Kamis, 15 Juni 2017

MESIN CUCI TANPA AIR



 

Deskripsi Masalah


Dipenghujung tahun 2007 Raksasa elektronik asal korea, samsung melaunching produk baru dan termutahir berupa mensin cuci tanpa air. Bahwasannya mesin cuci tersebut berkerja menghilangkan noda tanpa sisa dengan teknologi SILVER NANO.


(PP. Putri Al-Aziziyah Kauman Kaliwungu)


Pertanyaan:


a. Bagaimana hukumya mencuci pakaian najis dengan menggunakan mesin cuci tersebut?



Jawaban:


a. Belum bisa mensucikan.



Referensi


1.       Al Tanbih                                  Juz: 1   Hal: 13


2.       Fiqh al Islami wa Adillatuh  Juz: 1   Hal: 208




1.     التنبيه - (ج 1 / ص 13)


قال الله تعالى { وأنزلنا من السماء ماء طهورا } ولا يجوز رفع حدث ولا ازالة نجس الا بالماء المطلق وهو ما نزل من السماء أو نبع من الأرض على أي صفة كان من أصل الخلقة وتكره الطهارة بماء قصد الى تشميسه



2.     الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 1 / ص 208(


الجفاف بالشمس أو الهواء وزوال أثر النجاسة: يطهر الأرض وكل ماكان ثابتاً بها كالشجر والكلأ والبلاط، لأجل الصلاة عليها، لا للتيمم بها، بخلاف ماكان نحو البساط والحصير والثوب والبدن وكل ما يمكن نقله، فإنه لا يطهر إلا بالغسل.وطهارة الأرض باليبس لقاعدة: (ذكاة الأرض يبسها) ولحديث ابن عمر: «كنت أبيت في المسجد في عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلم، وكنت شاباً عَزَباً، وكانت الكلاب تبول وتقبل وتدبر في المسجد، ولم يكونوا يرشون شيئاً من ذلك.


Pertanyaan:


b. Bagaimana cara mensucikan pakaian dengan menggunakan mesin tersebut?


Jawaban:


b. Karena mesin tersebut tidak bisa menghasilkan cucian yang suci, maka pakaian tersebut harus dibilas menggunakan air.



Referensi


1.       Bughya al Mustarsyidin                    Juz: 2  Hal: 34


2.    Hasyiyah al Bujairomi al Khotib      Juz: 1   Hal 34



1.     بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 34)


)مسألة: ك): وقعت في الصبغ أجزاء نجسة، فإن كانت مما تنعقد فيه ولا يزيلها الماء كزبل لم يكف غمر المصبوغ بالماء، بل لا بد من إزالة تلك الأجزاء، فإن تعذر فحكمها حكم نجس العين الذي تعذر تطهيره، وإن لم تكن كذلك طهر بغمره في ماء كثير أو ورود قليل عليه، وإن بقي اللون في المحل أو الغسالة، كما يطهر الصبغ المنفرد أو المخضوب بمتنجس أو نجس بذلك اهـ. وفي ب نحوه زاد: وقال القاضي يطهر المصبوغ بالنجس أي مطلقاً بما ذكر وإن بقي اللون، ومال إليه في القلائد ومحمد بن أحمد فضل وبلحاج والريمي.



2.   حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 34)


وما نجس بغير الكلب ونحوه والصبي الذي لم يتناول غير اللبن إن كانت النجاسة حكمية وهي ما يتيقن وجودها ولا يدرك لها طعم ولا لون ولا ريح كفى وصول الماء إلى ذلك المحل بحيث يسيل عليه زائدا على النضح.