Membaca do'a رَبِّ اغْفِرْ لِيْ diantara akhir Fatihah dan amien hukumnya sunah tapi tidak disunahkan bagi makmum saat imam selesai dari Fatihah, bagi makmum hanya sunah membaca amien saja.
Referensi:
? بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 73 مكتبة دار الفكر
( فَائِدَةٌ ) قَالَ الشَّرِيْفُ الْعَلاَّمَةُ طَاهِرُ بْنُ حُسَيْنٍ لاَ يُطْلَبُ مِنَ الْمَأْمُوْمِ عِنْدَ فَرَاغِ إِمَامِهِ مِنَ الْفَاتِحَةِ قَوْلُ رَبِّ اغْفِرْ لِيْ وَإِنَّمَا يُطْلَبُ مِنْهُ التَّأْمِيْنُ فَقَطْ وَقَوْلُ رَبِّي اغْفِرْ لِيْ مَطْلُوْبٌ مِنَ الْقَارَىءِ فَقَطْ فيِ السَّكْتَةِ بَيْنَ آخِرِ الْفَاتِحَةِ وَآمِيْنَ اهـ وَفِي اْلإِيْعَابِ أَخْبَرَ الطَّبْرَانِيُّ عَنْ وَائِلِ بْنِ حَجَرٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُوْلَ اللهِ دَخَلَ الصَّلاَةَ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ قَالَ آمِيْنَ ثَلاَثَ مَرَّّاتٍ وَيُؤْخَذُ مِمَّنْ نَدَبَ تَكْرِيْرُ آمِيْنَ ثَلاَثاً حَتَّى فِي الصَّلاَةِ وَلَمْ أَرَ مَنْ صَرَّحَ بِذَلِكَ اهـ
---------
I'ANAH JUZ1 :148
قوله: سوى رب اغفر لي) أي أنه يستثنى من التلفظ بشئ التلفظ برب اغفر لي، فإنه لا يضر للخبر الحسن: أنه صلي الله عليه وسلم قال عقب * (ولا الضالين) *: رب اغفر لي.
وقال ع ش: وينبغي أنه لو زاد على ذلك: ولوالدي ولجميع المسلمين.
لم يضر أيضا.
اه.
وانظر هل الذي يقول ما ذكر القارئ فقط ؟ أو كل من القارئ والسامع ؟ والذي يظهر لي الاول، بدليل قوله في الحديث المار قال عقب: * (ولا الضالين) * أي قال عقب قراءته * (ولا الضالين) *، فليراجع.
KESIMPULAN dari 2 KITAB DIATAS:
Yang sunah mengucapkan "Robbighfirlii Waliwaalidayya Walilmuslimiin" adalah mereka yg mengucapkan "waladdloolliin" (baik ma'mum ataupun imam).
Menurut Ibn Hajar disunahkan
وَيَحْسُنُ بَعْدَ آمِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، وَلَا يُسَنُّ الدُّعَاءُ قَبْلَهُ مِنْ أَحَدٍ ، وَاسْتَثْنَى ابْنُ حَجَرٍ ( رَبِّ اغْفِرْ لِي ) لِوُرُودِهِ ، وَيَدُلُّ لَهُ قَوْلُهُمْ إنَّهُ مِنْ أَمَاكِنِ إجَابَةِ الدُّعَاءِ ، وَلَمْ يُوَافِقُوهُ عَلَيْهِ .
Dan baik setelah lafadz Aamiin ditambahkan ‘Wal hamdulillaahi robbil ‘aalamiin’, dan tidak disunahkan doa setelahnya, Namun Ibn Hajar mengecualikan penambahan lafadz ‘ROBBI IGHFIR LII’ karena ada dasar haditsnya dan selaras dengan ungkapan para Ulama bahwa saat itu termasuk tempat-tempat yang diijabahkannya doa, namun ulama lainnya tidak sepakat dengan Ibn Hajar.
Hasyiyah Qalyuubi II/291
---------
Dalam keterangan kitab lain
( قَوْلُهُ بَعْدَ سَكْتَةٍ لَطِيفَةٍ ) أَيْ : بِقَدْرِ سُبْحَانَ اللَّهِ ا هـ ع ش فَالْمُرَادُ بِالْعَقِبِ أَنْ لَا يَتَخَلَّلَ بَيْنَهُمَا لَفْظٌ إذْ تَعْقِيبُ كُلِّ شَيْءٍ بِحَسْبِهِ فَلَا يُنَافِي مَا تَقَرَّرَ مِنْ سَنِّ السَّكْتَةِ اللَّطِيفَةِ بَيْنَهُمَا ؛ إذْ لَا يَفُوتُ إلَّا بِالشُّرُوعِ فِي غَيْرِهِ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ أَيْ : وَلَوْ سَهْوًا فِيمَا يَظْهَرُ ا هـ شَرْحُ م ر وَقَوْلُهُ أَنْ لَا يَتَخَلَّلَ بَيْنَهُمَا لَفْظٌ .نَعَمْ يَنْبَغِي اسْتِثْنَاءُ نَحْوَ رَبِّ اغْفِرْ لِي لِلْخَبَرِ الْحَسَنِ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عَقِبَ وَلَا الضَّالِّينَ رَبِّ اغْفِرْ لِي آمِينَ ا هـ حَجّ وَيَنْبَغِي أَنَّهُ لَوْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ وَلِوَالِدِيَّ وَلِجَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ لَمْ يَضُرَّ أَيْضًا ا هـ ع ش
(Keterangan setelah diam sejenak) artinya disunahkan diam sejenak seukuran bacaan subhaanallah.Yang dimaksud setelahnya adalah hendaknya setelah akhir fatihah dan Aamiin tidak diselingi oleh lafadz lafadz lain....
(keterangan tidak diselingi oleh lafadz lafadz lain) namun sebaiknya dikecualikan semacam ROBBI IGHFIR LII karena berdasar hadits yang hasan bahwa nabi SAW setelah membaca WA LA ADDHOOLLIIN membaca ROBBI IGHFIR LII AAMIIN (Ibn Hajar)
Dan sebaiknya bila ditambahkan ROBBI IGHFIR LII ditambahkan WA LIWAALIDAYYA WA LI JAMII’IL MUSLIMIINA juga tidak bermasalah. (Syibroo Malisy)
Hasyiyah al-Jamal III/305
Dalam Kitab Sunan al Baihaqi al Kubro 2/58/2551 :
وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّزَّازُ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِىُّ حَدَّثَنَا أَبِى عَنْ أَبِى بَكْرٍ النَّهْشَلِىِّ عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ عَنْ أَبِى عَبْدِ اللَّهِ الْيَحْصُبِىِّ عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ : أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- حِينَ قَالَ ( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ) قَالَ :« رَبِّ اغْفِرْ لِى آمِينَ ».
.....dari Wa`il bin Hujr, bahwasanya dia mendengar Rasulullah shallallaahu 'alaihi wasallam ketika membaca GHAIRIL MAGHDHUUBI 'ALAIHIM WALADHDHAALLIN beliau membaca RABBIGHFIRLII AAMIIN...
--------
Dalam Kitab Bughyatul Mustarsyidin halaman 90 :
فائدة : قال الشريف العلامة طاهر بن حسين : لا يطلب من المأموم عند فراغ إمامه من الفاتحة قول رب اغفر لي ، وإنما يطلب منه التأمين فقط ، وقول ربي اغفر لي مطلوب من القارىء فقط في السكتة بين آخر الفاتحة وآمين اهـ.
Faidah :
Syarif al Allamah Thahir bin Husein berkata: Makmum tidak dianjurkan membaca RABBIGHFIRLII ketika imamnya usai membaca Fatihah, dia hanya disunnahkan membaca AMIN saja. Ucapan/bacaan RABBIGHFIRLII hanya dianjurkan bagi orang yang membaca (surat Al Fatihah) pada saktah antara akhir surat Fatihah dan AMIN.
Wallohu a'lam.
Dikutip dari [PISS KTB]