Jumat, 28 April 2017

NIKAH DENGAN BEKAS MERTUA TIRI.




Bagaimana hukumnya nikah dengan bekas istri ayah mertua tiri?. Contoh Zaid mempunyai dua istri Fatimah dan Hindun. Dari Fatimah lahir anak wanita bernama Aisyah yang setelah dewasa dinikahi oleh sseorang bernama Amir. Suatu saat Zaid meninggal dunia, maka Hindun yang menjadi janda ini dinikahi oleh Amir.


Pertanyaan: 

Menurut hukum boleh apa tidak?



Jawab: 

Hukum nikah dengan bekas istri ayah mertua seperti contoh dalam pertanyaan adalah boleh.



Dasar pengambilan:


١- قرة العين الصحيفة: ٢٠٨، ما نصه:


       أن التحريم خاص بأم الزوجة وأماتها وأن علون فقط. أما زوجات أبيها الباقيات فلا يحرمن على الزوج. وذلك لفقد المعنى الذى من أجله حرمت أو الزوجة في قوله تعالى "وأمهات نسائكم" وهو أن الله تعالى جعلها محرمة على زوج بنتها بمجرد العقد على البنت لاحتياجه إليها، بل لاضطراره إليها لتقريب وجهة النظر بينه وبين الزوجة وتوفير أسباب الألفة بينهما. وهذا المعنى مفقود من بقية زوجات الأب لأنهنّ ضرائر لأمها، فلا يسرهن صلاح حالها مع زوجها كما هو المعروف من طبيعة الحال والعرف.



٢- مغنى المحتاج الجزء السابع الصيحيفة: ٤٩٨، ما نصه:


       (مسألة) قال (ولا بأس أن يجمع بين من كانت زوجة رجل وابنته من غيرها) أكثر أهل العلم يرون الجمع بين المرأة وبنتها جائزا لابأس به، فعله عبد الله ابن جعفر وصوان ابن أمية وبه قال سائر الفقهاء إلا حسن وإكرمة وابن أبي ليلي رويت عنهم كراهيته لأن احداهما لو كانت ذكرا حرمت عليه الأخرى فأشبه المرأة وعمّتها.


       وأما قول الله تعالى "وأحلّ لكم ما وراء ذلكم" ولأنهما لا قرابة بينهما فأشبهتا الأجنبيتين، ولأنّ الجمع حرم خوفا من قطيعة الرحم القريبة بين المتناسبين ولا قرابة بين هاتين وبهذا يفارق ما ذكروه.


       (فصل) ولو كان لرجل ابن من غير زوجته ولها بنت من غيره أو كان له بنت ولها ابن جاز تزويج احدهما من الأخرى قي قول العامة الفقهاء. وحكى عن طاووس كراهيته إذا كان مما ولدته المرأة بعد وطء الزوج لها. والأول أولى لعموم الآية، والمعنى الذى ذكرناه فإنه ليس بينهما نسب ولا سبب يقتضى التحريم، وكونه أخا لأختها لم يرد الشرع بأنه سبب التحريم فبقي على الإباحة لعموم الآية. ومتى ولدت المرأة من ذلك الرجل ولدا صار عمّا لولد ولديهما وخالا.





2.   AKAD NIKAH JARAK JAUH LEWAT INTERNET.


Pada zaman kemajuan teknologi seperti komputer yang dilengkapi dengan jaringan internet, ada yang menggunkannya sebagai alat nikah jarak jauh.


Contoh: calon suami di Jakarta dan calon istri di Surabaya sedang wali dan saksi berada di tempat yang berbeda pula. Namun pada jam akad nikah, mereka semua bisa berdialog melalui internet.


Pertanyaan: Bagaimana hukumnya sah atau tidak akad nikahnya?



Jawab:


1. Hukum akad nikahnya tidak sah, karena belum memenuhi semua persyaratan yang ada.


2. Kemungkinan dalam internet masih dapat terjadi gharar (tipuan).



Dasar pengambilan:


١- كفاية الأخيار الجزء الثاني الصحيفة:  ٥١، ما نصه:


       (فرع) يشترط في صحة عقد النكاح حضور أربعة: وليّ وزوج وشاهدي عدل.



٢- بجيرمى على الخطيب الجزء الثالث الصحيفة: ٣٢٧، ما نصه:


       وحضور شاهدي عدل...إلى أن قال: ويشترط في كل من الشاهدين أيضا السمع والبصر والضبط وومعرفة لسان المتعاقدين.



٣- تحفة الحبيب على شرح الخطيب المسمى بالإقناع الجزء الثالث الصحيفة: ٣٣٥، مانصه:


       ومما تركه من شروط الشاهدين السمع والبصر والضبط. قوله "والضبط" أى لألفاظ وليّ الزوجة والزوج فلا يكفي سماع ألفاظها في ظلمة لأن الأصوات تشتبه. اهـ.



٤- المجموع الجزء الخامس عشر الصحيفة: ٢٥٤، ما نصّه:


روت عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (كل نكاح لم يحضره أربعه فهو سفاح: خاطب وولى وشاهدان.





3.   MINTA FASAKH KARENA DITELANTARKAN SUAMI.


Banyak sekali terjadi, seorang suami meninggalkan istrinya tanpa cerai dan belanja, karena terjadi perselisihan antara keduanya. Si suami tidak berkehendak mencerai dan tidak mau mencerainya. Kemudian hakim yang menjatuhkan talaknya لدفع تضرر المرأة .


Pertanyaan:

 Dalam kasus suami menelantarkan istrinya tanpa sumpah, apakah boleh Hakim menjatuhkan talak  dengan alasan لدفع تضرر المرأة ?



Jawab:


Tafsil:

1. Jika suami yang meninggalkan istrinya itu dalam keadaan tidak mampu, maka istri boleh mengajukan fasakh kepada hakim, dan hakim boleh menetapkan fasakh.


2. Jika suami mampu, maka daalam hal ini ada dua pendapat:


a. Boleh mengajukan fasakh.


b. Tidak boleh mengajukan fasakh



Dasar pengambilan:


١- روضة الطالبين الجزء السادس الصحيفة: ٤٨٠، ما نصّه:


فأما إذا امتنع من دفع النفقة مع قدرته فوجهان: أحدهما لها الفسخ لتضررها. وأصحهما لا فسخ لتمكنها من تحصيل حقها بالسلطان. وكذا لو قدرت على شيء من ماله أو غاب وهو موسر في غيبته ولا يوفيها حقها ففيه الوجهان. أصحهما لا فسخ. وكان المؤثر تغيبه لخراب ذمته. ولكن يبعث الحاكم إلى حاكم بلده ليطالبه إن كان موضعه معلوماً، وعلى الوجه الآخر يجوز الفسخ إذا تعذر تحصيلها، وهو اختيار القاضي الطبري وإليه مال ابن الصباغ.



۲- بغية المسترشدين الصحيفة: ۲٤٣، ما نصه:


       ولو غاب الزوج وجهل يساره وإعساره لانقطاع خبره ولم يكن له مال بمرحلتين فلها الفسخ أيضا بشرطه كما جزم به في النهاية وزكريّا والمزجد والسنباطى وابن زياد وسم الكردى وكثيرون. وقال ابن حجر وهو منجه مدركا لانقلا، بل اختار كثيرون. وأفتى به ابن عجيل وابن كبن وابن الصباغ والرويان أنه لو تعذر تحصيل النفقة من الزوج في ثلاثة أيام جاز لها الفسخ، حضر الزوج أو غاب. وقوّاه ابن الصلاح ورجّحه ابن زياد والطنبداوى والمزجد وصاحب المهذب والكافى وغيرهم فيما إذا غاب وتعذرت النفقة منه ولو بنحو شكاية، قال سم الكردى: وهذا أولى من غيبة ماله وحده المجوز للفسخ.


٣- وكذا في : - إعانة الطالبين الجزء الرابع الصحيفة: ٩٠-٩٢


                - ترشيح المستفيدين الصحيفة: ٣٥٨-٣٥٩


                - الإقناع وحاشبة الخطيب الجزء الثالث الصحيفة: ٤٠٨





4.   MENOLAK AJAKAN SUAMI UNTUK BERSETUBUH.


Adakah alasan yang dibenarkan oleh syara’ bagi seorang istri untuk menolak ajakan bersetubuh dari suaminya?,

Sehingga apabila suaminya tetap mengajak secara paksa, tindakan suaminya tersebut dapat dikualifikasikan sebagai tindakan pemerkosaan terhadap istri (marital rape)?



Jawab:


1. Ada, seperti terlalu besarnya alat kelamin suami, istri sedang menderita sakit, atau terlalu kurus.


2. Tidak termasuk pemerkosaan, tetapi pemaksaan dan apabila berakibat sampai si istri meninggal dunia, maka suami wajib diqishos.



Dasar pengambilan:


١- اتحاف السادة المتقين الجزء الخامس الصحيفة:٤٠٢، مانصه:


       قال ابن عباس رضي الله عنهما: أتت امرأة من خثعم إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: إني امرأة أيم وأريد أن أتزوج فما حق الرجل على المرأة؟". فقال: من حق الزوج على الزوجة إذا أرادها على نفسها (أى أراد جماعها) وهي على ظهر بعير (أن لا تمنعه) من نفسها لما أراد منها، فإنها إن منعته حاجته فقد عرضته للهلاك الأخرون، فربما صرفها في محرم فعليها حيث لا عذر أن تمكنه.



٢- إعانة الطالبين الجزء الرابع الصحيفة: ٧٩، ما نصّه:


(لا) إن منعته عنه (لعذر) ككبر آلته بحيث لا تحتمل ومرض بها يضر معه الوطء وقرح في فرجها وكنحو حيض (قوله: ومرض الخ) معطوف على كبر أي وكمرض قائم بها يضر مع وجوده الوطء فلا يحصل النشوز بمنعها من الوطء حينئذ (قوله: وكنحو حيض) أى إلى أن قال: وإنما لم تسقط النفقة به وبما قبله من الاعذار، لانه إما عذر دائم ككبر الذكر أو يطرأ ويزول كنحو الحيض والمرض وهي معذورة فيه.



٣- المجموع الجزء السادس الصحيفة: ٤١٢، ما نصّه:


ولا يستمتع بها الا بالمعروف، فإن كانت نضو الخلق ولم تحتمل الوطئ لم يجز وطؤها لما فيه من الاضرار اهـ.



٤- تحفة الجزء الثامن الصحيفة: ٤٤١، مانصه:


       ويتعين السيف جرما فيما لا مثل له كما لو جامع صغيرة في قبلها فقتلها (قوله كما لو جامع صغيرة) ومعلوم مما سبق في شروط القصاص أن محل ذلك حيث كان جماعه يقتل مثلها وعلم به.