Kamis, 06 April 2017
HUKUM INFUS KETIKA PUASA
1. HUKUM INFUS KETIKA PUASA
PERTANYAAN :
Alafu ya mau bertanya..
orang puasa diinfus, apakah tidak menyebabkan batal puasakah???
JAWABAN :
infus adalah suplemen pengganti makanan, maka puasa orang yang diinfus hukumnya batal. Untuk lebih rincinya bisa kita lihat keterangan ini:
Adapun hukum suntik bagi orang yang berpuasa, maka boleh jika dalam keadaan darurat. Namun ulama’ berbeda pendapat dalam masalah suntik membatalkan puasa atau tidak ?
• Pendapat pertama : Membatalkan secara mutlak. Karena sampai ke dalam tubuh.
• Pendapat kedua : Tidak membatalkan secara mutlak. Karena sampainya ke dalam tubuh bukan melalui lubang yang terbuka
• Pendapat ketiga dan ini pendapat yang paling kuat : diperinci sebagai berikut :
1. Jika suntikan tersebut berisi suplemen, sebagai pengganti makanan atau penambah vitamin, maka membatalkan puasa. Karena ia membawa makanan yang dibutuhkan ke dalam tubuh.
2. Jika tidak mengandung suplemen (hanya berisi obat), maka diperinci :
a. Apabila disuntikkan lewat pembuluh darah maka membatalkan puasa.
b. Disuntikkan lewat urat-urat yang tidak berongga maka tidak membatalkan puasa.
روضة الطالبين وعمدة المفتين – (ج 1 / ص 274)
فصل في مبيحات الفطر في رمضان وأحكامه : فالمرض والسفر مبيحان بالنص والاجماع كان مقيما صحيح البدن ثم شرط كون المرض مبيحا أن يجهده الصوم معه فيلحقه ضرر يشق احتماله على ما ذكرنا من وجوه المضار في التيمم. ثم المرض إن كان مطبقا فله ترك النية بالليل وإن كان يحم وينقطع نظر إن كان محموما وقت الشروع فله ترك النية وإلا فعليه أن ينوي من الليل ثم إن عاد واحتاج إلى الافطار أفطر وشرط كون السفر مبيحا كونه طويلا ومباحا ولو أصبح صائما ثم مرض في أثناء النهار فله الفطر ولو أصبح مقيما صائما ثم سافر لم يجز له فطر ذلك اليوم وقال المزني يجوز وبه قال غيره من أصحابنا.
التقريرات السديدة / 452
حكم الإبرة : تجوز للضرورةو ولكن اختلفوا في ابطالها للصوم على ثلاث اقوال :
1. ففي قول : انها تبطل مطلقا لأنها وصلت الى الجوف.
2. وفي قول : انها لا تبطل مطلقا ، لأنها وصلت الى الجوف من غير منفذ مفتوح.
3. وقول فيه تفصيل – وهو الأصح- : اذا كانت مغذية فتبطل الصوم, واذا كانت غير مغذية فننظر : اذا كان في العروق المجوفة-وهي الأوردة- : فتبطل، واذا كان في العضل – وهي العروق غير المجوفة – فلا تبطل.
2. PUASA TETAPI TIDAK SHALAT
Pertanyaan:
Bagaimana hukum orang yang berpuasa tetapi tidak melaksanakan shalat?
Jawaban:
Dalam Madzhab Syafii orang yang meninggalkan shalat dibagi menjadi dua golongan:
Orang yang tidak shalat lima waktu karena menganggap shalat itu tidak wajib, orang yang seperti ini dihukumi murtad. Jika demikian maka seluruh ibadahnya termasuk puasanya dianggap tidak sah.Orang yang tidak shalat lima waktu karena malas, ia tetap yakin bahwa shalat itu wajib. Orang yang demikian ini adalah orang fasik, ibadahnya tetap sah. Jadi puasanya tetap sah dalam artian tidak perlu diqodho, namun apakah pahalanya diterima atau tidak, itu adalah hak Allah SWT. Yang jelas ia telah melakukan dosa yang teramat besar dengan meninggalkan shalat dan orang yang tetap melakukan dosa ketika puasa termasuk ke dalam orang yang dikatakan oleh Rasulullah SAW dalam sabdanya:
رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ
Bertapa banyak orang yang berpuasa namun ia tidak mendapatkan apa-apa dari puasanya selain rasa lapar. (HR Ibnu Majah)
.
Wallahu `alam
Referensi:
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية (ص: 201)
فصل: “في تارك الصلاة”
“من جحد وجوب” الصلاة “المكتوبة” أي إحدى الخمس “كفر”لإنكار ما هو مجمع عليه معلوم من الدين بالضرورة. “أو تركها” بلفظ الماضي أي المكتوبة دون المنذورة ونحوها “كسلا أو” ترك “الوضوء” لها أو شرطًا آخر من شروطها إن أجمع عليه “أو” ترك “الجمعة و” إن “صلى الظهر” لأنه لا يتصور قضاؤها والظهر ليست بدلا عنها “فهو” مع ذلك “مسلم” لما في الحديث “إن الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عذبه” والكافر لا يدخل تحت المشيئة ولا يعارضه خبر مسلم: “بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة”, لأنه محمول على الجاحد أو على التغليظ. “و” مع كونه مسلمًا “يجب” على الإمام أو نائبه “قتله” ولو بصلاة واحدة لكن يشترط إخراجها عن وقت الضرورة فلا يقتله بترك الظهر حتى تغرب الشمس ولا بترك المغرب حتى يطلع الفجر، ويقتله في الصبح بطلوع الشمس وفي العصر بغروبها وفي العشاء بطلوع الفجر، فيطالب بأدائها إذا ضاق وقتها ويتوعد بالقتل إن أخرجها عن الوقت، فإذا خرج الوقت ضرب عنقه “بالسيف بعد الاستتابة إن لم يتب” قياسًا على ترك الشهادتين بجامع أن كلا3 ركن للإسلام ولا يدخله نيابة ببدن ولا مال بخلاف بقية الأركان. والاستتابة مندوبة، وإنما وجبت استتابة المرتد لأن الردة تخلد في النار فوجب إنقاذه منها بخلاف ترك الصلاة، ويندب أن تكون استتابته حالا، ومن قتله في مدة الاستتابة أو قبلها أثم ولا ضمان عليه
فيض القدير (4/ 21)
رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع قال الغزالي : قيل هو الذي يفطر على حرام أو من يفطر على لحوم الناس بالغيبة أو من لا يحفظ جوارحه عن الآثام
Tambahan :
.para ulama bersepakat bahwa orang yang meninggalkan shalat karena tidak mengakui wajibnya itu kafir.
.
dan mereka berselisih pendapat dalam status orang yang mengakui wajibnya tapi ia meninggalkannya karena malas.
.
menurut imam abu hanifah tidak kafir. dan ia harus dipenjara sampai melakukan shalat.
.
menurut imam malik dan para ulama syafi'iyah tidak kafir dan dia harus dibunuh sebagai had.
.
dan pendapat yang masyhur dikalangan madhab imam Ahmad ibn hambal kafir harus dibunuh karena murtad.
.
jadi menurut ulama yang berpendapat bahwa tarikusshalat karena malas itu tidak kafir maka mereka berpendapat puasanya sah dan diterima ( mencukupkan).
.
dan menurut para ulama yang berpendapat bahwa dia kafir murtad maka mereka berpendapat bahwa amalnya hapus.. semua amal baiknya tidak ada gunanya.
.
ini yang ku pahami dari sini:
.ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
ﻫﻞ ﻳﻘﺒﻞ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﺼﻠﻲ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻘﺒﻞ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻘﻂ ﺛﻢ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ؟
ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﺘﻠﻰ ﺑﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺮﺝ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺎﻟﻪ : ( ﺇﻥ ﺃﻫﻢ ﺃﻣﻮﺭﻛﻢ ﻋﻨﺪﻱ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻬﺎ ﺃﻭ ﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻴﻬﺎ،ﺣﻔﻆ ﺩﻳﻨﻪ، ﻭﻣﻦ ﺿﻴﻌﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻟﻤﺎ ﺳﻮﺍﻫﺎ ﺃﺿﻴﻊ ) . ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻬﻨﺄ ﻣﻦ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ! ﻭﻫﻲ ﻋﻤﺎﺩ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻔﺎﺭﻗﺔ ﺑﺒﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺇﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ - ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﻙ - ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ " ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ، ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻓﻤﻦ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮ " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ، ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ . ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - :" ﻻ ﺣﻆ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻤﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ " ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻘﻴﻖ " : ﻛﺎﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﻳﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺷﻴﺌﺎً ﺗﺮﻛﻪ ﻛﻔﺮ ﺇﻻ ﺍﻟﺼﻼﺓ ". ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻗﺎﻝ " ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻤﺮﻭﺯﻱ ﻓﻲ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ( 1/439 ) ﻭﻻﺭﻳﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺘﻔﻘﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺮ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺟﺤﻮﺩﺍً ﻟﻬﺎ . ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻴﻤﻦ ﺃﻗﺮ ﺑﻮﺟﻮﺑﻬﺎ ﺛﻢ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺗﻜﺎﺳﻼً ﻓﺬﻫﺐ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻻﻳﻜﻔﺮ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺤﺒﺲ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻠﻲ . ﻭﺫﻫﺐ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻻﻳﻜﻔﺮ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻘﺘﻞ ﺣﺪﺍً ﻣﺎﻟﻢ ﻳﺼﻞ . ﻭﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﻣﻦ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻔﺮ ﻭﻳﻘﺘﻞ ﺭﺩﺓ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﻭﺣﻜﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ، ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ .
ﻭﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﺻﻴﺎﻡ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﻦ ﻋﺪﻣﻪ . ﻓﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺄﻥ ﺗﺎﺭﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﻜﺎﺳﻼً ﻻﻳﻜﻔﺮ ﻗﺎﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻣﻘﺒﻮﻝ ﺃﻱ ﻣﺠﺰﺉ، ﺳﻮﺍﺀ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﺼﻠﻴﺎً ﺛﻢ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﺃﺻﻼً .
ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻓﺮ ﻣﺮﺗﺪ ﻗﺎﻝ ﺑﺤﺒﻮﻁ ﻋﻤﻠﻪ، ﻭﺭﺃﻯ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﺻﻴﺎﻡ ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻊ ﺗﺮﻛﻪ ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻨﺼﺢ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﻦ ﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻇﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :" ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻓﺈﻥ ﺻﻠﺤﺖ ﻓﻘﺪ ﺃﻓﻠﺢ ﻭﺃﻧﺠﺢ، ﻭﺇﻥ ﻓﺴﺪﺕ ﻓﻘﺪ ﺧﺎﺏ ﻭﺧﺴﺮ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺣﺴﻨﻪ، ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
kita yang mengikuti madhab imam syafi'i harus fokus.
.ﻓﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺄﻥ ﺗﺎﺭﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﻜﺎﺳﻼً ﻻﻳﻜﻔﺮ ﻗﺎﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻣﻘﺒﻮﻝ ﺃﻱ ﻣﺠﺰﺉ، ﺳﻮﺍﺀ ﺻﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﺼﻠﻴﺎً ﺛﻢ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺼﻠﻲ ﺃﺻﻼً
.
berarti para ulama yang berpendapat bahwa tarikusshalat karena malas itu tidak kafir maka mereka berpendapat bahwa puasanya sah dan diterima "mencukupi" baik berpuasa disertai melakukan shalat lalu setelahnya ia meninggalkannya atau pun tidak melakukan shalat sama sekali.
3. DATANG RAMADHAN SEBELUM SEMPAT MENGQODHO PUASA
Pertanyaan :
Saya ingin bertanya: Kalau perempuan kan puasa pasti tidak full, itu artinya wanita harus mengganti di hari lain. Kalau misalnya dalam setahun tidak bisa mengganti sampai Ramadhan berikutnya bagaimana?
Jawaban :
Hukumnya dirinci sebagai berikut sebagai berikut:
Apabila ia tidak sempat puasa karena uzur, misalnya sakit selama setahun atau menyusui selama setahun tanpa ada waktu luang untuk mengqodhoi puasa maka ia hanya wajib mengqodho puasanya nanti setelah ada waktu luang.Apabila ia tidak sempat mengqodho karena menunda-nunda sampai datang Ramadhan berikutnya maka ia berdosa. Dan nanti wajib mengqodhoi puasanya sekaligus membayar kafaroh berupa satu mud (± 0,75 kg) makanan untuk setiap hari yang ditinggalkan diberikan kepada fakir miskin. Jumlah mud ini terus bertambah seiring bertambahnya tahun. Jadi jika dua tahun tidak qodho maka ia wajib membayar dua mud untuk setiap hari yang ditinggalkan, dan seterusnya.
Jika orang yang mengakhirkan qadha puasa Ramadhan tadi mati sebelum mengqodho puasanya, maka wajib untuk dibayarkan dua mud untuk setiap hari yang ditinggalkan diambil dari harta peniunggalannya. Satu mud untuk pengganti puasa yang belum sempat diqodho, dan satu mud sebagai kafaroh pengakhiran qodho.
Kafaroh itu hanya boleh diberian kepada fakir-miskin.
Referensi:
المنهاج للنووي (ص: 110)
وَمَنْ أَخَّرَ قَضَاءَ رَمَضَانَ مَعَ إمْكَانِهِ حَتَّى دَخَلَ رَمَضَانُ آخَرُ لَزِمَهُ مَعَ الْقَضَاءِ لِكُلِّ يَوْمٍ مُدٌّ، وَالْأَصَحُّ تَكَرُّرُهُ بِتَكَرُّرِ السِّنِينَ. وَأَنَّهُ لَوْ أَخَّرَ الْقَضَاءَ مَعَ إمْكَانِهِ فَمَاتَ أَخْرَجَ مِنْ تَرِكَتِهِ لِكُلِّ يَوْمٍ مُدَّانِ: مُدٌّ لِلْفَوَاتِ وَمُدٌّ لِلتَّأْخِيرِ.
وَمَصْرِفُ الْفِدْيَةِ الْفُقَرَاءُ وَالْمَسَاكِينُ.
4. HUKUM BERCIUMAN SAAT PUASA
Pertanyaan :
Ustadz mau tanya apabila berciuman bibir dengan istrinya dapat membatalkan puasa?
Jawaban :
Berciuman di siang hari ketika berpuasa tidak membatalkan puasa kecuali kalau sampai membuat keluar mani atau sampai ada bagian ludah pasangan yang tertelan. Adapun hukum berciuman sendiri ketika berpuasa adalah:
1.Jika mencium itu tidak membangkitkan syahwatnya maka boleh tapi lebih baik ditinggalkan.
2. Jika mencium itu dapat membangkitkan syahwatnya maka hukumnya adalah makruh tahrim (sama dengan haram) jika itu adalah puasa wajib seperti puasa ramadhan, dan makrub tanzih apabila itu adalah puasa sunah.
Referensi:
المنهاج للنووي (ص: 107)
وَتُكْرَهُ الْقُبْلَةُ لِمَنْ حَرَّكَتْ شَهْوَتَهُ، وَالْأَوْلَى لِغَيْرِهِ قُلْتُ: هِيَ كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ فِي الْأَصَحِّ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.مغني المحتاج) 1/ 428(
وتكره القبلة ” في الفم أو غيره ” إن حركت شهوته ” رجلا كان أو امرأة كما هو المتجه في المهمات بحيث يخاف معه الجماع أو الإنزال
والمعانقة واللمس ونحوهما بلا حائل كالقبلة فيما ذكر . ”
والأولى لغيره ” أي لمن تحرك شهوته ولو شابا ” تركها ” حسما للباب إذ قد يظنها غير محركة وهي محركة ولأن الصائم يسن له ترك الشهوات مطلقا . ”
قلت هي كراهة تحريم في الأصح ” المنصوص ” والله أعلم ” لأن فيه تعريضا لإفساد العبادة ولخبر الصحيحين من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه وروى البيهقي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنه صلى الله عليه و سلم رخص في القبلة للشيخ وهو صائم ونهى عنها الشاب وقال الشيخ يملك إربه والشاب يفسد صومه ففهم الأصحاب من التعليل أن الأمر دائر مع تحريك الشهوة بالمعنى المذكورالمجموع ((6/354-355
(أما) حكم المسألة فهو كما قاله المصنف تكره القبلة على من حركت شهوته وهو صائم ولا تكره لغيره لكن الأولى تركها ولا فرق بين الشيخ والشاب في ذلك فالاعتبار بتحريك الشهوة وخوف الإنزال فإن حركت شهوة شاب أو شيخ قوي كرهت وإن لم تحركها لشيخ أو شاب ضعيف لم تكره والأولى تركهاوسواء قبل الخد أو الفم أو غيرهما وهكذا المباشرة باليد والمعانقة لهما حكم القبلة ثمالكراهة في حق من حركت شهوته كراهة تحريم عند المنصف وشيخه القاضي أبى الطيب والعبد رى وغيرهم وقالآخرون كراهة تنزيه ما لم ينزلوصححه المتولي قال الرافعي وغيره الأصح كراهة تحريم وإذا قبل ولم ينزل لم يبطل صومه بلا خلاف عندنا سواء قلنا كراهة تحريم أو تنزيه
* {فرع} في مذاهب العلماء في القبلة للصائم
* ذكرنا أن مذهبنا كراهتها لمن حركت شهوته ولا تكره لغيره والأولى تركها فإن قبل من تحرك شهوته ولم ينزل لم يبطل صومه قال ابن المنذر رخص في القبلة عمر بن الخطاب وابن عباس وأبو هريرةوعائشة وعطاء والشعبي والحسن واحمد واسحق قال وكان سعد ابن أبي وقاص لا يرى بالمباشرة للصائم بأساوكان ابن عمر ينهى عن ذلك وقال ابن مسعود يقضي يوما مكانه وكره مالك القبلة للشاب والشيخ في رمضان وأباحتها طائفة للشيخ دون الشاب ممن قاله ابن عباس وقال أبو ثور إن خاف المجاوزة من القبلة إلى غيرها لم يقبلهذا نقل ابن المنذر ومذهب أبي حنيفة كمذهبنا وحكى الخطابيعن سعيد بن المسيب أن من قبل في رمضان قضى يوما مكانه وحكاه الماورى عن محمد ابن الحنفية وعبد الله ابن شبرمة قال وقال سائر الفقهاء القبلة لا تفطر إلا أنيكون معها إنزال فإن أنزل معهاأفطر ولزمه القضاء دون الكفارة ودلائل هذه المذاهب تعرف مما سبق في الاحاديث والله تعالى أعلم
5. MENELAN LUDAH KETIKA PUASA?
Pertanyaan :
Saya ingin bertanya, menelan air ludah itu membatalkan puasa atau tidak ya?
Mohon penjelasnnya ustadz…
Jawaban :
Menelan ludah sendiri tidak membatalkan puasa walau pun sebelum ditelan dikumpulkan terlebih dahulu dalam mulut. Hukum ini berlaku dengan tiga syarat:
Ludahnya suciLudahnya murni (tidak bercampur apa pun)Ludah yang ditelan masih berada pada tempat asalnya yaitu mulut.
Jika ludahnya najis karena misalnya bercampur dengan darah gusi, atau muntah. Maka tidak boleh ditelan selama ia belum membersihkan mulutnya dengan air. Apabila ia menelan ludah sebelum mulutnya disucikan dengan air (berkumur) maka batal puasanya.
Begitupula batal puasa orang yang menelan ludahnya setelah tercampur dengan sesuatu yang suci, misalnya dengan apa yang ada di sela-sela gigi atau lainnya.
Batal pula apabila ludahnya sudah keluar dari mulut. Gambaranya seperti orang yang memakai siwak. Setelah dikeluarkan dari mulut, siwak yang masih basah dengan ludahnya itu dimasukan kembali ke mulutnya kemudian ia menelan ludah basahan siwak itu, maka batal puasanya. Atau perempuan yang memasukkan benang ke mulutnya untuk menjahit misalnya, setelah dikeluarkan dari mulut, benang yang masih basah dengan ludahnya itu dimasukan kembali ke mulut lalu ada bagian basahan benang tersebut yang ditelan. Jika demikian maka batal puasanya sebab air ludah yang ditelan telah keluar dari tempat asalnya.
Apabila ia mengeluarkan lidah yang berisi air ludah dari mulut kemudian memasukan kembali dan menelan ludah yang berada di atas lidahnya, maka puasanya tidak batal sebab ludah itu masih berada di tempatnya. Lidah termasuk bagian dari mulut.
Wallahu Muwaffiq Liahsanit Thoriq
Referensi:
المنهاج للنووي (ص: 106)
وَلَا يُفْطِرُ بِبَلْعِ رِيقِهِ مِنْ مَعْدِنِهِ، فَلَوْ خَرَجَ عَنْ الْفَمِ ثُمَّ رَدَّهُ وَابْتَلَعَهُ أَوْ بَلَّ خَيْطًا بِرِيقِهِ وَرَدَّهُ إلَى فَمِهِ وَعَلَيْهِ رُطُوبَةٌ تَنْفَصِلُ أَوْ ابْتَلَعَ رِيقَهُ مَخْلُوطًا بِغَيْرِهِ أَوْ مُتَنَجِّسًا أَفْطَرَ. وَلَوْ جَمَعَ رِيقَهُ فَابْتَلَعَهُ لَمْ يُفْطِرْ فِي الْأَصَحِّ.
إعانة الطالبين (2/ 261)
(قوله: ولا يفطر بريق إلخ) أي لعسر التحرز عنه. والمراد بالريق ريقه، أما ريق غيره فيفطر به. وما صح أنه (ص) كان يمص لسان السيدة عائشة رضي الله عنها فيحتمل أنه يمجه.
(قوله: طاهر إلخ) ذكر ثلاثة قيود: كونه طاهرا، وكونه صرفا، وكونه من معدنه. وسيذكر محترزاتها.
(قوله: ابتلعه) بيان لمتعلق الجار والمجرور بعده. (قوله: وهو) أي معدنه جميع الفم، وقد تقدم أنهم جعلوا الفم بالنسبة للريق والوضوء والغسل باطنا. وبالنسبة لازالة النجاسة منه ودخول غير الريق منه، وخروج شئ من الباطن إليه، ظاهرا. فلا تغفل.
(قوله: ولو بعد جمعه) غاية في عدم الفطر بابتلاع الريق. أي لا يفطر ولو ابتعله بعد جمعه في فمه، وهي للرد – كما يفيده قوله بعد على الاصح.
(قوله: وإن كان بنحو مصطكى) غاية للغاية، أي وإن كان جمعه حاصلا، بواسطة مضغ نحو مصطكى كلبان.
تحفة المحتاج في شرح المنهاج
وَلَا يُفْطِرُ بِبَلْعِ رِيقِهِ مِنْ مَعْدِنِهِ ) إجْمَاعًا وَهُوَ مَنْبَعُهُ تَحْتَ اللِّسَانِ ( فَلَوْ ) ابْتَلَعَ رِيقَ غَيْرِهِ أَفْطَرَ جَزْمًا وَمَا جَاءَ { أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَمُصُّ لِسَانَ عَائِشَةَ وَهُوَ صَائِمٌ } وَاقِعَةُ حَالٍ فِعْلِيَّةٍ مُحْتَمَلَةٍ أَنَّهُ يَمُصُّهُ ثُمَّ يَمُجُّهُ أَوْ يَمُصُّهُ وَلَا رِيقَ بِهِ أَوْ ( خَرَجَ مِنْ الْفَمِ ) لَا عَلَى لِسَانِهِ وَلَوْ إلَى ظَهْرِ الشَّفَةِ ( ثُمَّ رَدَّهُ ) بِلِسَانِهِ أَوْ غَيْرِهِ ( وَابْتَلَعَهُ أَوْ بَلَّ خَيْطًا ) أَوْ سِوَاكًا ( بِرِيقِهِ ) أَوْ بِمَاءٍ ( فَرَدَّهُ إلَى فَمِهِ وَعَلَيْهِ رُطُوبَةٌ تَنْفَصِلُ ) وَابْتَلَعَهَا ( أَوْ ابْتَلَعَ رِيقَهُ مَخْلُوطًا بِغَيْرِهِ ) الطَّاهِرِ كَصِبْغِ خَيْطٍ فَتَلَهُ بِفَمِهِ ( أَوْ ) ابْتَلَعَهُ ( مُتَنَجِّسًا ) بِدَمٍ أَوْ غَيْرِهِ وَإِنْ صَفَا ( أَفْطَرَ ) ؛ لِأَنَّهُ بِانْفِصَالِهِ وَاخْتِلَاطِهِ وَتَنَجُّسِهِ صَارَ كَعَيْنٍ أَجْنَبِيَّةٍ وَيَظْهَرُ الْعَفْوُ عَمَّنْ ابْتَلَعَ بِدَمِ لِثَتِهِ بِحَيْثُ لَا يُمْكِنُهُ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ قِيَاسًا عَلَى مَا مَرَّ فِي مَقْعَدَةِ الْمَبْسُورِ ثُمَّ رَأَيْت بَعْضَهُمْ بَحَثَهُ وَاسْتَدَلَّ لَهُ بِأَدِلَّةِ رَفْعِ الْحَرَجِ عَنْ الْأُمَّةِ وَالْقِيَاسُ عَلَى الْعَفْوِ عَمَّا مَرَّ فِي شُرُوطِ الصَّلَاةِ ثُمَّ قَالَ فَمَتَى ابْتَلَعَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ وَلَيْسَ لَهُ عَنْهُ بُدٌّ فَصَوْمُهُ صَحِيحٌ أَمَّا لَوْ أَخْرَجَ لِسَانَهُ وَهُوَ عَلَيْهِ ثُمَّ رَدَّهُ وَابْتَلَعَ مَا عَلَيْهِ فَإِنَّهُ لَا يُفْطِرُ خِلَافًا لِلشَّرْحِ الصَّغِيرِ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَنْفَصِلْ عَنْ الْفَمِ ؛ إذْ اللِّسَانُ كَدَاخِلِهِ ( وَلَوْ جَمَعَ رِيقَهُ فَابْتَلَعَهُ لَمْ يُفْطِرْ فِي الْأَصَحِّ ) كَابْتِلَاعِهِ مُتَفَرِّقًا مِنْ مَعْدِنِهِ أَمَّا لَوْ اجْتَمَعَ بِلَا فِعْلٍ فَلَا يَضُرُّ قَطْعًا .