Sabtu, 13 Mei 2017

HALALKAH DAGING KAMBING YANG MENYUSU PADA ANJING ?




Deskripsi masalah



Ditengah-tengah masyarakat sudah pasti masalah akan datang silih berganti. Suatu contoh P. Anam mempunyai seekor anak kambing lalu anak kambing tersebut menyusu kepada anjing sehingga air susu tersebut menjadi daging.



Pertanyaan



·         Bagiman fiqh menyikapi itu semua?


·         Najiskah daging kambing yang menyusu pada anjing tersebut?


·         Jika najis babgaimanakah cara mensucikannya?


                                       



Jawaban


Menurut qaul Ashoh, apabila ada anak kambing menyusu kepada anjing atau babi kemudian kambing tersebut menjadi tumbuh besar dan gemuk, maka hukumnya tetap suci dan halal tapi makruh bila berubah / ada bekas najis di salah satu : rasa, warna dan baunya bila tidak ada bekas najis di salah satu di atas maka tidak makruh. :



(حواشي الشرواني 9/386)


(ويكره إطعام مأكولات نجسا) المتبادر من النجس نجس العين وقضيته أن لا يكره إطعامها المتنجس.  ع ش ويصرح في ذالك قول الروض مع شرحه والمغني ويعلف جوازا لمتنجس دابته لخبر صحيح فيه, أما نجس العين فيكره علفها به.



(البيان 4/483-484)


وأما الجلالة وهي البهيمة التي اكثر علفها العذرة من ناقة وبقر وشاة ودجاجة فنقل الشيخ ابو حامد أنه يكره اكل لحمها ولبنها وبيضها ولا بحرم وقال القفال إن لم يتغير لحمها بذالك لم يحرم. وإن تغير لحمها بذالك حتي ظهرت رائحة العذرة فيه لم يحل اكل لحمها ولبنها وبيضها ولو غسل وطبح لم يطهر بذالك –الي أن قال – اذا ثبت هذا فإن علقت الجلالة علفا طاهرا حتي زال رائحة بدنها زالت الكراهة عندالشيح أبي حامد والتحريم عند القفال.



(نهابة المحتاج 8/156)


وإذاظهر تغير لحم جلالة حرم وقيل يكره . قلت الأصح يكره  والله اعلم .



(كاشفة الشجا 197)


مسئلة: لو ارتضع حدي وهو الذكر من اولاد المعز كلبة او خنزيرة فنب لحمها علي لبنها اي تربي وسمن منه لم ينجس علي الأصح.



( إعانة الطالبين ، ج 2 ، ص 351)


.وإذا ظهر تغير لحم جلالة أى طعمه أو لونه أو ريحه كما ذكره الجويني واعتمده جمع متأخرون ومن اقتصر على الأخير أراد الغالب فإن لم يظهر ما ذكر فلا كراهة وإن كانت لا تأكل إلا النجاسة والسخلة المرباة بلبن كلبة أو نحوها كالجلالة فيما ذكر.



(سلم المناجات ، ص 7)


والكلب ولو معلما والخنزير وفرع أحد هما نسبا لا رضاعا