Selasa, 20 Juni 2017

SAKSI NIKAH DENGAN SEMUA YANG HADIR



 

Deskripsi Masalah


Dalam akad nikah, di suatu daerah, tepatnya di Kab. Banyuwangi, terjadi akad nikah di mana semua orang yang berada di majlis dijadikan saksi. Dengan tidak ditentukan personelnya. (Kedua orang saksinya tidak ditentukan).



Pertanyaan


a. Sahkah akad nikah tersebut ?


b. Bagaimana hukum menentukan dua orang saksi dalam akad nikah ?


Pon. Pes. Mahir Arriyadl Ringinagung Kepung Pare Kediri



Jawaban


Sah



Referensi


Al Iqna’ juz II hal. 122  (Daru Ihya’il Kutub Al Arobiyah)


Al Bajuri juz II hal. 105 (Darul Fikr)


As Syarwani juz VII hal. 227  (Darul Kutub Al Ilmiyah)


الإقناع الجزء الثانى ص : 122  (دار إحياء الكتب العربية)


(و) حضور (شاهدى عدل) لخبر ابن حبان فى صحيحه عن عائشة رضى الله عنها لا نكاح إلا بولى وشاهدى عدل وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل فإن تشاحوا فالسلطان ولى من لا ولى له والمعنى فى إحضار الشاهدين الاحتياط للأبضاع وصيانة الأنكحة عن الجحود ويسن إحضار جمع زيادة على الشاهدين من أهل الخير والدين


حاشية الباجورى الجزء الثانى ص : 105 (دار الفكر)


(و) لا يصح عقد النكاح أيضا إلا بحضور (شاهدى عدل) (قوله ولا يصح عقد النكاح) أى عقد هو النكاح فالإضافة للبيان كما مر وقوله أيضا أى كما أنه لا يصح عقد النكاح إلا بولى وقوله إلا بحضور شاهدى عدل أى وإن لم يكن بإحضار فلا يشترط إحضارهما بل حضورهما وإنما قدر الشارح الحضور فى الشاهدين دون الولى مع أنه لابد من حضوره أيضا لأن المقصود من الولى عقده لا مجرد حضوره والمقصود منهما مجرد حضورهما والمعنى فى اشتراط حضورهما الاحتياط للأبضاع وصيانة الأنكحة عن الجحود ويسن حضور جمع من أهل الخير والدين ززيادة على الشاهدين


حواشى الشروانى وابن قاسم الجزء السابع ص : 227  (دار الكتب العلمية)


(ولا يصح) النكاح (إلا بحضرة شاهدين) قصدا أو اتفاقا بأن يسمعا الإيجاب والقبول أى الواجب منهما المتوقف عليه صحة العقد لا نحو ذكر المهر كما هو ظاهر للخبر الصحيح لا نكاح إلا بولى وشاهدى عدل وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل الحديث والمعنى فيه الاحتياط للأبضاع وصيانة الأنكحة عن الجحود ويسن إحضار جمع من أهل الصلاح (قوله قصدا) إلى قوله وكونهما إنسيين فى المغنى وإلى قوله وعلى الأول فى النهاية إلا قوله أى الواجب منهما إلى للخبر وقوله ولا بجنى إلى ولا بامرأة (قوله وصيانة إلخ) عطف مغاير اهـ ع ش (قوله ويسن إحضار جمع) أى زيادة على الشاهدين اهـ مغنى


Boleh



Referensi


Idem dengan jawaban a