berhubungan intim apabila darahnya telah berhenti keluar. Pendapat ini seperti halnya pendapat madzhab Hanafi yang memperbolehkan hubungan intim dengan wanita yang telah berhenti darahnya dengan mengikuti ulama' yang membaca "yathurn" yang berarti berhentinya darah, karena itu apabila darahnya telah berhenti maka sudah diperbolehkan melakukan hubungan intim meskipun belum mandi. Namun diperbolehkannya hal tersebut apabila darahnya berhenti pada masa maksimal keluarnya darah, sedangkan apabila berhentinya darah pada masa minimalnya maka tidak diperbolehkan melakukan hubungan intim masih masih ada kemungkinan darahnya akan keluar lagi.
Kesimpulannya, menurut pendapat mayoritas ulama' madzhab Syafi'i dan juga mayoritas ulama' berhubungan intim dengan wanita yang telah tuntas nifasnya namun belum mandi yang dilakukan dengan menggunakan kondom hukumnya haram, sedangkan menurut Imam Suyuthi apabila darahnya telah terhenti boleh berhubungan intim meski belum mandi. Wallohu a'lam.
Referensi :
1. Hasyiyah Al-Bajuri Ala Fathul Qorib, Hal : 222
2. Mughnil Muhtaj, Juz : 1 Hal : 259
3. Nihayatul Muhtaj, Juz : 1 Hal : 333
4. Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 1 Hal : 386-187
5. Al-Fiqhul Islami Wa Adillatuh, Juz : 1 Hal : 624629
6. I'anatut Tholibin, Juz : 1 Hal : 89
Ibarot :
Hasyiyah Al-Bajuri Ala Fathul Qorib, Hal : 222
ويحرم بالحيض والنفاس) وفي بعض النسخ «ويحرم على الحيض» (ثمانية أشياء) –إلى أن قال- (و) السابع (الوطء
..........................
قوله : (واسابع : الوطء) ولو في الدبر ولو بعد انقطاع الدم وقبل الغسل. وحكى الغزالي أن الوطء قبل الغسل يورث الجذام, قيل : في الواطئ, وقيل : في الولد. وأما بعد الغسل فله أن يطأها في الحال من غير كراهة إن لم يخف إن لم تخف عوده, وإلا أستحب له التوقف في الوطأ احطياطا
Mughnil Muhtaj, Juz : 1 Hal : 259
ويحرم به ما حرم بالحيض) بالإجماع؛ لأنه دم حيض مجتمع، فحكمه حكم الحيض في سائر أحكامه
Nihayatul Muhtaj, Juz : 1 Hal : 333
فإذا انقطع) دم الحيض في زمن إمكانه ومثله النفاس (لم يحل قبل الغسل) أي أو التيمم (غير الصوم) لأن الحيض قد زال وصارت كالجنب وصومه صحيح بالإجماع (والطلاق) هو من زيادته لزوال المعنى المقتضي لتحريمه من تطويل العدة بسبب الحيض، ومما يحل لها أيضا صحة طهارتها وصلاتها عند فقد الطهورين بل يجب، وما سوى ذلك من تمتع ومس مصحف وحمله ونحوها باق حتى تغتسل أو تتيمم, أما غير التمتع فلبقاء حدثها، وأما التمتع، فلقوله تعالى {ولا تقربوهن حتى يطهرن} [البقرة: 222] فإنه قد قرئ بالتخفيف والتشديد والقراءتان في السبع، فأما قراءة التشديد فصريحة فيما قلناه. وأما التخفيف، فإن كان المراد به أيضا الاغتسال كما رواه ابن عباس وجماعة لقرينة قوله {فإذا تطهرن} [البقرة: 222] فواضح، وإن كان المراد به انقطاع الحيض فقد ذكر بعده شرطا آخر وهو قوله {فإذا تطهرن} [البقرة: 222] فلا بد منهما معا
Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 1 Hal : 386-187
فصل : فإذا ثبت ما ذكرناه من هذه الأحكام التسعة في تعلقها بالحيض كان دم حيضها باقيا فالأحكام بحالها والتحريم ثابت. وإن انقطع دمها واغتسلت حل جميع ذلك لها لارتفاع حيضها، وعودها إلى حال الطهر. فأما بعد انقطاع دمها وقبل الغسل فتقسم هذه التسعة ثلاثة أقسام: - إلى أن قال - والقسم الثالث: ما اختلف الفقهاء فيه وهو الوطء. فذهب الشافعي ومالك وجمهور الفقهاء إلى بقائه على التحريم حتى تغتسل. وقال أبو حنيفة: إن انقطع انقطع دمها لأكثر الحيض وهو عنده عشرة أيام جاز وطؤها قبل الغسل، وإن انقطع لأقل من العشرة لم يجز وطؤها إلا أن تغتسل أو يمر عليها وقت صلاة استدلالا بقوله سبحانه وتعالى: {ولا تقربوهن حتى يطهرن) {البقرة: 222) فجعل انقطاع الدم غاية. والحكم بعد الغاية مخالف لما قبلها قال: ولأنها أمنت معاودة الدم فجاز وطؤها كالمغتسلة. قال: ولأنها استباحت فعل الصوم فجاز وطؤها كالمتيمم. قال: ولأن حكم وجب بعلة زال بزوالها، وعلة التحريم: حدوث الدم. فوجب أن يزول بانقطاع الدم قال: ولأنه لم يبق بعد انقطاع الدم إلا وجوب الغسل وبقاء الغسل لا يمنع من استباحة وطئها كالجنب. ودليلنا قوله سبحانه وتعالى: {ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله) {البقرة: 222) والاستدلال بها من وجهين: أحدهما: أن في الآية قراءتين إحداهما: بالتخفيف وضم الهاء. ومعناها: انقطاع الدم. والأخرى بالتشديد وفتح الهاء معناها الغسل. واختلاف القراءتين كالآيتين فيستعملان معا. ويكون تقدير ذلك: فلا تقربوهن حتى ينقطع دمهن ويغتسلن والوجه الثاني: أنه قال تعالى: {فإذا تطهرن فأتوهن} فجعل بعد الغاية شرطا هو الغسل لأمرين: (أحدهما) : إضافة الفعل إليهن وليس انقطاع الدم من فعلهن وإنما يفعلن الطهارة.
(والثاني) : أنه أثنى عليهن بقوله سبحانه وتعالى: {إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) {البقرة: 222) والثناء يستحق بالأفعال الصادرة من جهة من توجه الثناء إليه
Al-Fiqhul Islami Wa Adillatuh, Juz : 1 Hal : 624629
وتفصيل هذه الممنوعات في حالة الحيض ومثله النفاس وأدلتها بتبين فيما يأتي : -إلى أن قال- 7 - الوطء في الفرج (الجماع) ولو بحائل باتفاق العلماء، والاستمتاع بما بين السرة والركبة عند الجمهور (غير الحنابلة)، لقوله تعالى: {فاعتزلوا النساء في المحيض، ولا تقربوهن حتى يطهرن} [البقرة:222/ 2] والمراد بالاعتزال: ترك الوطء، ولقوله صلّى الله عليه وسلم لعبد الله بن سعد حينما سأله: ما يحل لي من امرأتي، وهي حائض؟ قال: «لك ما فوق الإزار» (4) ولأن الاستمتاع بما تحت الإزار يدعو إلى الجماع، فحرم لخبر الصحيحين عن النعمان بن بشير: «من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه» والإزار: الثوب الذي يستر وسط الجسم وما دونه، وهو ما بين السرة والركبة غالباً، فما عدا ذلك جائز بالذكر أو القبلة أوالمعانقة أو اللمس أو غير ذلك.
وأباح الحنابلة الاستمتاع بالحائض ونحوها بما دون السرة وفوق الركبة ما عدا الوطء في الفرج، لقوله صلّى الله عليه وسلم: «اصنعوا كل شيء إلا النكاح» (1)، كما أنهم أباحوا الجماع لمن به شَبَق بشرط ألا تندفع شهوته بدون الوطء في الفرج، ويخاف تشقق أنثييه إن لم يطأ، ولا يجد غير الحائض بأن لا يقدر على مهر حرة، ولا ثمن أمَة ...
وتستمر حرمة الوطء والاستمتاع بما بين السرة والركبة عند المالكية والشافعية حتى تغتسل، أي تطهر بالماء لا بالتيمم، إلا في حال فقد الماء أوالعجز عن استعماله، فيباح الوطء بالتيمم. واستدلوا بقوله تعالى: {فاعتزلوا النساء في المحيض، ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله} [البقرة:222/ 2] فالله تعالى شرط لحل الوطء شرطين: انقطاع الدم، والغسل، الأول من قوله تعالى: {حتى يطهرن} [البقرة:222/ 2] أي ينقطع دمهن، والثاني: من قوله عز وجل: {فإذا تطهرْن} أي اغتسلن بالماء {فأتوهن} [البقرة:222/ 2] فتصير إباحة وطئها موقوفة على الغسل. وهذا هو رأي الحنابلة أيضاً في حرمة الوطء (الجماع). وكذلك قال الحنفية: إذا انقطع دم الحيض لأقل من عشرة أيام، لم يحل وطؤها أو الاستمتاع بها حتى تغتسل أو تتيمم بشرطه، وإن لم تصل به في لأصح؛ لأن الدم تارة يدر، وتارة ينقطع، فلا بد من الاغتسال ليترجح جانب الانقطاع
I'anatut Tholibin, Juz : 1 Hal : 89
وإذا انقطع دمها حل لها قبل الغسل صوم لا وطئ خلافا لما بحثه العلامة الجلال السيوطي رحمه الله
................................
قوله: خلافا لما بحثه العلامة الجلال السيوطي) أي من حل الوطئ أيضا بالانقطاع
8. BOLEHKAH WANITA YANG SEDANG HAID MENGAJAR ATAU MEMBETULKAN BACAAN AL-QUR'AN
Dalam kitab Bughyatul Mustarsyidin dijelaskan ; "Dan haram membaca al-qur'an bagi semisal orang junub bila bertujuan untuk membacanya meskipun al-qurannya bersama tulisan lain, namun tidak haram baginya bila memutlakkan tujuannya menurut pendapat yang kuat dan juga tidak haram tanpa adanya tujuan membacanya seperti saat membenarkan bacaan yang salah, mengajar, mencari keberkahan dan berdoa".
Jadi, diperbolehkan bagi wanita yang sedang haidh untuk menyimak bacaan al qur'an dan membetulkan bacaan al qur'an yang ia dengar asalkan tidak diniati membaca al qur'an, namun diniati membetulkan bacaan al qur'an yang salah. Wallohu a'lam.
Referensi :
1. Nihayatuz Zain, Hal : 33
2. Bughyatul Mustarsyidin, Hal : 52
Ibarot :
Nihayatuz Zain, Hal : 33
والسادس قراءة شيء من القرآن ولو حرفا حيث قصد أنه من القرآن كأن قصد أن يتلفظ بالبسملة فأتى بالباء منها وسكت فيحرم من حيث إنه نوى المعصية وشرع فيها لا من حيث أن الحرف الواحد يسمى قرآنا
وللحرمة شروط ستة أن يكون بقصد القرآن وحده أو مع الذكر أو بقصد واحد لا بعينه بخلاف ما إذا قصد الذكر وحده أو أطلق فلا حرمة ولا فرق في ذلك بين ما يوجد نظمه في غير القرآن وما لا يوجد نظمه إلا فيه
Bughyatul Mustarsyidin, Hal : 52
مسألة : ي) : يكره حمل التفسير ومسه إن زاد على القرآن وإلا حرم ، وتحرم قراءة القرآن على نحو جنب بقصد القراءة ولو مع غيرها لا مع الإطلاق على الراجح ، ولا يقصد غير القراءة كردّ غلط وتعليم وتبرك ودعاء
9. STATUS HAID WANITA HAMIL
Terdapat dua pendapat berbeda menanggapi masalah darah yang keluar dari wanita dalam masa kehamilan :
Pendapat pertama,
Menurut qoul jadid (pendapat yang baru) dari imam syafi'i yang disepakati oleh ashhab syafi'i dan dianggap ini adalah pendapat yang shohih danadhhar, darah yang keluar dari wanita hamil apabila memenuhi syarat-syaratnya, tidak kurang dari sehari semalam, dan tidak lebih dari 15 hari, maka darah itu dihukumi darah haidh, meskipun hal ini jarang terjadi berdasarkan keumuman ayat yang menjelaskan tentang haidh dan hadits nabi ;
إِذَا كَانَ دَمُ الْحَيْضِ فَإِنَّهُ دَمٌ أَسْوَدُ يُعْرَفُ فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَأَمْسِكِي عَنْ الصَّلاةِ
"Jika memang itu adalah darah haidh maka sesungguhnya darah itu berwarna hitam yang bisa dikenali, jika sifatnya seperti itu maka tinggalkanlah sholat". ( Sunan Abu Dawud, no.304 )
Madzhab maliki juga berpendapat sama, bahwa orang yang hamil masih dimungkinkan untuk mengeluarkan darah haidh. Jadi, menurut pendapat ini orang wanita hamil yang mengeluarkan darah yang sudah memenuhi kriteria dikatakan haidh, maka ia dihukumi wanita yang sedang haidh yang tidak wajib mengerjakan sholat.
Pendapat kedua,
Menurut qoul qodim (pendapat yang lama) dari imam syafi'i, darah yang keluar ketika hamil adalah darah fasad (rusak), atau darah illat (penyakit) yang dihukumi darah istihadhoh sebab pada umumnya bibir rahim dari wanita yang sedang haidh tersumbat saat mengalami kehamilan, dan tidak mengeluarkan darah kecuali saat kelahiran bayi, karena itulah darah yang keluar saat kehamilan dihukumi darah istihadhoh. Dalilnya adalah sabda nabi ;
لَا تُوطَأُ حَامِلٌ حَتَّى تَضَعَ، وَلَا غَيْرُ ذَاتِ حَمْلٍ حَتَّى تَحِيضَ حَيْضَةً
“Wanita hamil tidaklah disetubuhi hingga ia melahirkan dan wanita yang tidak hamil istibro’nya (membuktikan kosongnya rahim) sampai satu kali haidh.” ( Sunan Abu Dawud, no.2157 )
Dari hadits ini bisa dilihat bahwa nabi menetapkan kehamilan sebagai tanda bersihnya rahim, jadi dapat disimpulkan wanita yang sedang haidh tidak mengeluarkan darah haidh. Pendapat ini juga merupakan pendapat madzhab hanafi dan hanbali. Maka menurut pendapat ini wanita yang mengeluarkan darah dimasa kehamilannya tetap diwajibkan untuk mengerjakan sholat dan ketentuan hukumnya mengikuti hukum-hukum yang berlaku bagi wanita yang mengeluarkan darah istihadhoh. Wallohu a'lam
Referensi :
1. Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah Al-Kuwaitiyah, Juz : 16 Hal : 270-271
2. Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah Al-Kuwaitiyah, Juz : 18 Hal : 311
3. Al-Majmu' Syarah Al-Muhadzdzab, Juz : 2 Hal : 384
4. Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 10 Hal : 128
5. Al-Iqna', Juz : 1 Hal : 97
6. Hasyiyah Al-Jamal Ala Syarhil Manhaj, Juz : 1 Hal : 721
7. Hasyiyah Al-Bujairomi Alal-Khotib, Juz : 1 Hal : 338
Ibarot :
Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah Al-Kuwaitiyah, Juz : 16 Hal : 270-271
دم الحامل : الغالب عدم نزول الدم من الحامل؛ لأن فم الرحم ينسد بالحبل عادة، ولا ينفتح إلا بخروج الولد حيث يندفع النفاس. فإذا رأت الحامل دما حال الحمل وقبل المخاض يكون دم استحاضة عند الحنفية والحنابلة، وهو القول القديم للشافعي، إلا أن الحنابلة اعتبروا الدم النازل من الحامل قبل ولادتها بيوم أو يومين نفاسا. والاستحاضة لا تسقط الصلاة، ولا تحرم الصوم اتفاقا، ولا الجماع عند جمهور الفقهاء، بخلاف النفاس الذي يسقط الصلاة ويحرم الصوم والوطء. وذهب المالكية والشافعية في الجديد إلى أن الدم النازل من الحامل يعتبر حيضا يمنع الصوم والصلاة والوطء، لكنه لا يحسب من أقراء العدة
Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah Al-Kuwaitiyah, Juz : 18 Hal : 311
دم الحامل: اختلف الفقهاء في دم الحامل هل هو دم حيض، أو علة وفساد؟
فذهب الحنفية والحنابلة إلى أن دم الحامل دم علة وفساد، وليس بحيض، لحديث أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في سبي أوطاس: لا توطأ حامل حتى تضع، ولا غير ذات حمل حتى تحيض فجعل الحيض علما على براءة الرحم، فدل على أنه لا يجتمع معه. وقال صلى الله عليه وسلم في حق ابن عمر - لما طلق زوجته وهي حائض - مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا . فجعل الحمل علما على عدم الحيض كالطهر. وقد استحب الحنابلة للحامل أن تغتسل عند انقطاع الدم عنها احتياطا، وخروجا من الخلاف.
وذهب المالكية والشافعية إلى أن دم الحامل حيض، إن توافرت شروطه لعموم الأدلة لخبر: دم الحيض أسود يعرف وعن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت في الحامل ترى الدم: أنها تترك الصلاة، من غير نكير، فكان إجماعا. وإجماع أهل المدينة عليه، ولأنه دم متردد بين دمي الجبلة والعلة، والأصل السلامة من العلة، ولأنه دم لا يمنعه الرضاع بل إذا وجد معه حكم بكونه حيضا، وإن ندر فكذا لا يمنعه الحيض
Al-Majmu' Syarah Al-Muhadzdzab, Juz : 2 Hal : 384
قال المصنف رحمه الله تعالى : وفي الدم الذي تراه الحامل قولان أحدهما أنه حيض لأنه دم لا يمنعه الرضاع فلا يمنعه الحمل كالنفاس والثاني أنه دم فساد لأنه لو كان حيضا لحرم الطلاق وتعلق به انقضاء العدة
..................................
أما حكم المسألة فإذا رأت الحامل دما يصلح أن يكون حيضا فقولان مشهوران قال صاحب الحاوي والمتولي والبغوي وغيرهم الجديد أنه حيض والقديم ليس بحيض واتفق الأصحاب على أن الصحيح أنه حيض فإن قلنا ليس بحيض فهو دم فساد كما ذكر المصنف وهل يسمى استحاضة فيه خلاف سبق وسواء قلنا استحاضة أو دم فساد هو حدث ينقض الوضوء فإن لم يستمر فهو كالبول فلها أن تصلي بالوضوء الواحد صلوات وإن استمر فلها حكم الاستحاضة المستمرة
Al-Hawi Al-Kabir, Juz : 10 Hal : 128
فصل : وإذا رأت الحامل دما يضارع الحيض صفة وقدرا. فقال لها: أنت طالق للسنة أو قال: للبدعة. فهو على اختلاف قول الشافعي في الدم على الحمل. هل يكون حيضا أم لا؟ فعلى قوله في القديم، لا يكون حيضا ويكون دم فساد –الى أن قال-
والقول الثاني: وهو قوله في الجديد: إن دم الحامل إذا ضارع الحيض في الصفة والقدر كان حيضا
Al-Iqna', Juz : 1 Hal : 97
والأظهر أن دم الحامل حيض وإن ولدت متصلا بآخره بلا تخلل نقاء لإطلاق الآية السابقة والأخبار والنقاء بين دماء أقل الحيض فأكثر حيض تبعا لها بشروط وهي ألا يجاوز ذلك خمس عشر يوما ولم تنقص الدماء عن أقل الحيض وأن يكون النقاء محتوشا بين دمي حيض فإذا كانت ترى وقتا دما ووقتا نقاء واجتمعت هذه الشروط حكمنا على الكل بأنه حيض وهذا يسمى قول السحب وقيل إن النقاء طهر لأن الدم إذا دل على الحيض وجب أن يدل النقاء على الطهر وهذا يسمى قول اللقط
Hasyiyah Al-Jamal Ala Syarhil Manhaj, Juz : 1 Hal : 721
والأظهر أن دم الحامل حيض إذا توفرت شروطه وإن عقبه الطلق لعموم الأدلة ولأنه دم لا يمنعه الرضاع بل إذا وجد معه حكم بكونه حيضا وإن ندر فكذا لا يمنعه الحمل وإنما حكم الشارع ببراءة الرحم به بناء على الغالب وإذا ثبت أنه حيض جرت عليه أحكامه
Hasyiyah Al-Bujairomi Alal-Khotib, Juz : 1 Hal : 338
قوله: (المرأة) أي بلغت تسع سنين ولو حاملا كما سيأتي في قوله: والأظهر أن دم الحامل حيض. قالوا: وسبب خروج الدم من الحامل ضعف الولد، فإنه يتغدى بدم الحيض، فإذا ضعف الولد فاض الدم، وخرج ثم إن الضعف لا يكون غالبا إلا في الأشفاع من الشهور، فإن الولد يقوى في الفرد، ولذلك كان من ولد لسبعة أشهر يعيش ومن ولد لثمانية أشهر لا يعيش والله أعلم. ذكره الشعراني في الميزان
10. STATUS NIFAS WANITA KEGUGURAN
Diperinci sebagai berikut :
1. Jika bayi yang lahir tersebut sudah menampakkan sebagian penciptaan, seperti adanya jari atau yang lain, maka ulama' sepakat bahwa darah yang keluar setelah lahirnya bayi tersebut dihukumi darah nifas.
2. Jika belum nampak penciptaan, terdapat perselisihan pendapat dikalangan ulama' :
Pendapat pertama : Menurut madzhab Syafi'i, madzhab Maliki dan pendapat yang shohih dari madzhab Hanbali meskipun yang keluar hanyalah segumpal daging atau segumpal darah, jika memang itu adalah permulaan dari penciptaan bayi, maka darah yang keluar sesudahnya dihukumi darah nifas.Pendapat kedua : Menurut madzhab Hanafi dan sebagian riwayat dari madzhab Hanbali darah tersebut tidak dihukumi darah nifas.Wa'llohu a'lam.
Referensi :
1. Al Mausu'ah Al Fiqhiyah Al Kuwaitiyah, Juz : 41 Hal : 14
2. Syarah Fathul Qodir Alal Hidayah, Juz : 1 Hal : 165
3. As Syarhul Kabir, Juz : 2 Hal : 474
4. Roudlotut Tholibin, Juz : 1 Hal : 174
5. Hasyiyata Qulyubi Wa Umairoh, Juz : 1 Hal : 124
6. Al Mughni, Juz : 1 Hal : 249
Ibarot :
Al Mausu'ah Al Fiqhiyah Al Kuwaitiyah, Juz : 41 Hal : 14
حكم السقط في النفاس
ذهب الفقهاء: إلى أن السقط الذي استبان بعض خلقه كأصبع وغيره ولد - تصير به المرأة نفساء؛ لأنه بدء خلق آدمي، وتصير الأمة أم ولد به إن ادعاه المولى، وكذلك تنقضي العدة وأما إذا لم يستبن شيء من خلقه فقد اختلف الفقهاء فيه على قولين:
القول الأول: للشافعية، إن المرأة إذا ألقت مضغة أو علقة خفيت على غير القوابل، وقال القوابل: إنه مبتدأ خلق آدمي - فالدم الموجود بعده نفاس.
وقال المالكية: لو ألقت دما اجتمع لا يذوب بصب الماء الحار عليه، تنقضي به العدة وما بعده نفاس
القول الثاني: وهو قول الحنفية، فقالوا: إنه إن لم يستبن من خلقه شيء فلا نفاس لها
وقال الحنابلة: يثبت حكم النفاس بوضع ما يتبين فيه خلق الإنسان على الصحيح من المذهب، ونص عليه أحمد، فلو وضعت علقة، أو مضغة لا تخطيط فيها - لم يثبت بذلك حكم النفاس، نص عليه وقدمه في الفروع، والمجد في شرحه وصححه، وابن تميم والفائق. وعنه يثبت - أي حكم النفاس - بمضغة، وعنه: وعلقة. وقيل: يثبت لها حكم النفساء إذا وضعته لأربعة أشهر
Syarah Fathul Qodir Alal Hidayah, Juz : 1 Hal : 165
وَالسَّقْطُ الَّذِي اسْتَبَانَ بَعْضُ خَلْقِهِ وَلَدٌ ) حَتَّى تَصِيرَ الْمَرْأَةُ بِهِ نُفَسَاءَ وَتَصِيرُ الأَمَةُ أُمَّ وَلَدٍ بِهِ وَكَذَا الْعِدَّةُ تَنْقَضِي بِهِ
-----------
قَوْلُهُ وَالسَّقْطُ الَّذِي اسْتَبَانَ بَعْضَ خَلْقِهِ ) كَأُصْبُعٍ أَوْ ظُفْرٍ ( وَلَدٌ ) فَلَوْ لَمْ يَسْتَبِنْ مِنْهُ شَيْءٌ لَمْ يَكُنْ وَلَدًا فَإِنْ أَمْكَنَ جَعْلُهُ حَيْضًا بِأَنْ امْتَدَّ جَعْلُ إيَّاهُ وَإِلا فَاسْتِحَاضَة
As Syarhul Kabir, Juz : 2 Hal : 474
وَعِدَّةُ الْحَامِلِ ) حُرَّةً أَوْ أَمَةً ( فِي وَفَاةٍ أَوْ طَلاقٍ وَضْعُ حَمْلِهَا كُلِّهِ ) بَعْدَ الطَّلاقِ أَوْ الْوَفَاةِ وَلَوْ بِلَحْظَةٍ لا بَعْضِهِ وَاحِدًا كَانَ أَوْ مُتَعَدِّدًا , وَلِلزَّوْجِ رَجْعَتُهَا قَبْلَ خُرُوجِ بَاقِيهِ أَوْ الآخَرِ , وَهَذَا إذَا كَانَ الْوَلَدُ يَلْحَقُ بِصَاحِبِ الْعِدَّةِ فَلَوْ كَانَ مِنْ زِنًا فَلا بُدَّ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ وَعَشْرٍ فِي الْوَفَاةِ وَالأَقْرَاءِ فِي الطَّلاقِ إنْ وُضِعَتْ قَبْلَ مُضِيِّهَا , وَإِلا انْتَظَرَتْ الْوَضْعَ فَالْمَدَارُ عَلَى أَقْصَى الأَجَلَيْنِ وَتَحْتَسِبُ بِالأَشْهُرِ مِنْ يَوْمِ الْوَفَاةِ وَبِالأَقْرَاءِ مِنْ يَوْمِ الْوَضْعِ وَتَعُدُّ النِّفَاسَ قَرْءًا أَوَّلا فَلا تَحْتَسِبُ بِمَا حَاضَتْهُ قَبْلَ النِّفَاسِ زَمَنَ الْحَمْلِ ( وَإِنْ ) كَانَ الْحَمْلُ ( دَمًا اجْتَمَعَ ) وَعَلامَةُ كَوْنِهِ حَمْلا أَنَّهُ إذَا صُبَّ عَلَيْهِ الْمَاءُ الْحَارُّ لَمْ يَذُبْ
Roudlotut Tholibin, Juz : 1 Hal : 174
الْبَابُ الْخَامِسُ فِي النِّفَاسِ . أَكْثَرُهُ سِتُّونَ يَوْمًا عَلَى الْمَشْهُورِ . وَحَكَى أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ : أَنَّهُ أَرْبَعُونَ . وَغَالِبُهُ : أَرْبَعُونَ . وَلا حَدَّ لأَقَلِّهِ ، بَلْ يَثْبُتُ حُكْمُ النِّفَاسِ لِمَا وَجَدَتْهُ ، وَإِنْ قَلَّ . وَقَالَ الْمُزَنِيُّ : أَقَلُّهُ : أَرْبَعَةُ أَيَّامٍ . وَسَوَاءٌ فِي حُكْمِ النِّفَاسِ ، كَانَ الْوَلَدُ كَامِلَ الْخِلْقَةِ أَوْ نَاقِصَهَا أَوْ مَيْتًا وَأَلْقَتْ مُضْغَةً أَوْ عَلَقَةً . وَقَالَ الْقَوَابِلُ : إِنَّهُ مُبْتَدَأُ خَلْقِ آدَمِيٍّ ، فَالدَّمُ الْمَوْجُودُ بَعْدَهُ نِفَاسٌ
Hasyiyata Qulyubi Wa Umairoh, Juz : 1 Hal : 124
قَوْلُ الْمَتْنِ: (النِّفَاسُ) هُوَ لُغَةً الْوِلَادَةُ. قَوْلُ الشَّارِحِ: (أَيْ الدَّمُ الَّذِي أَوَّلُهُ يَعْقُبُ الْوِلَادَةِ) مِثْلُهُ لَوْ وَلَدَتْ وَلَدًا جَافًّا ثُمَّ رَأَتْ الدَّمَ قَبْلَ خَمْسَةَ عَشَرَ فَإِنَّهَا نُفَسَاءُ مِنْ حِينِ الْوِلَادَةِ عَلَى الْأَصَحِّ، وَقَوْلُهُ: الْوِلَادَةُ، أَيْ وَلَوْ عَلَقَةً أَوْ مُضْغَةً
Al Mughni, Juz : 1 Hal : 249
فَصْلٌ : إذَا رَأَتْ الْمَرْأَةُ الدَّمَ بَعْدَ وَضْعِ شَيْءٍ يَتَبَيَّنُ فِيهِ خَلْقُ الإِنْسَانِ , فَهُوَ نِفَاسٌ . نَصَّ عَلَيْهِ وَإِنْ رَأَتْهُ بَعْدَ إلْقَاءِ نُطْفَةٍ أَوْ عَلَقَةٍ , فَلَيْسَ بِنِفَاسٍ . وَإِنْ كَانَ الْمُلْقَى بُضْعَةً لَمْ يَتَبَيَّنْ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ خَلْقِ الإِنْسَانِ , فَفِيهَا وَجْهَانِ : أَحَدُهُمَا , هُوَ نِفَاسٌ ; لأَنَّهُ بَدْءُ خَلْقِ آدَمِيٍّ , فَكَانَ نِفَاسًا , كَمَا لَوْ تَبَيَّنَ فِيهَا خَلْقُ آدَمِيٍّ . وَالثَّانِي , لَيْسَ بِنِفَاسٍ ; لأَنَّهُ لَمْ يَتَبَيَّنْ فِيهَا خَلْقُ آدَمِيٍّ , فَأَشْبَهَتْ النُّطْفَةَ