Kamis, 20 April 2017

PENULISAN LAFADZ ALLAH DENGAN LATIN



Sering kita jumpai di beberapa surat undangan, buku-buku atau lainnya, tulisan “DENGAN  RAHMAT ALLAH SWT”yakni tulisan Allah dengan huruf latin, dan lafadh “ سبحانه وتعالى” ditulis SWT.


Pertanyaan :

a.     Bolehkah lafadh "الله" ditulis dengan huruf Ajam ?.

b.     Apakah termasuk lafdhul Jalalah tulisan Latin tersebut. Sehingga harus dimuliakan dan diagungkan ?.

c.     Bolehkah lafadh "سبحان الله" ditulis SWT ?.

(PP. Al Anwar Sarang)


Jawaban a. :

Ada dua pendapat :

1. BOLEH, menurut Imam Romli
2. HARAM, menurut Ibnu Hajar.


Referensi :
1. Hasyiyah Jamal Alal Manhaj Juz I  Hal. 76.
2. Hasyiyah Tuhfah Juz I  Hal. 154.


1-وفى حاشية الجمل على المنهاج للشيخ سليمان الجمل مانصه :

فائدة : سئل الشهاب الرملى هل تحرم كتابة القرأن العزيز بالقلم الهندي او غيره ؟ فاجاب : بأنه لا يحرم لأنها دالة على لفظه العزيز وليس فيها تغيير له بخلاف ترجمته بغير العربية لأن فيها تغييرا . وعبارة الإتقان للسيوطى : هل تحرم كتابته بقلم غير العربي ؟ قال الزركشى : لم ار فيه كلاما لأحد من العلماء ويحتمل الجواز لأنه قد يحسنه من يقرؤه والأقرب المنع ، انتهت . والمعتمد الأول .اهـ برماوى


2-وفى حاشية التحفة مانصه :

فرع : أفتى شيخنا احمد الرملى بجواز كتابة القرأن بالقلم الهندي وقياسه جوازه بنحو التركي أيضا .إهـ


Jawaban b. :

Termasuk Ismullah (Nama Allah) yang harus diagungkan


Referensii :
1. Hasyiyah Jamal Alal Manhaj Juz I  Hal. 76.
2. Al Bujairomi Alal Manhaj Juz I  hal. 52 – 53.

                 

1-وفى البجيرمى على المنهج للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي الشافعى

{قوله من قرآن} سواء كان مكتوبا بالخط العربي او بغيره كالهندي لأن ذوات الحروف ليست قرآنا وانما هي دالة عليه ومن ثم عرّفوا القرآن بأنه اللفظ المنـزل على محمد للإعجاز ..إلخ . والحروف نقوش وضعت لينتقل منها إلى الألفاظ ومن الألفاظ الى المعانى .اهـ ع ش قوله معظم اى مختص او مشترك قصد به المعظم كمحمد وقامت قرينة على أنه المراد به فإن لم يقصد به المعظم لم تسن التنحية قال الشوبري وليس المراد مطلق التعظيم بل ما يقتضى العصمة والاوجه ان العبرة بقصد كاتبه لنفسه او لغيره متبرعا والا فالمكتوب له .اهـ


Jawaban c :

Hukumnya MAKRUH.


Referensi :
1. Manhaj Dzawin Nadhor Hal. 105.


1-وفى منهج ذوى النظر للشيخ محمد محفوظ الترمسي مانصه :

{ولا تكن} أيها الكاتب {ترمزها} أي المذكورات ولا سيما الصلاة والسلام فيكره الرمز اليهما فى الكتابة بحرف او حرفين كمن يكتب صلعم بل يكتب ذلك بكماله ويقال : ان اول من رمزها بصلعم قطعت يده . اهـ