FENOMENA TRANSAKSI KELAPA
Deskripsi Masalah
Dibelahan timur jagat raya Kota Sumenep, tepatnya di daerah yang banyak di tumbuhi pohon kelapa yang sudah menjadi otonomi ekonomi Kota Sumenep. Namun kegalauan terjadi pada Pak Sukiman, walau beliau mempunyai banyak pohon kelapa, beliau masih kurang merasa nyaman dengan hasil usahanya lantaran ketika kelapa-kelapa tersebut sudah diturunkan oleh Pak Sukiman, kelapa tersebut langsung dibawa oleh pedagang langganannya dan dijual lagi tanpa ada penetapan harga terlebih dahulu, baru setelah terjual semua si pedagang mendatangi Pak Sukiman dan memberikan uang dari hasil penjualan kelapa tersebut.
Pertanyaan
a. Apa status transaksi di atas ditinjau dari sudut pandang fiqih?
Jawaban
Termasuk aqad qordlu mu’athoh, sedangkan uang yang diterima adalah pengembalian dari qordlu yang ditukar dengan praktek istibdal mu’athoh.
REFERENSI
حاشيتا قليوبي – وعميرة جـــ 2 صــ 335)
فَصْلٌ الْإِقْرَاضُ وَهُوَ تَمْلِيكُ الشَّيْءِ عَلَى أَنْ يَرُدَّ بَدَلُهُ ( مَنْدُوبٌ ) أَيْ مُسْتَحَبٌّ لِأَنَّ فِيهِ إعَانَةً عَلَى كَشْفِ كُرْبَةٍ وَيَتَحَقَّقُ بِعَاقِدٍ وَمَعْقُودٍ عَلَيْهِ ، وَصِيغَةٍ كَغَيْرِهِ وَتَرْجَمَهُ كَأَصْلِهِ بِالْفَصْلِ دُونَ الْبَابِ لِشَبَهِ الْمُقْرِضِ بِالْمُسْلِمِ فِيهِ فِي الثُّبُوتِ فِي الذِّمَّةِ ( وَصِيغَتُهُ : أَقْرَضْتُك أَوْ أَسْلَفْتُك ) هَذَا ( أَوْ خُذْهُ بِمِثْلِهِ أَوْ مَلَّكْتُكَهُ عَلَى أَنْ تَرُدَّ بِهِ لَهُ ) أَوْ خُذْهُ وَاصْرِفْهُ فِي حَوَائِجِك وَرَدَّ بَدَلَهُ .كَذَا فِي الرَّوْضَةِ كَأَصْلِهَا وَكَانَ إسْقَاطُهُ هُنَا لِلِاسْتِغْنَاءِ عَنْ : ” وَاصْرِفْهُ فِي حَوَائِجِك ” ، وَتَقَدَّمَ فِي الْبَيْعِ أَنَّ أَخْذَهُ بِكَذَا كِنَايَةٌ فِيهِ فَيَتَأَتَّى مِثْلُهُ هُنَا فَيَحْتَاجُ إلَى النِّيَّةِ ( وَيُشْتَرَطُ قَبُولُهُ ) أَيْ الْإِقْرَاضِ ( فِي الْأَصَحِّ ) كَالْبَيْعِ .وَالثَّانِي قَالَ : هُوَ إبَاحَةُ إتْلَافٍ عَلَى شَرْطِ الضَّمَانِ فَلَا يَسْتَدْعِي الْقَبُولَ
روضة الطالبين وعمدة المفتين | جـ 1 صـ 464
اعلم أن الاستبدال بيع لمن عليه دين فأما بيعه لغيره كمن له على إنسان مائة فاشترى من آخر عبداً بتلك المائة فلا يصح على الأظهر لعدم القدرة على التسليم وعلى الثاني يصح بشرط أن يقبض مشتري الدين الدين ممن عليه وأن يقبض بائع الدين العوض في المجلس فإن تفرقا قبل قبض أحدهما بطل العقد. قلت: الأظهر: الصحة والله أعلم .ولو كان له دين على إنسان والآخر مثله على ذلك الإنسان فباع أحدهما ما له عليه بما لصاحبه لم يصح اتفق الجنس أو اختلف لنهيه صلى الله عليه وسلم عن بيع الكإلىء بالكإلىء.
إعانة الطالبين جـ 3 صـ 48
)قوله: وجاز استبدال) أي ولو قبض المبيع، لكن بعد لزوم العقد – لا قبله – .قال في التحفة: وشرط الاستبدال لفظ يدل عليه صريحا أو كناية مع النية – كأخذته عنه -.وقوله: لفظ: أي إيجاب وقبول، والاول من المشتري كاستبدلتك هذه الدراهم بهذه الابل، أو خذ هذه بدل هذه، فيقول البائع قبلت، أو أخذته منك – فلو لم يوجد لفظ لا يصح الاستبدال – فلا يملك ما يأخذه. قال سم: وبحث الاذرعي الصحة، بناء على صحة المعاطاة. اه.
عمدة المفتي والمستفتي جـ 1 صـ 42
مسئلة أقرضه ثلاثة أصع ثم طالبه بها بعد المدة فقال له لا أجد الآن شيئا فقال بعتكها بثلاثة ريال في ذمتك صح وكان استبدالا عن الدين فيلزم حينئذ ثلاثة ريال ففي فروع حسين المحلى فرع بيع الدين لغير من هو عليه صحيح كما افتى به الوالد كبيعه ممن هو عليه وهو الاستبدال ومحله ان كان حالا قاله محمد الرملى ونحوه في التحفة
بغية المسترشدين جـ 1 صـ 263
)مسألة: ي ك): الفرق بين الثمن والمثمن هو أنه حيث كان في أحد الطرفين نقد فهو الثمن والآخر المثمن، وإن كانا نقدين أو عرضين فالثمن ما دخلته الباء، وفائدة ذلك أن الثمن يجوز الاستبدال وهو الاعتياض عنه بخلاف المثمن، زاد ي: وشروط الاستبدال عشرة، كونه عن الثمن وأن لا يكون مسلماً فيه ولا ربوياً بيع بمثله، وأن يكون بعد لزوم العقد لا في مدة اختيار المجلس أو الشرط، وأن لا يكون البدل حالاً وبصيغة إيجاب وقبول صريحة كأبدلتك وعوّضتك، إو كناية كخذه، وأن يعين البدل في المجلس، وأن يقبضه إن اتفق هو والدين في علة الربا لا إن اختلفا كذهب بأرز، وأن تتحقق المماثلة في ربوي بجنسه كذهب بمثله، قاله (م ر) وهو الأحوط. وقال ابن حجر: لا يشترط وأن لا يزيد البدل على قيمة الدين يوم المطالبة ببلده إن وجب بإتلاف أو قرض، فلو أخذ ربية فضة بمائة وستين دويداً مؤجلة، فإن كان بصيغة البيع صح وجاز الاستبدال عنه بهذه الشروط أو بصيغة القرض فلا.
Pertanyaan
b. Bagaiman hukum memfungsikan uang yang dihasilkan dengan cara praktek di atas?
Jawaban
b. Boleh
REFERENSI
Idem