MENINGGAL DI WAKTU MENUNAIKAN HAJI
Ada orang naik haji. Di tengah tengah menunaikan ibadah haji tersebut meninggal dunia. Biasanya hal yang seperti itu mendapat kembalian uang yang lebih dari aslinya.
Pertanyaan :
a. Termasuk uang apakah itu ?
b. Siapakah yang berhak menerimanya ?
c. Kalau tidak diberikan, bolehkah ahli waris menuntutnya ?
Jawaban :
a. Termasuk santunan ( sesuai dengan istilah yang berlaku )
Referensi :
حاشية الباجورى الجزء الثانى ص: 48
( فصل فى أحكام الهبة ) وهى تطلق على ما يعم الصدقة والهدية والهبة ذات الأركان أى على معنى عام يشمل الثلاثة وهو تمليك تطوع فى حياة وعلى ما يقابل الصدقة والهدية أى على معنى خاص يقابلهما وهو تمليك تطوع فى حياة لا لإكرام ولا لأجل ثواب أو احتياج بإيجاب وقبول.
المحلى وحاشية القليوبى , ج : 3 ص : 110-111
( وشرط الهبة ) أى لتتحقق ( إيجاب وقبول لفظا ) نحو وهبت لك هذا فيقول قبلت ( ولا يشترطان فى الهدية على الصحيح بل يكفى البعث من هذا والقبض من ذاك ) كما جرى عليه الناس فى الأعصار والمشترط قاسها على الهبة وحمل ما جرى عليه الناس على الاباحة ورد بتصرفهم فى المبعوث تصرف الملاك.
b. Yang berhak menerima adalah orang yang telah ditunjuk ( ditentukan ) oleh pihak penyantun. Dan kalau tidak ada ketentuan dari pihak penyantun, maka yang berhak menerima ditentukan melalui ketetapan ‘urfisy syar’i. ( Di dalam permasalahan ini adalah ahli waris ).
Referensi :
حاشية القليوبى الجزء الثالث ص : 114
( فرع ) جرت العادة لذوى الأفراح بحمل الهدايا إليهم ووضع نحو طاسة لوضع الدراهم فيها وإعطاء خادم الصوفية الدراهم ونحوها وحكم ذلك أن الملك لمن قصده الدافع من صاحب الفرح أو ابنه أو المزين مثلا أو الخادم أو الصوفية انفرادا وشركة وإلا فلآخذه لأنه المقصود عرفا أو عادة ومثل ذلك ما لو نذر شيئا لولى ميت فإن قصد تمليكه لغا أو تمليك خدمته مثلا فلهم وإلا صرف فى مصالح قبره إن كان وإلا فلمن جرت العادة بقصدهم عنده. اهـ
إعانة الطالبين الجزء الثالث ص: 155
وإن أطلق كان ملكا لصاحب الفرح, يعطيه لمن يشاء. وبهذا يعلم أنه لا نظر هنا للعرف. أما مع قصد خلافه فواضح, وأما مع الإطلاق فلأن حمله على من ذكر - من الأب والخادم وصاحب الفرح - نظرا للغالب أن كلا من هؤلاء هو المقصود هو عرف الشرع, فيقدم على العرف المخالف له بخلاف ما ليس للشرع فيه عرف, فإنه تحكم فيه العادة. ومن ثم لو نذر لولى ميت بمال فإن قصد أنه يملكه لغا
c. Ahli waris tidak boleh menuntutnya. Sebab uang tersebut hakikatnya bukan uang kembalian. Melainkan hanya santunan ( hibah ).
CATATAN : Sebenarnya masih ada sisa ONH yang harus dikembalikan. Yaitu sebesar / senilai fasilitas yang belum dimanfaatkan oleh CJH.
Referensi :
بغية المسترشدين ص: 165
( مسئلة ى ) يصح الاستئجار لكل ما لا تجب له نية عبادة كان كأذان وتعليم قرآن وإن تعين وتجهيز ميت أو لا كغيره من العلوم تدريسا وإعادة بشرط تعيين المتعلم والقدر المتعلم من العلم وكالاصطياد ونحوه لا القضاء والامامة ولو فى نفل فما يعطاه الإمام على ذلك فمن باب الأرزاق والمسامحة فلو امتنع المعطى من إعطاء ما قرره لم تجز له المطالبة به
القليوبى الجزء الثالث ص : 133-134
( تنبيه ) حاصل ما قاله شيخنا الرملى واعتمده شيخنا هنا كالإجارة أنه إن سلم العامل ووصل ما عمل فيه للمالك استحق الكل وإن تلف العامل فقط كعامل مات وسفينة غرقت وسلم حملها وجب القسط وإن سلم العامل فقط وتلف ما عمل فيه قبل تمام العمل فإن وقع مسلما بأن كان بحضرة المالك أو فى ملكه وظهر أثره على المحل وأمكن الإتمام عليه كالخياطة والتعليم والبناء استحق القسط أيضا وإلا بأن لم يقع مسلما للمالك بما مر أو لم يظهر أثره كجرة انكسرت أو لم يمكن الإتمام عليه كثوب أحرق بعد خياطة أو متعلم مات فى أثناء تعلمه فلا شىء للعامل كما تقدم فى الإجارة وفى شرح شيخنا كابن حجر استحقاق القسط فى هاتين الصورتين وهو مخالف لما مر فليراجع وليحرر ولو تلفا معا كسفينة غرقت بحملها فلا شىء للعامل أيضا والله أعلم.
1. MENGHAJIKAN JAMA'AH HAJI YANG MENINGGAL DUNIA SEBELUM SELESAI MELAKSANAKAN IBADAH HAJI.
Para jama’ah haji yangmeninggal sebelum menyelesaikan ibadah hajinya. Misalnya meninggal sebelum melaksanakan ibadah umroh, atau pada waktu melaksanakan umroh, atau meninggal setelah umroh, tetapi belum melaksanakan ihrom haji bagi haji tamattu’.
Pertanyaan:
Apakah jama’ah haji yang meninggal tersebut, atau para keluarga/ahli waris berkewajiban ihjaj, apabila orang yang meninggal termasul orang mampu, dsehingga harta tirkahnya tidak boleh diwaris sebelum hajinya dipenuhi?
Jawab:
Ahli waris atau orang yang diwasiati, wajib “ihjaj” apabila hajinya fardlu dan setelah istiqror (sudah mampu sebelum tahun dia melaksanakan haji tersebut). Adapun cara “ihjaj” menurut qoul Jadid, mulai dari awal lagi. Dan menurut qoulQodim, dengan cara meneruskan hajinya, sedang harta tirkahnya bisa dibagi setelah diambil untuk biaya haji.
Dasar pengambilan:
١- روضة الطالبين الجزء الثالث الصحيفة: ٣٣، ما نصّه:
وإذا تأخر بعد الوجوب فمات قبل حج الناس تبين عدم الوجوب لتبين عدم الإمكان. وإن مات بعد حج الناس استقر الوجوب ولزم الإحجاج من تركته.
٢- روضة الطالبين الجزء الثالث الصحيفة: ٣٠، ما نصّه:
أما إذا مات الحاج عن نفسه في أثنائه فهل يجوز البناء على حجه، قولان: الأظهر الجديد لا يجوز كالصوم والصلاة. والقديم يجوز. فعلى الجديد يبطل المأتيّ به إلا في الثواب ويجب الإحجاج عنه من تركته إن كان استقر في ذمته.
٣- شرح المهذب المجلد السابع الصحييفة: ١٣٥، مانصه:
(فرع) إذا مات الحاج عن نفسه في أثنائه هل تجوز النيابة على حجه؟ فيه قولان مشهوران، الأصح الجديد، لاتجوز كالصلاة والصوم. والقديم يجوز لدخول النيابة فيه. فعلى الجديد يبطل المأتيّ به إلاّ في الثوب. ويجب الإحجاج عنه من تركته إن كان قد استقرّ الحج في ذمته. وإن كان تطوّعا لم يستطع إلاّ هذه السنة لم يجب.
٤- الميزان الكبلرى الصحيفة: ٢۹، مانصه:
واتقوا على من لزمه الحج فلم يحجّ ومات قبل التمكن من آدائه سقط عنه الفرض.
٥- سلّم التوفيق الصحيفة: ٥٤، ما نصه:
ولا تصح قسمة تركة ميت ولا بيع شيئ منها ما لم توفّ ديونه ووصاياه، وتخرج أجرة حجه إن كان عليه.
2. MENJADIKAN LELAKI LAIN MENJADI MAHRAM HAJI BAGI SEORANG WANITA.
Pertanyaan:
Bolehkah menjadikan lelaki bukan mahramnya sebagi mahram haji bagi seorang wanita?
Jawab:
Menjadikan lalaki lain menjadi mahram bagi seorang wanita adalah tidak boleh. Sebab mahram itu hanya dengan nasab, radla’, dan mushoharoh. Apabila seseorang mempunyai mahram, maka wajib haji bersama dengan suaminya atau sekelompok wanita yang adil dengan syarat aman dari fitnah. Dan jika wanita tersebut tidak mendapatkannya, maka untuk melaksanakan haji fardlu bagi wanita tersebut, boleh bersamaan dengan seorang wanita yang adil atau seorang lelaki yang tidak punya alat kelamin dan tidak punya syahwat, atau sendirian jika yakin selamat dari fitnah.
Dasar pengambilan:
١- إعانة الطالبين الجزء الثانى الصحيفة: ٢٨٢، ما نصّه:
(قوله) أن يخرج معها محرم أي بنسب أو رضاع أو مصاهرة ولو فاسقا
٢- إعانة الطالبين الجزء الثانى الصحيفة: ٢٨٣، ما نصّه:
(وشرط للوجوب) أي وجوب الحج ولو قال: وشرط للاستطاعة في المرأة الخ لكان أولى. (قوله مع ما ذكر) أي من وجدان الزاد والراحلة وأمن الطريق وغيرها مما تقدم. وقوله: أن يخرج معها محرم: أي بنسب أو رضاع أو مصاهرة ولو فاسقا، لانه مع فسقه يغار عليها من مواقع الريب. وقوله أو زوج أي ولو فاسقا لما تقدم، وألحق بهما جمع عبدها الثقة - إذا كانت هي ثقة أيضا والاجنبي الممسوح - الذي لم يبق فيه شهوة للنساء (قوله أو نسوة ثقات) الخ.
٣-بجيرمى على الخطيب الجزء الثانى الصحيفة: ٣٧١، ما نصه:
وَخُرُوجُ نَحْوِ زَوْجِ امْرَأَةٍ كَمُحْرِمِهَا وَعَبْدِهَا أَوْ نِسْوَةٍ ثِقَاتٍ مَعَهَا لِتَأْمَنَ عَلَى نَفْسِهَا وَلِخَبَرِ الصَّحِيحَيْنِ { لَا تُسَافِرُ الْمَرْأَةُ يَوْمَيْنِ إلَّا وَمَعَهَا زَوْجُهَا أَوْ مَحْرَمٌ } وَيَكْفِي فِي الْجَوَازِ لِفَرْضِهَا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ وَسَفَرُهَا وَحْدَهَا إنْ أَمِنَتْ.
٤-بشرى الكريم الجزء الثاني الصحيفة: ٨٨، ما نصّه:
قال الكردى: ومحلّه إن كانت واحدة منها لاتفارقها. أما الجواز فلها أن تخرج لفرض الإسلام ككل واجب ولو وحدها إن أمنت، ومن الواجب خروج المرأة إلى محلّ حراستها لأن طلب الحال واجب ولو شابة، لكنهنّ فرطن في عدم ستر جميع البدن وغيره.
٥- إعانة الطالبين الجزء الثانى الصحيفة: ٢٨٤، ما نصّه:
ولها أيضا أن تخرج وحدها إذا تيقنت الامن على نفسها كما في المغنى، وعبارته: تنبيه: ما جزم به المصنف من اشتراط النسوة: هو شرط للوجوب، أما الجواز: فيجوز لها أن تخرج لاداء حجة الإسلام مع المرأة الثقة على الصحيح في شرحي المهذب ومسلم.