Kamis, 20 April 2017

BATAS UMUR PRIA WANITA YANG MEMBATALKAN WUDUK



Salah satu perkara yang membatalkan wudlu‘ adalah bertemunya kulit antara pria dan wanita yang sudah besar dan keduanya tidak ada hubungan mahrom. Ukuran sudah besar dikembalikan padapengadatan (’urf).


Pertanyaan

a.        Umur berapakah pria dan wanita yang bisa membatalkan wudlu‘ pada waktu sekarang?

b.       Apa yang dijadikan pertimbangan hukum dalam menyikapi masalah yang dikembalikan pada pengadatan (’urf), daerah, kondisi sosial, waktu atau lainnya?


Jawaban

a.        Khilaf. Menurut qoul Shohih atau Mu’tamad, wanita atau pria yang membatalkan wudlu bila disentuh tidak ditentukan dengan usia, akan tetapi oleh ’urf. Menurut Muqobil al-Shohih atau Mu’tamad, hal tersebut bisa ditentukan dengan usia. Sebagaian Ulama’ ada yang berpendapat usia 6 atau 7 tahun.


مرقاة صعود التصديق بشرح سلم التوفيق صحيفة 21 شركة المعاونة بندوع إندونيسيا

(و) ثالثها (لمس بشرة الأجنبية) يقينا وهى كل امرأة حل نكاحها والمراد بالبشرة ظاهر الجلد وفى حكمها اللسان واللثة (مع كبر) يقينا فلا تنقض صغيرة لا تشتهى لأنها ليست فى مظنة الشهوة والمرجع فى المشتهاة إلى العرف على الصحيح قال الشيخ أبو حامد التى لا تشتهى من لها أربع سنين فما دونها أفاد ذلك الدميرى وقال شيخنا يوسف السنبلاوينى فإذا بلغ الولد سبع سنين فإنه ينقض باتفاق ذكرا كان أو انثى وإذا بلغ خمس سنين فلا ينقض باتفاق وأما إذا بلغ ست سنين ففيه خلاف فقيل ينقض وقيل لا وهذا يرجع إلى طباع الناس حتى الولد الذى بلغ خمس سنين فقط ينقض لمن يشتهيه ولا ينقض لغيره اهـ



b.       Semua menjadi pertimbangan.


1. التعريفات 149 دار الكتب العلمية

العرف ما استقرت عليه النفوس بشهادة العقول وتلقته الطبائع بالقبول وهو حجة ايضا لكنه اسرع إلى الفهم وكذا العادة وهى ما استمر الناس عليه على حكم العقول وعادوا إليه مرة بعد أخرى

2. فتح الوهاب الجزء الثانى صحيفة 220 - 221 دار إحياء الكتب العربية

(والمروءة توقى الأدناس عرفا) لأنها لا تنضبط بل تختلف باختلاف الأشخاص والأحوال والأماكن

3. إعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة 160

ويختلف الحرز باختلاف الأموال والأحوال والأوقات (قوله باختلاف الأموال) اى إنما إختلف باختلافها لأنه قد يكون الشئ حرزا فى مال دون مال.