PELESTARIAN RITUAL ADAT & TRIO PELAKU BOM BALI
Deskripsi Masalah
Diberbagai daerah masih banyak terdapat tradisi ritual pada hari-hari tertentu, seperti ketika musim tanam atau musim panen, bersih desa, larung sesaji, nyadran dan lain-lain. Biasanya orang-orang membawa “persembahan” ke tempat-tempat yang dikeramatkan. Dipimpin oleh tetua adat mereka melaksanakan ritual tertentu yang terkadang berupa bacaan kalimat-kalimat thoyyibah, dan adapula yang ditambah dengan mantra-mantra dan doa-doa permohonan keselamatan pada “penguasa” wilayah itu. Oleh pemerintah daerah setempat ritual seperti itu sering dikemas dalam nuansa pariwisata untuk mendongkrak perekonomian warga sekaligus menambah pendapatan asli daerah.
Pertanyaan
a. Apa hukum mengadakan acaranyadran (ritual adat) pada hari-hari tertentu ?
b. Bolehkah mencampur bacaan kalimat-kalimat thoyyibah dengan doa-doa persembahan pada “penguasa” atau penunggu tempat-tempat keramat ?
c. Bolehkah nguri-uri (melestarikan) ritual nyadran dengan dalih untuk mengerakkan sektor perekonomian ?
d. Halalkah mengkonsumsi makanan yang dijadikan sesaji pada upacara ritual tersebut ? (PCNU Kab. Kediri & Kab, Banyuwangi)
KEPUTUSAN
a. Nyadaran dengan mempertimbankan tujuan dan prakteknya ditafsil:
1. haram apabial terdapat penodaan aqidah atau penghambur-hamburan harta
2. boleh jika substansi nyadran sudah diluruskan sesuai dengan tuntunan syariat , seperti doa, sedekah dan bertawasul dengan para nabi dan para shalihin.
هامش فتح الوهاب ج 2 ص 15
ومنها الإستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى بمصّ ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة إنه كفر لأنه لايمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للإلتباس ورد بأنه العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي ويدر وكان من يستعين به في الأرواح الخيرة وكانت عزائمة لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على أحد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه
اعانة الطالبين ج 2 ص 297
(قوله: فائدة: من ذبح) أي شيئا من الابل، أو البقر، أو الغنم.وقوله: تقربا لله تعالى أي بقصد التقرب والعبادة لله تعالى وحده.وقوله: لدفع شر الجن عنه علة الذبح، أي الذبح تقربا لاجل أن الله سبحانه وتعالى يكفي الذابح شر الجن عنه.وقوله: لم يحرم أي ذبحه، وصارت ذبيحته مذكاة، لان ذبحه لله لا لغيره، (قوله: أو بقصدهم: حرم) أي أو ذبح بقصد الجن لا تقربا إلى الله، حرم ذبحه، وصارت ذبيحته ميتة.بل إن قصد التقرب والعبادة للجن كفر كما مر فيما يذبح عند لقاء السلطان أو زيارة نحو ولي.
بغية المسترشدين 297
واما التوسل بالانبياء و الصالحين فهو امر محبوب ثابت فى الاحاديث الصحيحة وقد اطبقوا على طليه بل ثبت التوسل بالاعمال الصالحة وهي اعراض فبالذوات اولى اما جعل الوسائط بين العبد وبين ربه فإن كان يدعوهم كما يدعو الله تعالى فى الامور ويعتقد تأثيرهم فى شيئ من دون الله فهو كفر وان كان مراده التوسل بهم الى الله تعالى فى قضاء مهماته مع اعتقاده ان الله هو النافع الضار المؤثر فى الامور فالظاهر عدم كفره وان كان فعله قبيحا
b. apabila yang dimaksud dengan penguasa dan penunggu tempat-tempat keramat adalah selain Allah, maka merupakan perbuatan syirik, apalagi disana terdapat pencampuran doa dan mantra-mantra.
تفسير الجمل ج 4 ص 417
قال مقاتل كان اول من تعوذ بالجن قوم من اهل يمن من بنى حنيفة ثم فشا ذلك فى العرب فلما جاء الاسلام صار التعوذ بالله تعالى لا بالجن
المنتقى من فتاوى فوزان
وان الشافى هو الله وحده ولا بد من التنبيه على ان بعض المشعوذين والسحرة قد يذكرون شيئا من القران او الادعية لكنهم يخلطون ذلك بالشرك والاستعانة بالجن والشياطين فيسمعهم بعض الجهال ويظن انهم يعالجون بالقران وهذا من الخداع الذي يجب التنبه له والحذر منهخ
c. mengikuti tafsilan jawaban sub A
d. apabila makanan itu halal dari segi dzat dan sifatnya, maka boleh dimakan
حاشية الجمل ج 5 ص 236
( فَرْعٌ ) لَا تَحِلُّ ذَبِيحَةُ الْمُسْلِمِ أَوْ غَيْرِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ كَمُحَمَّدٍ أَوْ مُوسَى أَوْ عِيسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ الْكَعْبَةِ أَوْ السُّلْطَانِ تَقَرُّبًا إلَيْهِ عِنْدَ لِقَائِهِ أَوْ لِلْجِنِّ بَلْ إنْ ذَبَحَ لِذَلِكَ تَعْظِيمًا أَوْ عِبَادَةً كَفَرَ نَعَمْ إنْ ذَبَحَ لِلرُّسُلِ أَوْ الْكَعْبَةِ تَعْظِيمًا لِكَوْنِهَا بَيْتَ اللَّهِ أَوْ لِكَوْنِهِمْ رُسُلَ اللَّهِ أَوْ قَصَدَ نَحْوَ الِاسْتِبْشَارِ بِقُدُومِ السُّلْطَانِ أَوْ نَحْوِهِ أَوْ لِيُرْضِيَ غَضْبَانًا أَوْ لِلْجِنِّ بِقَصْدِ التَّقَرُّبِ إلَى اللَّهِ لِيَكْفِيَهُ مِنْ شَرِّهِمْ لَمْ يَحْرُمْ لِانْتِفَاءِ الْقَصْدِ لِغَيْرِ اللَّهِ تَعَالَى فِي الْجَمِيعِ كَذَا فِي حَجّ وَأَقُولُ تَضَمَّنَ هَذَا الْكَلَامُ أَنَّ لِلْحُرْمَةِ صُورَتَيْنِ إحْدَاهُمَا يَكْفُرُ فِيهَا فَلْيُحَرَّرْ فَصْلُ إحْدَى الصُّورَتَيْنِ مِنْ الْأُخْرَى وَيُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ يَجْمَعُهُمَا أَنْ يَكُونَ الْحَامِلُ عَلَى الذَّبْحِ هُوَ الْكَعْبَةَ مَثَلًا عَلَى وَجْهِ اسْتِحْقَاقِهَا ذَلِكَ ثُمَّ الِاسْتِحْقَاقُ تَارَةً عَلَى وَجْهِ كَوْنِ الْفِعْل عِبَادَةً وَتَعْظِيمًا وَتَارَةً لَا عَلَى هَذَا الْوَجْهِ فَالْأَوَّلُ صُورَةُ الْكُفْرِ وَالثَّانِي صُورَةُ مُجَرَّدِ التَّحْرِيمِ ثُمَّ رَأَيْت الطَّبَلَاوِيَّ وَافَقَ عَلَى ذَلِكَ فَلْيُحَرَّرْ جِدًّا فَإِنَّهُ مَحَلُّ تَأَمُّلٍ ا هـ سمِ
ترشيح المستفيدين ص 326
واما ما يعمل فيه فينبغى ان يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى كم محو ما تقدم ذكره من التلاوة والاطعام والصدقة وانشاء شئ من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب الى فعل الخير والعمل للاخرة واما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبفى ان يقال ما كان من ذلك مباحا بحيث يتعين للسرور بذلك تايوم لا بأس به وما كان حراما او مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الاولى
2. TRIO PELAKU BOM BALI
Deskripsi Masalah
Lembah Nirbaya di pulau Nusakambangan menjadi saksi "keadilan" yang di tegakkan pemerintah SBY melalui kebijaksanaan vonis mati Trio Bali Bombers, Amrozi, Muklas, Imam Samudra. Tiga tiang eksekusi yang masing-masing berjarak 5 sampai 7 meter menjadi arah bidik tiga regu eksekutor yang melepas timah panas kejantung Trio Bali Bombers tepat pukul 00.00 WIB 09 Nopember 2008, sebagai hukuman atas "Ghirah Jihad" yang pernah mereka kobarkan dalam pengeboman basis kemaksiatan di Bali tahun 2002 silam yang menelan korban 202 jiwa.
“Keadilan” pemeritah yang mengakhiri riwayat hidup ketiga “teroris” tersebut, dapat diasumsikan sebagai kado pemerintahan SBY untuk kemenangan Barack Obama menjadi pemimpin Amerika yang disinyalir sebagai negara donatur nomor wahid selama proses eksekusi trio mujahid tersebut. Namun menurut asumsi lain, keadilan ini dinilai sebagai kebijakan yang tidak bijaksana, karena eksekusi mati dipandang bukan hukuman efektif untuk membasmi terorisme bahkan tidak menutup kemungkinan “keadilan” ini akan diartikan sebagai kekalahan kelompok garis keras yang justru akan memicu radikalisme babak baru. Bahkan, berbeda dengan kedua asumsi itu, eksekusi ketiga teroris tersebut dinilai merupakan merupakan bentuk teror tersendiri.
Konskuensi dari kontroversi persepsi tersebut, kematian Trio Bali Bombers ditiang ekskusi itu menimbulkan teka-teki penilaian ragam akan nasib kematiannya. Memperhatikan keyakinan dan ketulusan jihad mereka, sepertinya tidak berlebihan apabila ketiganya menyandang gelar syuhada’, meskipun jika menyaksikan cara yang ditempuh, sepertinya lebih layak kematian ketiganya disebut sebagai hukuman. Wallahu A’lam.
Pertanyaan
b. Bagaimanakah pandangan fiqh menyikapi vonis mati terhadap Trio Bali Bomber tersebut ?
c. Dapatkah dibenarkan prosesi eksekusi dengan cara ditembak pada bagian jantung ?
d. Dalam prespektif fiqh, kematian Trio Bali Bombers tersebut dapatkah dikatakan syuhada’ ? (PCNU Kota Kediri)
KEPUTUSAN
a. Vonis mati atas perilaku trio bom Bali dapat dibenarkan
الفقه الاسلامى ج 6
والخلاصة انه يجوز القتل سياسة لمعتادى الاجر ومدمنى الخمر ودعاة الفساد ومجرمى امن الدولة ونحوهم
الطرق الحكمية ج 1 149
وقد اختلف الفقهاء فى مقدار التعزير على ثلاثة احدها انه بحسب المصلحة وعلى قدر الجريمة فيجتهد فيه ولى الامر.......وعلى القول الاول هل يجوز ان يبلغ التعزير القتل فيه قولان احدهما يجوز كقتل الجاسوس المسلم اذا اقتضت المصلحة قتله وهذا قول مالك وبعض اصحاب احمد واختاره ابن عقيل وقد ذكر بعض اصحاب الشافعى واحمد تحو ذلك فى قتل الداعية الى البدعة كالتهجم والرفض وانكار القدر وقدقتل عمر بن عبد العزيز غيلان القدر لأنه كان داعيا إلى بدعته
b. Dapat dibenarkan, sebab hukuman mati atas mereka sebagai ta’zir, bukan sebagai qishash
التشريع الجنائى ج 2 ص 498
ما يشترط في آلة القصاص: وإذا أراد الولي أن يستوفي بنفسه فلا يكفي أن يكون خبيراً بالقصاص، بل يجب أن يستعمل فيه أداة صالحة له لا كالَّة مثلاً ولا مسممة لئلا يعذب المقتص منه، فإن فعل ذلك وجب عليه التعزير؛ لأن من شروط القصاص أن لا يعذب الجاني وأن تزهق روحه بأيسر ما يمكن((1))، تحقيقاً لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته هل يجوز الاستيفاء بما هو أسرع من السيف؟: الأصل في اختيار السيف أداة للقصاص أنه أسرع في القتل وأنه يزهق روح الجاني بأيسر ما يمكن من الألم والعذاب، فإذا وجدت أداة أخرى أسرع من السيف وأقل إيلاماً فلا مانع شرعاً من استعمالها، "فلا مانع شرعاً من استيفاء القصاص بالمقصلة والكرسي الكهربائي وغيرهما مما يفضي إلى الموت بسهولة وإسراع ولا يتخلف الموت عنه عادة ولا يترتب عليه تمثيل بالقاتل ولا مضاعفة تعذيبه، أما المقصلة فلأنها من قبيل السلاح المحدد، وأما الكرسي الكهربائي فلأنه لا يتخلف الموت عنه عادة مع زيادة السرعة وعدم التمثيل بالقاتل دون أن يترتب عليه مضاعفة التعذيب"
c. Tidak termasuk syuhada sebagaimana keputusan bahtsul masail PWNU di Pesma al-Hikam Malang January 2006.