Senin, 12 Juni 2017

TIDAK PUASA TETAPI TIDAK BOLEH MAKAN & LUPA NIAT PUASA DI MALAM HARI





Pertanyaan:


Ustad, jika ada seorang yang tidak sengaja puasanya batal. Dan ia sedang puasa Qodo Ramadhan. Apakah ia harus imsak sebagaimana harus imsak ketika batal dalam puasa Ramadhan.


Nuruz Zahro


Jawaban:


Ada enam orang yang wajib imsak (menahan diri untuk tidak makan dan minum setelah batalnya puasa sampai Maghrib)

1. Orang yang membatalkan puasa Ramadhan tanpa udzur. Jadi jika itu adalah puasa qodho tidak wajib imsak.

2. Orang yang lupa niat puasa di malam hari untuk puasa fardhu.

3.Orang yang sahur mengira masih malam ternyata sudah Shubuh

4. Orang yang berbuka mengira sudah Maghrib padahal belum

5. Orang yang tidak puasa di hari 30 Syakban kemudian menjadi jelas bahwasanya hari itu ternyata adalah tanggal 1 Ramadhan

6. Orang yang secara tidak sengaja menelan air kumur-kumur dan istinsaq (masukan air ke hidung) yang dilakukan dengan berlebihan.


Dari kesimpulan ini diketahui bahwa orang yang batal puasa untuk qodho karena uzur tidak wajib imsak walau pun dalam puasa Ramadhan apalagi dalam puasa qodho.


 


Referensi:



كاشفة الشجا شرح سفينة النجا


(ويجب مع القضاء الإمساك للصوم في ستة مواضع: الأول في رمضان لا في غيره) كنذر وقضاء وكفارة (على متعد بفطره) لتعديه بإفساده، قال الشرقاوي: ولو شرب خمراً بالليل وأصبح صائماً فرضاً فقد تعارض عليه واجبان الإمساك والتقيؤ فيراعي حرمة الصوم فيما يظهر للاتفاق على وجوب الإمساك فيه، والاختلاف في وجوب التقيؤ على الصائم، أما النفل فلا يبعد عدم وجوب التقيؤ وإن جاز محافظة على حرمة العبادة. (والثاني: على تارك النية ليلاً في الفرض) لتقصيره حقيقة إن عمد الترك أو حكماً إن لم يتعمده كأن كان ناسياً أو جاهلاً لأن ذلك يشعر بترك الاهتمام بأمر العبادة فهو ضرب تقصير أي فيجب عليه الإمساك، ويجب عليه بعد ذلك القضاء فوراً إن تعمد تركها وإلا فلا، وله تقليد أبي حنيفة فينوي نهاراً (والثالث: على من تسحر ظانا بقاء الليل فبان خلافه) لتقصيره حقيقة إن كان بغير اجتهاد وإلا فحكماً. (والرابع: على من أفطر ظاناً الغروب فبان خلافه أيضاً) كما يقع الآن كثيراً بسبب جهل الميقاتية قاله الشرقاوي.


(والخامس: على من بان له يوم ثلاثي شعبان أنه من رمضان) لأنه كان يلزم الصوم ولو على حقيقة الحال، ثم إن ثبت قبل نحو أكلهم ندب لهم نية الصوم بخلاف المسافر إذا قدم بعد الإفطار لأنه يباح له الأكل مع العلم بأنه من رمضان قاله الرملي (والسادس: على من سبقه ماء المبالغة من مضمضة واستنشاق) لتقصيره بها بخلاف صبي بلغ مفطراً أو مجنون أفاق وكافر أسلم ومسافر مريض زال عذرهما بعد الفطر لا يجب عليهم الإمساك بل يسن إذ لا تقصير منهم ولا يجب على الصبي القضاء، أما لو بلغ صائماً فيجب إتمامه بلا قضاء أيضاً لصيرورته من أهل الوجوب في أثناء العبادة، فأشبه ما لو دخل في صوم تطوع ثم نذر إتمامه، ولو جامع بعد بلوغه لزمته الكفارة، وكذا المسافر والمريض إذا زال عذرهما صائمين فيجب الإتمام عليهما كالصبي ولصحة صومهما ثم الممسك ليس في صوم وإن أثيب عليه، فلو ارتكب محظوراً كالجماع فلا شيء عليه سوى الإثم أي لا كفارة، ولو ارتكب مكروهاً كسواك بعد الزوال ومبالغة مضمضمة كره في حقه ذلك كالصائم، وأما فاقد الطهورين فهو في صلاة شرعية، والفرق أن المفقود هنا ركن وهناك شرط، وإنما أثيب الممسك مع أنه ليس في صوم لأنه قام بواجب خوطب به فثوابه من تلك الجهة لا من جهة الصوم.






2.   LUPA NIAT PUASA DI MALAM HARI



Pertanyaan:


Bangaimana puasanya orang yang lupa untuk mengucapkan niat di Malam Bulan Ramadhan? Sah atau tidak?


Jawaban:


Dalam Madzhab Syafii wajib untuk meniatkan puasa wajib di malam hari yaitu antara maghrib sampai shubuh. Minimal niat adalah meniatkan dalam hati puasa Ramadhan esok hari. Apabila ia sahur dan ketika sahur dalam pikirannya ada niat untuk puasa ramadhan esoknya maka itu sudah cukup sebagai niat sebab tempat niat adalah di hati. Adapun mengucapkan niat hukumnya adalah sunah.


Apabila malam itu pikirannya sama sekali kosong dari niat maka puasanya tidak sah. Ini berdasarkan hadits:


من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له” رواه الدارقطني


Siapa yang tidak menginapkan niat (melakukan niat di malam hari) maka tidak ada puasa baginya. (HR Daruqutni)


Tapi meskipun puasanya tidak sah, dan wajib qodo, ia wajib imsak (menahan diri) dari makan dan minum seperti orang puasa di siang harinya.


Maka solusinya jika lupa niat pada malam hari adalah dengan taqlid kepada madzhab Hanafi yang memperbolehkan niat di siang hari. Tapi tetap dianjurkan mengqodho di lain hari sebagai bentuk kehati-hatian.


Referensi:


كاشفة الشجا شرح سفينة النجا


يشترط فيه تبييت النية. قوله ليلاً أي بين الغروب وطلوع الفجر ودليل وجوب إيقاع النية ليلاً بمعنى وجوب التبييت. قوله صلى الله عليه وسلّم: “من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له” رواه الدارقطني أي من لم يبيت نية الصيام قبل الفجر فلا صيام له صحيح، والمراد بتبييتها إيقاعها في جزء من أجزاء الليل من الغروب إلى الفجر. وقوله صلى الله عليه وسلّم: “من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له” قوله لم يجمع بضم الياء وسكون الجيم أو بفتح الياء والميم معناه من لم يعزم على الصيام فينويه، وأقل النية في رمضان نويت الصوم غداً من رمضان فلا بد من الإتيان بقوله من رمضان لأن التعيين شرط في نية صوم الفرض ولا يحصل إلا بذلك لا بمجرد ذلك الغد فإن جمع بينهما كان أمكن فالغد مثال للتبييت ولا يجب التعرض له ولا يحصل به تعيين ورمضان مثال للتعيين، ولا يشترط التعرض للفرضية ولا الأداء ولا الإضافة إلى الله تعالى، ولا تعيين السنة فإن عينها وأخطأ فإن كان عامداً عالماً لم يصح لتلاعبه وإن كان ناسياً أو جاهلاً صح.


وأكملها أن يقول: نويت صوم غد عن أداء فرض رمضان هذه السنة بإضافة رمضان إلى اسم الإشارة لتكون الإضافة معينة لكونه رمضان هذه السنة، ويسن أن يقول بعد ذلك إيماناً واحتساباً لله تعالى، ولو تسحر ليصوم أو شرب لدفع العطش عنه نهاراً أو امتنع من الأكل أو الشرب أو الجماع خوف طلوع الفجر كان نية إن خطر الصوم بباله بصفاته الشرعية لتضمن كل منها قصد الصوم



حاشية البجيرمي على الخطيب (7/ 17)


فَائِدَةٌ : الَّذِينَ يَجِبُ عَلَيْهِمْ الْإِمْسَاكُ مَنْ أَفْطَرَ تَعَدِّيًا بِالْأَكْلِ أَوْ غَيْرِهِ أَوْ ارْتَدَّ ثُمَّ أَسْلَمَ أَوْ جَامَعَ أَوْ نَسِيَ النِّيَّةَ لَيْلًا أَوْ أَصْبَحَ يَوْمَ الشَّكِّ مُفْطِرًا ثُمَّ ثَبَتَ أَنَّهُ مِنْ رَمَضَانَ



كاشفة الشجا شرح سفينة النجا


(ويجب مع القضاء الإمساك للصوم في ستة مواضع: الأول في رمضان لا في غيره) كنذر وقضاء وكفارة (على متعد بفطره) لتعديه بإفساده، قال الشرقاوي: ولو شرب خمراً بالليل وأصبح صائماً فرضاً فقد تعارض عليه واجبان الإمساك والتقيؤ فيراعي حرمة الصوم فيما يظهر للاتفاق على وجوب الإمساك فيه، والاختلاف في وجوب التقيؤ على الصائم، أما النفل فلا يبعد عدم وجوب التقيؤ وإن جاز محافظة على حرمة العبادة. (والثاني: على تارك النية ليلاً في الفرض) لتقصيره حقيقة إن عمد الترك أو حكماً إن لم يتعمده كأن كان ناسياً أو جاهلاً لأن ذلك يشعر بترك الاهتمام بأمر العبادة فهو ضرب تقصير أي فيجب عليه الإمساك، ويجب عليه بعد ذلك القضاء فوراً إن تعمد تركها وإلا فلا، وله تقليد أبي حنيفة فينوي نهارا






3.   HUKUM BERSIWAK DAN BERKUMUR KETIA PUASA


Pertanyaan:


Ustadz, Mau Tanya, Bagaimana hukumnya bersiwak dan berkumur di waktu puasa?


Wingo Wingo


Jawaban:

Hukum asal bersiwak itu adalah Sunah di semua keadaan kecuali setelah masuknya waktu Dzuhur bagi orang yang berpuasa. Setelah masuk waktu Dzuhur, bersiwak dihukumi  makruh bagi yang berpuasa menurut jumhur ulama Syafiiyah sebab bersiwak dapat meghilangkan bau mulut orang yang berpuasa padahal Rasulullah SAW bersabda:


خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.


“Bau mulut orang yang puasa, lebih wangi di sisi Allah dari pada bau minyak wangi  misik.” (HR. Bukhari dan Muslim).


Akan tetapi Imam Nawawi RA memilih pendapat bahwa bersiwak tetap sunah bagi yang berpuasa walaupun setelah setelah masuk waktu Dzuhur.


Untuk lebih jelas, dalam kitab Ianatut Tholibin disebutkan bahwa bersiwak memiliki empat hukum:


wajib jika ia menjadi satu-satunya jalan untuk menghilangkan najis (di mulut), atu bau mulut ketika akan Shalat Jum`at.Haram. jika ia menggunakan siwak orang lain tanpa izin dan tidak diketahui kerelaannya.Makruh, bagi orang yang berpuasa setelah zawal (dzuhur). Begitu pula makruh jika ia menggunakan siwak dengan cara memanjang (vertical) di selain lidah.Sunah, di semua keadaan (selain keadan di atas)


Bersiwak tidak mengandung hukum mubah, karena di dalam qoidah dikatakan apa yang hukum asalnya adalah sunah tidak mungkin ada hukum mubah di dalamnya..


Tetapi yang perlu diperhatikan, ketika ia sudah mengeluarkan siwak dari mulut, dan dalam siwak itu terdapat bekas ludah, jangan memasukan lagi kemudian menelan ludah sebab ludah kita telah tercampur dengan ludah yang ada di dalam siwak tadi sehingga dapat membatalkan puasa jika ditelan.


 


Sedangkan hukum berkumur-kumur dan memasukan air ke hidung dalam wudhu ketika berpuasa, terdapat perincian hukum:


Tetap sunah jika dilakukan tidak dengan berlebihan. Dalam keadaan ini jika air tertelan ketika kumur-kumur atau masuk ke dalam hidung, tidak batal puasanya.


2.Makruh jika dilakukan dengan berlebihan (Mubalaghoh). Dalam keadaan ini jika air tertelan ketika kumur-kumur atau masuk ke dalam hidung, menjadi batal puasanya.


Jadi berkumur dan memasukkan air ke hidung dalam wudhu hukumnya tetap sunah, baik bagi yang puasa maupun tidak. Yang dimakruhkan adalah mubalaghoh (berlebihan) dalam berkumur dan memasukan air ke hidung  bagi orang puasa karena dikawatirkan kemasukan air sehingga membatalkan puasa (jika mubalagoh).

 


Referensi:

المجموع شرح المهذب – شجرة العناوين (6/ 326(

(اما) حكم المسألة فاتفق اصحابنا ونصوص الشافعي رضي الله عنه على انه يستحب للصائم المضمضة والاستنشاق في وضوئه كما يستحبان لغيره لكن تكره المبالغة



متن أبي شجاع (ص: 2(

والسواك مستحب في كل حال إلا بعد الزوال للصائم



غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد (ص: 46)

(مسألة): يستحب التطيب لمريد الصوم قبل طلوع الفجر قياساً على مريد الإحرام، وعلى السواك قبل الزوال.



اعانة الطالبين

وتعتريه أحكام أربعة: الوجوب فيما إذا توقف عليه زوال النجاسة، أو ريح كريه في نحو جمعة، والحرمة فيما إذا استعمل سواك غيره بغير إذنه ولم يعلم رضاه، والكراهة للصائم بعد الزوال، وفيما إذا استعمله طولا في غير اللسان، والندب في كل حال.

ولا تعتريه الاباحة لان القاعدة أن ما كان أصله الندب لا تأتي الاباحة فيه.



المقدمة الحضرمية_تمت المقابلة (ص: 2)

فصل): يُسَنُّ السِّوَاكُ فِي كُلِّ حَالٍ، وَيَتَأَكَّدُ لِلْوضوءِ، وَالْصَّلاَةِ لِكُلِّ إِحْرَامٍ، وَإِرَادَةِ قِرَاءَةِ القُرْآنِ، وَالْحَدِيثِ، وَالذِّكْرِ، وَاصْفِرَارَ الأَسْنَانِ، وَدُخُولِ البَيْتِ، وَالْقِيَامِ مِنَ النَّوْمِ، وَإِرَادَةِ النَّوْمِ، وَلِكُلِّ حَالٍ يَتَغَيَّرُ فِيهِ الفَمُ، وَيُكْرَهُ لِلصَّائِمِ بَعْدَ الزَّوَالِ،



متن الزبد (ص: 7)

يُسَنُّ لا بَعد زوالِ الصائِمِ وأكَّدُوهُ لانتباهِ النَّائِمِ



متن الزبد (ص: 22)

أما استِياكُ صائمٍ بعد الزَّوَالْ فاختيرَ لم يُكْرَهْ ويَحْرُمُ الوِصَالْ



المجموع شرح المهذب – شجرة العناوين (6/ 326)

(اما) حكم المسألة فاتفق اصحابنا ونصوص الشافعي

رضي الله عنه على انه يستحب للصائم المضمضة والاستنشاق في وضوئه كما يستحبان لغيره لكن تكره المبالغة فيهما لما سبق في باب الوضوء فلو سبق الماءشرح



كتاب غاية البيان شرح ابن رسلان (1/ 95)

ويكره أيضا المبالغة في المضمضة والاستنشاق للصائم



المنهج القويم (ص: 512)

و ) يفطر أيضا بوصول ما ذكر إلى جوفه ولو ( بغير مبالغة ) إن كان ( من مضمضة ) أو استنشاق ( لتبرد أو رابعة أو ) بوصول ما جعله في فمه أو أنفه لا لغرض بل لأجل ( عبث ) لأنه غير مأمور بذلك بل منهي عنه في الرابعة بخلاف ما إذا سبق ماء مضمضة أو استنشاق مشروعين من غير مبالغة فإنه لا يفطر به لأنه تولد من مأمور به بغير اختياره



كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار (ص: 21(

(فصل السِّوَاك مُسْتَحبّ فِي كل حَال إِلَّا بعد الزَّوَال للصَّائِم وَهُوَ فِي ثَلَاثَة مَوَاضِع أَشد اسْتِحْبَابا عِنْد تغير الْفَم من أزم وَعند الْقيام من النّوم وَعند الْقيام إِلَى الصَّلَاة)

السِّوَاك سنة مُطلقًا لقَوْله صلى الله عليع وَسلم

(السِّوَاك مطهرة للفم مرضاة للرب)

و (مطهرة) بِفَتْح الْمِيم وَكسرهَا هِيَ كل إِنَاء يتَطَهَّر بِهِ فَشبه السِّوَاك بذلك لِأَنَّهُ يطهر الْفَم وَهل يكره للصَّائِم بعد الزَّوَال فِيهِ خلاف الرَّاجِح فِي الرَّافِعِيّ وَالرَّوْضَة أَنه يكره لقَوْله عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام

(لخلوف فَم الصَّائِم أطيب عِنْد الله من ريح الْمسك) وَفِي رِوَايَة



كفاية الأخيار ١/٢٣-٢٢.

للوضوء سنن منها التسمية___والمضمضة والإستنشاق___فرع : يستحب المبالغة في المضمة والإستنشاق لغير الصائم وأما الصائم فقيل يحرم في حقه قاله القاضي أبو الطيب وقيل يكره قاله البندنيجي وغيره وقيل تركها مستحب قاله ابن الصباغ والله أعلم.

وخرج بالمفطر الصائم ولو متنفلا فلا تسن له المبالغة فيهما بل تكره. الشرقاوي ١/٥٦



المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية (ص: 28)

“لغير الصائم” أما الصائم فتكره له المبالغة فيهما خشية الإفطار



حواشي الشرواني (1/ 222)

فإن قيل لاي شئ كره الاستياك بعد الزوال للصائم ولم تكره المضمضة مع أنها مزيلة للخلوف أجيب بأن السواك لما كان مصاحبا للماء ومثله الريق كان أبلغ من مجرد الماء الذي به المضمضة اه



حاشية الجمل (1/ 404)

( وَ ) لَكِنْ ( كُرِهَ ) الِاسْتِيَاكُ ( لِلصَّائِمِ بَعْدَ زَوَالٍ ) لِخَبَرِ الشَّيْخَيْنِ { لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ } ، وَالْخُلُوفُ بِضَمِّ الْخَاءِ التَّغَيُّرُ وَالْمُرَادُ الْخُلُوفُ مِنْ بَعْدِ الزَّوَالِ لِخَبَرِ { أُعْطِيت أُمَّتِي فِي شَهْرِ رَمَضَانَ خَمْسًا ، ثُمَّ قَالَ : وَأَمَّا الثَّانِيَةُ فَإِنَّهُمْ يُمْسُونَ وَخُلُوفُ أَفْوَاهِهِمْ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ } رَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ السَّمْعَانِيُّ فِي أَمَالِيهِ وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ وَالْمَسَاءُ بَعْدَ الزَّوَالِ ، وَأَطْيَبِيَّةُ الْخُلُوفِ تَدُلُّ عَلَى طَلَبِ إبْقَائِهِ فَتُكْرَهُ إزَالَتُهُ ، وَلِأَنَّ التَّغَيُّرَ قَبْلَ الزَّوَالِ يَكُونُ مِنْ أَثَرِ الطَّعَامِ غَالِبًا وَتَزُولُ الْكَرَاهَةُ بِالْغُرُوبِ


 


Tidak ada komentar: