Jumat, 23 September 2016

WANITA HAID BERDIAM DI MASJID


Deskripsi masalah

Wanita yang sedang mentruasi dilarang berada di masjid kawatir mengotori masjid dengan darah haidnya. Di zaman dulu mungkin alasan itu sangat relefan dan dan bisa dimaklumi. Tapi sekarang, perempuan bisa mamakai pembalut untuk menanggulangi tetesan darah haid.

Pertanyaan

Apakah alasan di atas  masih berlaku di zaman sekarang?

Jawaban

Wanita haid dilarang berada di masjid bukan karena kawatir mengotori masjid. Jadi, meskipun sudah jelas tidak mengotori tetap dilarang berada di masjid, sama halnya dengan orang junub  dilarang berada di masjid. Yang ada larangan disebabkan takut mengotori adalah kalau hanya sekedar lewat dalam masjid.

Rujukan

يَحْرُمُ عَلَى الْحَائِضِ وَالنُّفَسَاءِ مَسُّ الْمُصْحَفِ وَحَمْلُهُ وَاللُّبْثُ فِيْ الْمَسْجِدِ وَكُلُّ هَذَا مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ عِنْدَنَا وَتَقَدَّمَتْ أَدِلَّتُهُ وَفُرُوْعُهُ الْكَثِيْرَةُ مَبْسُوْطَةٌ فِيْ بَابِ مَا يُوْجِبُ الْغُسْلَ وَالْحَدِيْثُ الْمَذْكُوْرُ رَوَاهُ أَبُوْ دَاُودَ وَالْبَيْهَقِيُّ وَغَيْرُهُمَا مِنْ رِوَاَيةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا وَاسْنَادُهُ غَيْرُ قَوِىٍّ وَسَبَقَ بَيَانُهُ هُنَاكَ. وَأَمَّا عُبُوْرُهَا بِغَيْرِ لُبْثٍ فَقَالَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِيْ الْمُخْتَصَرِ أَكْرَهُ مَمَرَّ الْحَائِضِ فِيْ الْمَسْجِدِ قَالَ أَصْحَابُنَا اِنْ خَافَتْ تَلْوِيْثَهُ لِعَدَمِ الْاِسْتِيْثَاقِ بِالشَّدِّ أَوْ لِغَلَبَةِ الدَّمِ حَرُمَ الْعُبُوْرُ بِلَا خِلَافٍ وَاِنْ أَمِنَتْ ذَلِكَ فَوَجْهَانِ الصَّحِيْحُ مِنْهُمَا جَوَازُهُ وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ سُرَيْجٍ وَأَبِى اِسْحَاقٍ الْمروزِيِّ وَبِهِ قَطَع َالْمُصَنِّفُ وَالْبندنيجي وَكَثِيْرُوَْن َوصَحَّحَهُ جُمْهُوْرُ الْبَاقِيْنَ كَالْجُنُبِ وَكَمَنْ عَلَى بَدَنِهِ نَجَاسَةٌ لَا يَخَافُ تَلْوِيْثُهُ وَانْفَرَدَ اِمَامُ الْحَرَمَيْنِ فَصَحَّحَ تَحْرِيْمَ الْعُبُوْرِ وَاِنْ أَمِنَتْ لَغَلَظِ حَدَثِهَا بِخِلَافِ الْجُنُبِ وَالْمَذْهَبُ الْاَوَّلُ هَذَا حُكْمُ عُبُوْرِهَا قَبْلَ انْقِطَاعِ الْحَيْضِ فَإِذَا انْقَطَعَ وَلَمْ تَغْتَسِلْ فَالْمَذْهَبُ الْقَطْعُ بِجَوَازِ عُبُوْرِهَا فِيْ الْمَسْجِدِ وَطَرَدَ صَاحِبُ الْحَاوِى وَاِمَامُ الْحَرَمَيْنِ فِيْهِ الْوَجْهَيِْنِ وَالْحَائِضُ الذِّمَِّيَّةُ كَالْمُسْلِمَةِ فَتُمْنَعُ مِنَ الْمُكْثِ فِيْ الْمَسْجِدِ بِلَا خِلَافٍ. 
(المجموع شرح المهذب، 2/ 358).





2.  MENGGAULI ISTRI SETELAH HAID.

Deskripsi masalah

Kaum hawa dalam aspek hukum sangat banyak sekali yang bersinggungan dengan orang laki-laki. Satu contoh saat mereka haid dilarang untuk melakukan salat dan ibadah-ibadah yang sudah maklum dalam leteretur fikih, tapi masalahnya ketika seorang perempuan kedatangan tamu bulanannya, suami harus menunggu darah berhenti, agar bisa untuk menggauli. Suami kadang tidak kuat untuk menahan hasrat lama-lama, hingga ketika dia mendengar bahwa istrinya sudah putus darah haid, dia langsung menggauli tanpa harus menunggu istri mandi besar dulu. Ironisnya, istri pun juga mengamini kemauman suami.

Pertanyaan

Bolehkah menggauli istri yang baru bersih dari haid sementara dia belum mandi besar?

Jawaban

Menurut pendapat yang kuat dalam mazhab asy-Syafi’i tidak diperbolehkan. Demikian ini berdasarkan pada penggalan ayat ke 222 dalam surat al-Baqarah:

وََلَا تَقْرَبُوْهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ

Dan jangan kalian mendekati mereka, sebelum mereka suci.

“Sebelum mereka suci” dalam ayat ini diartikan dengan “sebelum mereka mandi”, tidak diartikan “sebelum mereka berhenti keluar darah”, meskipun ada pendapat yang mengartikan dengan yang kedua.

Rujukan

(قَوْلُهُ: حَلَّ لَهَا قَبْلَ الْغُسْلِ صَوْمٌ) أَيْ لِاَنَّ سَبَبَ تَحْرِيْمِهِ خُصُوْصُ الْحَيْضِ، وَإِلَّا لَحَرُمَ عَلَى الْجُنُبِ. وَيَحِلُّ أَيْضًَا طَلَاقُهَا لِزَوَالِ مُقْتَضَى التَّحْرِيْمِ وَهُوَ تَطْوِيْلُ العِّدَّةِ. (قَوْلُهُ: لَا وَطْئ) أَيْ أَمَّا هُوَ فَيَحْرُمُ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى: (وَلَا تَقْرَبُوْهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) وَقَدْ قُرِئَ بِالتَّشْدِيْدِ وَالتَّخْفِيْفِ.أَمَّا قِرَاءَةُ التَّشْدِيْدَ فَهِيَ صَرِيْحَةٌ فِيْمَا ذُكِرَ، وَأَمَّا التَّخْفِيْفُ فَإِنْ كَانَ الْمُرَادُ بِهِ أَيْضًا الْاِغْتِسَالُ -كَمَا قَالَ بِهِ ابْنُ عَبَّاسٍ وَجَمَاعَةٌ، لِقَرِيْنَةِ قَوْلِهِ تَعَالَى (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ) -فَوَاضِحٌ، وَإِنْ كاَنَ الْمُرَادُ بِهِ انْقِطَاعُ الْحَيْضِ فَقَدْ ذَكَرَ بَعْدَهُ شَرْطًا آخَرَ وَهُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى: (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ) فَلَا بُدَّ مِنْهُمَا مَعًا.قَوْلُهُ: (خِلَافًا لِمَا بَحَثَهُ الْعَلَّامَةُ الْجَلَالُ السُّيُوْطِيُّ) أَيْ مِنْ حِلِّ الْوَطْئِ أَيْضًا بِالْاِنْقِطَاعِ. 

(إعانة الطالبين، 1/89).




3.  PEREMPUAN HAID BACA TAHLIL

Deskripsi masalah

Saat ini banyak ibu-ibu rumah tangga mengadakan muslimatan yang diisi dengan pembacaan tahlil dan arisan. Tujuan  sebenarnya hanya untuk  konsolidasi dan mempererat hubungan kaum ibu. Cara pelaksanaan biasanya bergaantian dari rumah ke rumah yang lain, dan pada kesempatan itu diadakan undian arisan.

Pertanyaan

Bolehkah perempuan haid membaca tahlil atau mengirim fatihah untuk ahli kubur?

Jawaban

Boleh, jika tidak niat membaca al-Quran, seperti niat tabarruk atau doa, tetapi jika niat membaca al-Qur’an maka haram.

Rujukan


(مَسْأَلَةٌ: ي) يُكْرَهُ حَمْلُ التَّفْسِيْرِ وَمَسُهُ إِنْ زَادَ عَلَى الْقُرْآنِ وِإِلَّا حَرُمَ، وَتُحْرَمُ قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ عَلَى نَحْوِ جُنُبٍ بِقَصْدِ الْقِرَاءَةِ وَلَوْ مَعَ غَيْرِهَا لَا مَعَ الْإِطْلَاقِ عَلَى الرَّاجِحِ، وَلاَ يَقْصِدُ غَيْرَ الْقِرَاءَةِ كَرَدِّ غَلَطٍ وَتَعْلِيْمٍ وَتَبَرُّكٍ وَدُعَاءٍ، وَيَجُوْزُ لَهُ حَمْلُ وَمَسُّ وَقِرَاءَةُ نَحْوِ التَّوْرَاةِ وِالْحَدِيْثِ الْقُدْسِيِّ وَكُتُبِ الْعِلْمِ وَالْحَدِيْثِ، نَعَمْ يُكْرَهُ لِلْجُنُبِ ذِكْرُ اللهِ تَعَالَى حَتَّى إِجَابَةِ الْمُؤَذِّنِ كَمَا اخْتَارَهُ السُّبْكِيُّ، لَا لِنَحْوِ حَائِضٍ قَبْلَ الْاِنْقِطَاعِ، وَقَالَتِ الْحَنَفِيَّةُ يُكْرَهُ لَهُ قِرَاءَةُ نَحْوِ التَّوْرَاةِ وَحَمْلُهَا، وَنَصَّ الْعَيْنِيُّ مِنْهُمْ علَىَ الْحُرْمَةِ، قَاُلوْا: وَيَحْرُمُ مَسُّ التَّفْسِيْرِ مُطْلَقاً، وَتَحِلُّ قِرَاءَتُهُ بَقَصْدِ مَعْرِفَةِ التَّفْسِيْرِ، وَلَا تُكْرَهُ قِرَاءَةُ الْكُتُبِ الشَّرْعِيَّةِ وَالذِّكْرُ وَالدُّعَاءُ، لَكِنْ تُسْتَحَبُّ الطَّهَارَةُ. (بغية المسترشدين، 52).