MENIKAHI IBU TIRI ISTRI
Soal;
Bagaimana fiqh memandang perkawinan yang dilakukan antara seorang laki-laki dan perempuan yang berstatus ibu tiri istrinya?
Jawab;
Diperbolehkan menikahi ibu tiri, karena yang dilarang oleh Islam adalah perkawinan yang dilakukan antara anak laki-laki dengan ibu tirinya, antara lali-laki dengan mertua perempuannya keatas (nenek dan seterusnya). Sedangkan menikahi ibu tiri istri yang telah ditinggal mati atau dicerai oleh mertuanya itu diperbolehkan.
1. قرة العين. 208
ان التحريم خاص بأم الزوجة وامهاتها وان علون فقط. اما زوجات ابيها الباقيات فلا يحرمن على الزوج, وذلك لفقد المعنى الذى من اجله حرمت أم الزوجة فى قوله تعالى "وأمهات نسائكم" وهو ان الله تعالى جعلى محرمة على زوج بنتها بمجرد العقد على البنت لاحتياجه اليها بل لاضراره اليها لتقريب وجه النظر بينه وبين الزوجة وتوفير اسباب الالفة بينهما. وهذا المعنى مفقود من بقية زوجات الآب لأنهن ضرائر لأمها فلا يسرهن صلاح حالها كما هو المعروف من طبيعة الحال والعرف.
2. حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 245)
( و ) تَحْرُمُ ( زَوْجَةُ الْأَبِ ) وَهُوَ مَنْ وَلَدَك بِوَاسِطَةٍ أَوْ غَيْرِهَا أَبًا أَوْ جَدًّا مِنْ قِبَلِ الْأَبِ أَوْ الْأُمِّ وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا لِإِطْلَاقِ قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنْ النِّسَاءِ إلَّا مَا قَدْ سَلَفَ } قَالَ الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ فِي الْأُمِّ يَعْنِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ قَبْلَ عِلْمِكُمْ بِتَحْرِيمِهِ .( و ) تَحْرُمُ ( زَوْجَةُ الِابْنِ ) وَهُوَ مَنْ وَلَدْته بِوَاسِطَةٍ أَوْ غَيْرِهَا وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ وَلَدُك بِهَا ، لِإِطْلَاقِ قَوْله تَعَالَى : { وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ } .
2. MENIKAHI ANAK TIRI (PEREMPUAN)
Soal;
Apakah diperbolehkan seorang laki-laki yang telah menikahi perempuan yang sudah mempunyai anak (gadis), kemudian menceraikannya lalu kawin dengan anak tirinya (perempuan)?
Jawab;
Laki-laki tersebut diperbolehkan menikahi anak tirinya (perempuan) asalkan ia belum pernah bersenggama dengan ibunya pada saat menjalin pernikahan
1. الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - (ج 2 / ص 168)
ثم شرع في السبب الثالث وهو المصاهرة والربيبة إذا دخل بالأم بعقد صحيح أو فاسد لإطلاق قوله تعالى وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم
3. ANAK MENJADI WALI DARI IBUNYA
Soal;
Apakah sah suatu pernikahan seorang ibu yang telah diceraikan oleh suaminya, kemudian menikah lagi dan yang menjadi wali pernikahan adalah anak laki-lakinya?
Jawab;
Sah menurut Imam Muzani, Imam Malik, Imam Abu Hanifah dan Imam Ahmad binn Hanbal.
1. نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج - (ج 20 / ص 336)
( وَلَا يُزَوِّجُ ابْنٌ بِبُنُوَّةٍ ) خِلَافًا لِلْمُزَنِيِّ كَالْأَئِمَّةِ الثَّلَاثَةِ لِعَدَمِ الْمُشَارَكَةِ بَيْنَهُمَا فِي النَّسَبِ ، فَلَا يُعْتَنَى بِدَفْعِ الْعَارِ عَنْهُ وَلِهَذَا لَا يُزَوِّجُ الْأَخُ لِلْأُمِّ
2. حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 11 / ص 184)
( وَلَا يُزَوَّجُ ابْنٌ بِبُنُوَّةٍ ) ؛ لِأَنَّهُ لَا مُشَارَكَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أُمِّهِ فِي النَّسَبِ ، فَلَا يَعْتَنِي بِدَفْعِ الْعَارِ عَنْهُ ، ( فَإِنْ كَانَ ابْنَ ابْنِ عَمٍّ ) لَهَا ( أَوْ مُعْتِقًا ) لَهَا ( أَوْ قَاضِيًا زَوَّجَ بِهِ ) أَيْ بِمَا ذُكِرَ ، وَلَا تَضُرُّهُ الْبُنُوَّةُ ؛ لِأَنَّهَا غَيْرُ مُقْتَضِيَةٍ لَا مَانِعَةٍ ، ( فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ نَسِيبٌ زَوَّجَ الْمُعْتِقُ ثُمَّ عَصَبَتُهُ ) بِحَقِّ الْوَلَاءِ ( كَالْإِرْثِ ) أَيْ كَتَرْتِيبِهِمْ فِي إرْثِهِمْ وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانُهُ فِي بَابِهِ .